المرجع الموثوق للقارئ العربي

النظام الذي يدار به الوطن

كتابة : أدهم المنصور

النظام الذي يدار به الوطن هو أحد المواضيع التي تدرس ضمن المناهج الدراسية الحديثة، والمتبعة في معظم دول العالم بهدف تثقيف الطالب من الناحية الإدارية والاجتماعية، حيث يتم تسليط الضوء على الطرق التي تدار من خلالها شؤون البلاد، ويختلف النظام الذي يدار به الوطن من بلد لآخر بحسب نظام الحكم والظروف السياسية السائدة في الدول، ومن هذا المنطلق سوف يتيح لكم موقع المرجع، فرصة التعرف على الجهة التي تتولى الإدارة في الدول، وما هي الوظائف والصلاحيات التي تتمتع بها.

النظام الذي يدار به الوطن

تتعدد الأنظمة السياسية الحاكمة في معظم بلدان العالم، فمنها الملكي ومنها الجمهوري ومنها الأميري وما إلى هنالك، إلا أن جميع بلدان العالم تتفق على النظم التي تدير أمور البلاد الداخلية والخارجية من خلالها على النحو التالي:

  • النظام الذي يدار به الوطن هو الحكومة.

فالحكومة هي أعلى سلطة مسؤولة في البلاد، تتولى مهمة إدارة كافة المؤسسات والقطاعات الإنتاجية الحكومية والمرافق العامة في الدولة، كما تشرف على كافة مؤسسات القطاع الخاص على أراضي الوطن، وهي مسؤولة في الدرجة الأولى عن تقديم الخدمات المجانية للمواطنين، وإدارة الشؤون السياسية التي تتعلق بالدولة سوآءا داخل أراضيها أو خارجها.

شاهد أيضًا: اصدر الملك عبد العزيز مرسوم ملكي بتسمية الوطن بأسم المملكة العربية السعودية في عام

ما هو المقصود بالحكومة

الحكومة هي مؤسسة إدارة أو مؤسسة حكم، وتعتبر من أقدم الأنظمة السياسية المتبعة في إدارة شؤون الدول، وبوجه آخر يمكن أن نعرف الحكومة على أنها أحد أشكال تسيير أمور البلاد من قبل السلطات الحاكمة في المجتمع، ومن الممكن أن أن نقول عن الأشخاص الإداريين في مجموعة ما أنها حكومة، إلا أن العرف اليوم بات واضحاً بخصوص كلمة الحكومة، والتي تعني الحكومة العامة أو السلطات الحاكمة في الدولة.

ما هي أنواع الحكومات

توجد العديد من الأنواع للحكومات التي تسود البلاد، و تعتلي سدة الحكم في غالبيتها، وتختلف طبيعة وظائف الحكومة وصلاحياتها حسب مسماها الوظيفي، وفيما يلي أبرز أنواع الحكومات، وهي:[1]

  • الحكومة المعينة: وهي الحكومة التي تتم تسميتها من قبل رئيس البلاد المنتخب، حيث تتم تسميتها بعد أداء القسم مباشرةً.
  • حكومة حزب الأغلبية: نجد هذه الحكومة في البلاد التي تعرف بنظام الحكم البرلماني، حيث أن الحزب الفائز في البرلمان هو صاحب الحق في تشكيل الحكومة.
  • الحكومة الائتلافية: وهي حكومية سائدة أيضاً في البلدان ذات الأنظمة البرلمانية، إلا أن الحكومة تشكل من كافة الأحزاب والأقنية السياسية المتوفرة في البلاد.
  • حكومة الوحدة الوطنية: هي الحكومة التي تتم تسميتها عادةً بعد خروج البلاد من أزمات سياسية معينة، حيث يتم تشكيل الحكومة بعد الاتفاق بين القوى السياسية المتصارعة.
  • الحكومة العسكرية: حيث أن جميع أعضاء هذه الحكومة، هم عسكريين سوآءا من ناحية الوزراء أو من ناحية رئيس الوزراء.
  • الحكومة الانتقالية: وهي عبارة عن حكومة مؤقتة تتم تسميتها لإدارة شؤون البلاد، على خلفية سقوط نظام الحكم السابق والذي بالضرورة تسقط معه حكومته. 
  • الحكومة العميلة: وهي عبارة عن حكومة صورية يتم تشكيلها من قبل القوات الأجنبية التي تحتل بلد ما.
  • حكومة تصريف الأعمال: حيث تتولى الحكومة تصريف الأعمال في حال انتهاء ولايتها الدستورية، أو في حال سحب الثقة من أعضائها، ريثما يتم تشكيل حكومة جديدة.
  • الحكومة الاتحادية: ونلاحظ هذا النوع من الحكومات، في الدول ذات الاتحادات الفدرالية، حيث تتولى الحكومة إدارة شؤون الدولة الاتحادية بشكلٍ عام.

شاهد أيضًا: من ابرز المشكلات المجتمعية التي عالجتها الانظمة السعودية

ما هي أهم وظائف الحكومة

يقع على عاتق الحكومة القيام ببعض الواجبات تجاه مواطنيها، سواء على الصعيد اليومي أو حتى على المدى البعيد وغير المنظور، وفي القائمة التالية أبرز وظائف الحكومة، وهي:

  • حماية الحقوق الطبيعية “الأساسية” للمواطن: وتشمل هذه الحقوق “حق الحياة وحق الحرية وحق الملكية”، وقد سميت هذه الحقوق بالحقوق الطبيعية، لأن المواطن سوف يكتسبها بمجرد الولادة في الوطن.
  • الدفاع ضد الأعداء الخارجيين: تتحمل الحكومة مسؤولية سيادة الأمن والأمان والسلام داخل أراضيها، ويجب أن تبقى على جهوزية تامة لمواجهة أي خطر محتمل من العدو.
  • إدارة ظروف الاقتصاد في البلاد: حيث يتوجب على الحكومة المساهمة في تحريك عجلة الاقتصاد، بهدف إبعاد المواطن عن حد الفقر، ومحاولة تقديم العوامل المساعدة في تحسين مستواه المعيشي.
  • إعادة توزيع الدخل والموارد: ويتوجب على الحكومة أيضاً تنمية ناتج الاستثمار الوطني، وإعادة توزيعه بالشكل العادل على مواطنيها.
  • تأمين السلع والمرافق العامة: حيث أنه من واجب الحكومة تأمين حاجيات المواطن من سلع أو بضائع أو حتى خدمات، ما يعني أن واجبات الحكومة لن تتوقف عند حد معين من تأمين سلع السوق، بل يتوجب عليها تسيير أمور المواطن وتجهيز المرافق العامة والمؤسسات الخدماتية التي يحتاجها.
  • حماية المواطنين من المؤثرات الخارجية: والمقصود في ذلك أن من واجب الحكومة ضمان حسن سير المشاريع الخاصة والعامة في البلاد، ومراقبة العوامل الخارجية ومنعها من التأثير على أي نشاط أو فعالة داخل المجتمع.
  • حفظ النظام داخل المجتمع: تعمل الحكومة على فرض القوانين الناظمة لعلاقات المواطنين ببعضها البعض من جهة، وعلاقات المواطنين بالحكومة من جهة أخرى، كما أنها تفرص قوانين رادعة لمخالفي تلك الأنظمة، من خلال إيجاد نظام عقاب تربوي رادع للمخالفين.[1]

مع هذا القدر من المعلومات نكون قد وصلنا إلى ختام موضوع بحثنا، الذي درسنا من خلال فقراته النظام الذي يدار به الوطن، واطلعنا على المعنى المقصود بالحكومة، وأوردنا لكم الأنواع الشائعة في معظم دول العالم من الحكومات، وأخذنا العلم بأهم الوظائف التي تقع على عاتق الحكومة.

المراجع

  1. .legintent.com , What Are The Functions Of Government? , 16/9/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *