المرجع الموثوق للقارئ العربي

يوجد الجدار الخلوي في الخلية النباتية

يوجد الجدار الخلوي في الخلية النباتية ؟، حيث أنّ تعد الخلية النباتية اللبنة الأساسية للنبات، وهي خلية ذات نواة حقيقة تحتوي على مجموعة من العضيات يلعب كل منها دورًا مهمًا في الحفاظ على حياة الخلية ونموها السليم، لأنها تنتج الأكسجين بالتمثيل الضوئي، وتنتج أيضًا طعامها بنفسها، لذلك تختلف مكونات الخلية الحيوانية عن الخلية النباتية، وفي هذا المقال على موقع المرجع ستتم الإجابة حول السؤال المطروح، والتطرق كذلك إلى الحديث حول مكونات الخلية النباتية.

الخلية النباتية

تعرف الخلية بأنها الوحدة الأساسية لجميع الكائنات الحية، والنباتات مثل غيرها تحتوي على عدد كبير من الخلايا، وهي خلايا حقيقية النواة تحتوي على هياكل تعرف بالعضيات التي تؤدي وظائف محددة؛ بحيث يؤدي كل منهم وظيفته الخاصة، ولعل أهم عنصر في خلايا النباتات هو جدار الخلية الذي تفتقر إليه الخلايا الأخرى، إذ يعد ذلك أحد أهم خصائص الخلية النباتية، ومن الجدير بالذكر أنّ الخلايا النباتية مستطيلة في شكلها، كما أنّ جسم الخلية النباتية محاطة بالجدار السميك الذي يحدد ما يمكن إزالته وإدخاله من الخلية.[1]

شاهد أيضًا: الجزء الذي يطلق الطاقه داخل الخليه

يوجد الجدار الخلوي في الخلية النباتية

نعم، وتتضمن مكونات الخلية النباتية ما يلي:[1]

  • جدار الخلوي، وهو الجدار الخارجي المحيط بالخلية، وهو مصنوع من السليلوز وتتمثل مهمته في حماية الخلية من التأثيرات الخارجية ومنحها الدعم والصلابة.
  • غشاء الخلية، الذي يسمى أيضًا غشاء البلازما يفصل السيتوبلازم عن جدار الخلية ويحتوي على السيتوبلازم وجميع مكونات الخلية الأخرى المكونة من طبقة رقيقة من البروتينات والدهون، ويلعب غشاء الخلية دور دورا مهما في تنظيم دخول وخروج بعض المواد إلى الخلية.
  • السيتوبلازم؛ هو سائل هلامي يحيط بجميع العضيات في الخلية النباتية.
  • النواة؛ هي مركز التحكم في الخلية وتحتوي على مادة وراثية، إذ تلعب دورًا رئيسيًا في انقسام الخلايا ونموها، والنواة محاطة بالغشاء النووي داخله نواة تتضمن المادة وراثية.
  • الميتوكوندريا؛ هي الجزء المسؤول عن إنتاج الطاقة داخل الخلية.
  • الشبكة الإندوبلازمية، وهي عبارة عن شبكة من الأنابيب تتكون من شبكة إندوبلازمية ملساء تسمى ناعمة لأنها لا تحتوي على ريبوسومات، وشبكة إندوبلازمية خشنة تحتوي على ريبوسومات تصنع البروتين وتنقله إلى أجسام جولجي.
  • الريبوسومات؛ المسؤولة عن بناء البروتينات داخل الخلية.
  • البلاستيدات الخضراء؛ التي تتميز الخلية النباتية بعملية التمثيل الضوئي لإنتاج الأكسجين والغذاء، ويرجع سبب ذلك لوجود البلاستيدات الخضراء داخل البلاستيدات التي تحتوي على صبغة خضراء تسمى الكلوروفيل، والتي تمتص ضوء الشمس والماء وثاني أكسيد الكربون لإنتاج الأكسجين والجلوكوز.
  • الفجوة المركزية؛ التي تسمى أيضًا الفجوة؛ تنظم الضغط في الخلية النباتية وتهضم الجزيئات، وتخزن الماء والأغذية والأملاح المعدنية وتعد مركزًا لتخزين النفايات إلى حين التخلص منها من الخلية.

شاهد أيضًا: اين يحدث التنفس الخلوي وما مراحله وما الفرق بين انواعه

أنواع الأنسجة النباتية ووظائفها

فيما يلي أنواع الأنسجة النباتية الموجودة في أجزاء مختلفة من النبات وكل نوع من أنواع الخلايا:

خلايا أنسجة الجلد

تشمل وظائف خلايا الأنسجة الجلدية حماية النباتات وإيوائها، فضلاً عن التحكم في تبادل الغازات وامتصاص الماء من الجذور، تشمل أنسجة الجلد خلايا البشرة الموجودة في السيقان والأوراق، والتي تتميز بطبقة شمعية تغطيها لمنع فقدان الماء بسبب التبخر، بالإضافة إلى ذلك فإن ثغور المسام داخل خلايا البشرة تسمح للثغور الأخرى بأداء وظيفتها في توفير تبادل الغازات، بالإضافة إلى ذلك فإن شعر الجذر هو امتداد لخلايا أنسجة البشرة، مما يزيد من مساحة سطح الجذر، مما يزيد من امتصاص الماء، في حين أن وظيفة توسيع أنسجة البشرة على الساق والأوراق هي حماية النبات.

خلايا الأنسجة الوعائية

تشمل أنسجة الأوعية الدموية العديد من الخلايا التي تندرج تحت أنسجة اللحاء والخشب، والتي تشمل العديد من الخلايا المسؤولة عن وظائف محددة، حيث تشمل خلايا الأنسجة الداعمة الألياف والخلايا الحجرية التي توفر الحماية والدعم للفتيات، وتخزن الخلايا المتني المواد وتنقلها على مسافات قصيرة، وتخزن القنوات مستقبلات العصيات اللبنية، بالإضافة إلى خلايا المخاط والقنوات المخاطية المسؤولة عن الإفراز، بالإضافة إلى ذلك يشمل نسيج الخشب خلايا الأوعية الشجرية المسؤولة عن نقل المياه والأملاح وتقديم الدعم لمعظم النباتات، مغطاة مع البذور، وتحمل القصيبات الماء والملح وتوفر الدعم لعاريات البذور، كما تشتمل أنسجة اللحاء على أنابيب غرباليه وخلايا مرافقة تنقل السكر ومركبات النيتروجين العضوية، وهي أيضًا مسؤولة عن تنظيم عملية النمو في معظم كاسيات البذور.

شاهد أيضًا: العملية التي تستعمل فيها الخلية الطاقة لنقل المواد

خلايا الأنسجة الأرضية

تؤدي الأنسجة الأرضية العديد من الوظائف اعتمادًا على نوع الخلايا وموقعها في النبات، وتشمل هذه الأنسجة الخلايا المثنية التي تشارك في التمثيل الضوئي في الأوراق، كذلك التخزين في الجذور، والخلايا الغروية التي تقوم بعملية دعم البراعم في مناطق النمو النشط وتدعم خلايا الأنسجة التي تدعم الكلى في المناطق التي توقف فيها النمو، وتوفر الدعم لأنسجة الأوعية الدموية والجذع. وتساعد أيضًا في تخزين الماء والسكر.

وختامًا، تمّ في هذا المقال الإجابة حول السؤال المطروح، يوجد الجدار الخلوي في الخلية النباتية ؟ وتمّ التطرق كذلك إلى الحديث حول مكونات الخلية النباتية.

المراجع

  1. byjus.com , Plant Cells - Definition, Diagram, Structure & Function , 20/09/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *