المرجع الموثوق للقارئ العربي

تمتد سهول تهامة على الخليج العربي

تمتد سهول تهامة على الخليج العربي، تُعتبر شبه الجزيرة العربية أو ما يُعرف بجزيرة العرب أضخم شبه جزيرة موجودة على مستوى العالم، حيث يحدّها البحر الأحمر غرباً، المحيط الهندي في الجنوب الشرقي والخليج العربي في الشمال الشرقي، كما أنّ الجغرافيين العرب قاموا بتقسيمها إلى عدّة أقاليم، خمسة منها رئيسية، وخمسة فرعية، سوف نتحدث في موقع المرجع عن تِهامة وكل ما يتعلق بها.

تمتد سهول تهامة على الخليج العربي

تتميّز سهول تِهامة بأهمّيتها السياحية، فهي تعتبر إحدى أبرز الأماكن الجماليّة الموجودة في المملكة العربية السعودية، ناهيكَ عن طبيعتها الجغرافية التي ساهمت في جذب السيّاح إليها، بالإضافة إلى أهمّيتها التاريخية، فهي منطقة أثرية عريقة، وإحدى أقاليم جزيرة العرب، إذ تُحاط هذه الجزيرة بمجموعة من المحيطات، البحار، السهول، الوديان والجبال وغيرها الكثير، كما يعدّ الخليج العربي إحدى حدود شبه الجزيرة العربية، ومن سياق ذلك، نستنتج بأن العبارة تمتد سهول تهامة على الخليج العربي:

  • عبارة خاطئة.

شاهد أيضاً: أكبر الهضاب في شبه الجزيرة العربية هي هضبة

لماذا سمي إقليم تِهَامَة بهذا الاسم 

نظراً لكثرة التساؤلات حول السبب الذي جعل العرب يطلقون اسم تِهامة على هذه المنطقة، سنقوم بذكر بعضٍ منها فيما يلي:

  • سُمّي إقليم تهامة بهذه التسمية نسبةً إلى الحر الشديد، بالإضافة إلى قلة وركود الرياح فيه، فعند قولنا: (تهم الحر) يكون بمعنى (اشتدّ الحر).
  • ويمكن أن يكون سبب تسميتها يعود إلى تغير واختلاف هواء منطقة تِهامة، لأنه عند قولنا: (تهم الدهن) يكون بمعنى (اختلفت ريح الدهن).

شاهد أيضًا: السمة العامة في شبه الجزيرة العربية قبل ظهور الإسلام الاضطراب

المقومات السياحية في تِهَامَة

يُوفد العديد من السائحين إلى منطقة تِهامة، فقد أصبحت من الواجهات السياحية المحلّية في المملكة العربية السعودية، وذلك بسبب مناخها وتضاريسها اللذان يلعبان دوراً كعوامل تشجع على السياحة وجذب السكان المحليين أيضاً، ومن هذه المقومات:[1] 

  • الأسواق الشعبية: تمتلئ تِهامة بالأسواق الشعبية المتنوعة، والتي يفضّل السائحين التسوق فيها والتبضع منها، حيث تُعرض فيها كافّة أصناف الحلويات والأطعمة والمأكولات الشعبية، بالإضافة إلى منتجات السمن والعسل ومختلف أنواع الصناعة المحلية المميزة. 
  • الموقع الجغرافي: يعتبر موقع تهامة موقعاً استراتيجياً يساهم في تعزيز المجالات التجارية، الاقتصادية والترفيهية، إذ يتلاءم مع العديد من الأنشطة، مثل: تربية النحل وتربية المواشي. 
  • الرحلات البرّية: يفضّل العديد من الأشخاص السفر إلى تِهامة عن طريق الرحلات البرية، وذلك بسبب تضاريسها الجميلة، التي تتنوع بين الجبال والخضرة وأجوائها الرائعة كذلك، وهو ما يجعلها خياراً مثالياً للترفيه عن النفس والتمتع بالمناظر الطبيعية. 
  • الشواطئ المتنوعة: لا شكّ بأن شواطئ تِهامة تتمتع بإطلالة ساحرة وخلابة، نظراً لرمالها الذهبية اللامعة وبحرها الدافئ، كما أن شواطئها تتوزع على مراكز ومحافظات مختلفة، مثل: الحريضة، البرك، الصوالحة وغيرها. 

في النهاية، نصل إلى ختام موضوعنا الذي وضّحنا فيه مدى صحة العبارة تمتد سهول تهامة على الخليج العربي، كما ذكرنا سبب تسميتها بهذا الاسم، بالإضافة إلى التحدث عن بعض مقومات تِهامة السياحية. 

المراجع

  1. http://saudiarabiatourismguide.com , Sarawat & Tihama in Aseer , 05/02/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *