المرجع الموثوق للقارئ العربي

تزيد درجة الحرارة كلما ارتفعنا عن سطح البحر بنحو 150 متراً .

كتابة : بتول منصور

تزيد درجة الحرارة كلما ارتفعنا عن سطح البحر بنحو 150 متراً . عبارة صحيحة أو خاطئة؟ فهناك عدة عوامل تؤثر في التنوع الجغرافي والمناخ من ارتفاع درجات الحرارة وانخفاضها وغزارة الأمطار، إضافة إلى تركز الكثافة السكانية والمناطق ذات الأرض الخصبة الصالحة للزراعة وتوزع النشاطات الاقتصادية، والارتفاع عن سطح البحر هي إحدى هذه العوامل التي سنتحدث عنها من خلال سطورنا التالية في موقع المرجع وعلى كل العوامل الأخرى المؤثرة في المناخ.

تزيد درجة الحرارة كلما ارتفعنا عن سطح البحر بنحو 150 متراً .

في الحقيقة يؤكد علم الجغرافيا أن هناك علاقة عكسية بين الارتفاع عن سطح البحر ودرجات الحرارة، فمن من المعروف أن المناطق الجبلية ذات درجات حرارة منخفضة أكثر من المناطق الداخلية أو التي تقع على مستوى البحر، ويعود هذا السبب إلى الارتفاع هذا يعني الارتفاع يخفض من درجة الحرارة ولا يرفعها، من هذه المعطيات نستنتج أن الجواب الصحيح لهذا السؤال هو:[1]

  • تزيد درجة الحرارة كلما ارتفعنا عن سطح البحر بنحو 150 متراً . هي عبارة خاطئة.

كلما ارتفعنا 150 متر عن سطح البحر تنخفض درجة الحرارة درجة واحدة، وهذا ما يفسر أن المناطق الجبلية أبرد من المناطق الداخلية.

شاهد أيضًا: يعرف الضغط على أنه القوة الواقعة على وحدة

العوامل المؤثرة في المناخ

تؤثر عدة عوامل في المناخ والتنوع الجغرافي على سطح الأرض، ويمكن تلخيص العوامل المؤثرة في المناخ بما يلي:[1]

  • الموقع بالنسبة لخط الاستواء: كلما اقتربت المناطق إلى خط الاستواء ترتفع درجة الحرارة وتقول الأمطار ويكون المناخ شبه صحراوي، وكلما ابتعدت عنه تنخفض درجة الحرارة. 
  • خط العرض وزوايا أشعة الشمس: بسبب دوران الأرض حول الشمس في ميل محورها مما يغير الزاوية التي تلامس فيها أشعة الشمس الأرض وهذا الأمر يغير ساعات النهار عند خطوط العرض المختلفة، إما المناطق القطبية تعاني من محدودية ضوء الشمس لفترات طويلة أو انعدامه في الشتاء وما يصل إلى 24 ساعة من ضوء النهار في الصيف.
  • الموقع على البحر: المناطق القريبة من البحر تكون درجة الحرارة فيها منخفضة وأمطارها غزيرة ومناخها معتدل، و كلما ابتعدنا عن البحر كلما زادت درجة الحرارة وشحت الأمطار.
  • الارتفاع أو الطبوغرافيا: كلما ارتفعنا 150 متر عن سطح البحر تنخفض درجة الحرارة درجة واحدة أي أن المناطق الجبلية أو التلال أبرد من المناطق الداخلية وتكون أمطارها غزيرة ومناخها معتدل، والسبب من أنها أبرد من المناطق الداخلية لأن جبال تشكل حاجزاً منيعاً من وصول المؤثرات البحرية أو الهواء للداخل، وخاصة عندما تقع الجبال محاذية للساحل فترتفع درجة حرارة الهواء الغارق بسبب الانضغاط وتتبخر الغيوم وتسود الظروف الجافة للمنطقة الداخلية.
  • أنماط الرياح العالمية السائدة: في نصف الكرة الشمالي 3 أنماط رياح رئيسية وكذلك الأمر بالنسبة لنصف الكرة الجنوبي، مع تغير الفصول تتحول أنماط الرياح شمالاً أو جنوباً وفي منطقة التقارب بين المدارات أيضاً تتحرك ذهاباً وإياباً إلى خط الاستواء، وقد أطلق البحارة على هذه المنطقة حالة ركود لأن رياحها تكون ضعيفة في العادة.

شاهد أيضًا: ارتفاع درجة الحرارة سبب من اسباب مشكلة التصحر

جهاز القدر من المعلومات وصلنا إلى نهاية هذا المقال الذي تحدثنا فيه عن تزيد درجة الحرارة كلما ارتفعنا عن سطح البحر بنحو 150 متراً . والذي أرفقنا من خلاله العوامل التي تؤثر في المناخ لنحيط قرائنا الأعزاء بكل جوانب هذا الموضوع.

المراجع

  1. climateandweather.net , Characteristics of world weather and climate , 13/10/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *