المرجع الموثوق للقارئ العربي

موضوع عن الإخلاص بالعناصر

كتابة : نورهان النداف

موضوع عن الإخلاص بالعناصر هو ما سيطرحه هذا المقال ليكون مرجعا لكل من يهمُّ بكتابة موضوع حول هذا ولكل من يريد التوسع في فهم معنى الإخلاص، حيث سيطرح موقع المرجع فيه موضوع عن الإخلاص بالعناصر الرئيسة التي يتكون منها كل موضوع ثم سيتبع ذلك موضوع الإخلاص بعناصره الثلاثة بدءا بالمقدمة ثم المضمون ثم الخاتمة بالإضافة إلى موضوع عن الإخلاص قصير لمن يريد كتابة موضوع موجز مبسط.

تعريف الإخلاص

والإخلاص في اللغة اسم مشتق من الفعل الثلاثي خَلَصَ، ومضارعه يخلص، وخلص الشيء إذا صفا وزال عنه كل ما يشوبه. وقد تطور معنى الإخلاص بتطور المفاهيم الإنسانية واتخاذها منحى أخلاقيا مختلفا عن المعنى المعجمي، حيث تحول معنى الإخلاص إلى حفظ العهد وصدق النية، كما اتخذ معنى دينيا يتضمن صدق النية لله سبحانه وتعالى في كل ما يقول العبد ويفعل من أمور في حياته، فلا يبتغي هدفا من أي شيء سوى رضا الله ومثوبته. وقد عرفه ابن القيم بهذا المعنى فقال (الإخلاص هو إفراد الحق سبحانه بالقصد في الطاعة) أي أن الإنسان يجب أن يفعل كل شيء ابتغاء وجه الله وإن كان يفعل أمورا فيها منافع وفوائد له لكن ذلك يجب أن يقترن بالنية الخالصة لمرضاة الله وحده.[1]

شاهد أيضًا: موضوع تعبير عن الأخلاق

موضوع عن الإخلاص بالعناصر

إن كتابة موضوع تعبيري حول أمر ما يتطلب معرفة عناصر  الموضوع وكيفية توزيع الأفكار على تلك العناصر وفقا للموضوع المختار، وكل موضوع تعبير أيا كان يجب أن يكتب بالترتيب التالي:

  • المقدمة: وفيها يستهل الكاتب الكلام بتلميح حول الموضوع دون الإغراق في التفاصيل، ومما يجمل الموضوع أن يكون الكاتب بارعا في الاستهلال محسنا التقديم لموضوعه بما يسهل عليه الانتقال إلى العنصر الثاني من عناصر الموضوع وهو (العرض).
  • العرض (المضمون): وبه يفصّل الكاتب القول ويستفيض في شرح أفكاره ووصف معانيه بدقة، مما يتطلب القدرة على سوق الكلام بسلاسة والتمكن من تقديم العبارة بثوب حسن والخطو نحو المعنى بقلم رشيق والتخلص إلى الخاتمة بأسلوب حسن.
  • الخاتمة: وإليها ينتهي الكاتب ليجمل فيها كل ما فصله في العرض ويتوج المعنى بتعقيب على ما تقدم يفهم من خلاله القارئ أنه وصل إلى آخر طريق الكلمة وآخر محطة من محطات المعاني فيتيهأ لختام الكلام حتى لا يشعر بانقطاع الكلام المفاجئ.

وسيتم فيما يلي طرح جزئيات الموضوع وفقا للعناصر الثلاثة التي شرحت سابقا لتوضيح كيفية تقسيم الموضوع، إلا أن الكاتب لا ينبغي أن يكتب الموضوع بصورة مجزأة إلى مقدمة وعرض وخاتمة بل أن يدمج العناصر الثلاثة ويربطها معا لتصبح مادة مكتوبة متماسكة الأطراف.

مقدمة موضوع عن الإخلاص

إن أول خصال الإنسان وأهمها هي تلك التي يؤسس من خلالها نظرته لنفسه وعلاقته فيما بينه وبينها، فإن كل ما يكون من سلوك المرء ليس إلا انعكاسا لنظرته الخاصة لمشاعره وأفكاره، ولما كان الإخلاص أجمل شيم المرء وأكرمها كان إخلاص الإنسان لنفسه أعلى درجاته وأولها، فمن لم يخلص لأفكاره ومبادئه وقيمه لن يخلص للآخرين وللقيم الكبيرة التي تربطه بهم من صداقة وأخوة وحب وغير ذلك من وشائج المودة التي تجمع الناس وتقربهم، فالإخلاص معنى قديم قبل أن يكون معنى دينيا يربط المرء بخالقه ويلزمه بصفاء النية لوجهه، فإن مبتدأه في الصدق مع النفس وحفظها وتطويرها باستمرار والوفاء لها بتقديم كل ما ينفعها ويرفع قدرها.

مضمون موضوع عن الإخلاص

والإخلاص كلمة واسعة على قلة حروفها تحتوي معانٍ غزيرة وتتفرع إلى أشكال عدة، وله فوائد عديدة يلمسها الفرد والمجتمع ويتم بلوغها بسلوكيات معينة تسبغ صفة الإخلاص على فاعلها. كل هذه التفاصيل سيتم تبيانها والتفصيل فيها في الفقرات التالية:

أنواع الإخلاص

أول ما يخطر في بال الناس حين يتداولون مصطلح الإخلاص هو العلاقات العاطفية التي تجمع الرجل والمرأة، وربما يرجع الدوران في فلك الإخلاص العاطفي إلى افتقاد هذا المعنى في الكثير من علاقات الحب والزواج وسواها، لكن الإخلاص كلمة واسعة لها أنواع مختلفة ومترابطة في جوهرها سنوضحها فيما يلي:

  • الإخلاص في العلم: يولد الواحد منا جاهلا لكل شيء غير عارف لمعناه ومعنى ما حوله، ولا يدرك من العلوم شيئا، ويتلقى تدريجيا ما يلقن من علوم ثم يبحث عنها بداعي الضرورة أو الفضول، وخلال رحلة الاكتشاف تلك ينبغي عليه توخي الدقة ليتلقن المعلومات سليمة من الخطأ متكاملة لا نقص فيها، وهذا أول الإخلاص في العلم، لأن العلم أمانة يحفظها الإنسان بسعة الاطلاع وتحري الدقة ليتقي الزلل ويستطيع نقل ما يعرفه بشكل سليم لا نقص فيه ولا خطأ وهذا ثاني مراحل الإخلاص للعلم، أما ثالث صور الإخلاص فهي نشر العلم وعدم اكتنازه ومنعه عن الناس لأن العلم ليس ملكية خاصة وكلما انتشر انتشرت منافعه بين الناس.
  • الإخلاص في العمل: بعد أن يحقق الإنسان مستوى مناسبا من التحصيل العلمي يتجه إلى مجال العمل في سن معينة، وهنا يترتب عليه أن يكون مخلصا في اتجاهين، حيث ينبغي عليه أن يخلص لعلمه فيوظفه بما فيه نفع وفائدة للمجتمع، كما ينبغي أن يخلص لعمله فيبذل ما يستطيع من مجهود ويكون عنصرا مؤثرا في جو العمل ويحفظ أسرار عمله وزملاءه ويبتعد عن إثارة الفتن والمشاكل كي يساهم في توفير بيئة هادئة ترفع إنتاجية الجميع وتعزز الإبداع في الوسط.
  • الإخلاص في العلاقات الاجتماعية: مما يرتبط بالإخلاص في العمل إخلاص المرء لزملاء العمل ودعمهم وحفظ أسرارهم، وهذا جزء من إخلاص المرء في علاقاته الاجتماعية التي تشمل الزملاء والأصدقاء والأهل والأقارب أيضا، ويتجسد هذا الإخلاص بدعمهم في أوقات الشدة وعدم الغدر بهم وحفظ غيبتهم أمام الآخرين والسرور لسعادتهم وصفاء النية تجاههم.
  • الإخلاص العاطفي: وفي سياق الحديث عن الإخلاص في العلاقات الاجتماعية ينفرد الإخلاص في العلاقات العاطفية بالذكر لكونه الأكثر ندرة بين أنواع العلاقات الاجتماعية، فهو يحتاج الكثير من الوعي والإدراك وعدم التأثر بالمغريات الخارجية وتقدير قدسية الروابط العاطفية على اختلافها مما يوجب حفظها ورعايتها وحمايتها مما يؤذيها أو يعرضها للخراب.
  • الإخلاص الديني: جميع الأنواع المذكورة في الإخلاص تندرج في المفهوم الديني ضمن إخلاص الإنسان لله واتباع هديه واجتناب ما نهى عنه من أمور، بالإضافة إلى إخلاص الإنسان لمفاهيمه الدينية باتباع الأوامر واجتناب النواهي وتأدية الفروض بمحبة ورضا وصفاء سريرة ونية حسنة.

شروط الإخلاص

في سياق المعنى الديني للإخلاص ولا سيما الإسلامي منه، يوجب الدين نقاط عدة لصحة الإخلاص في التعاملات الإنسانية على اختلافها، فلا يتحقق الإخلاص إلا من خلال:

  • طلب مرضاة الله تعالى في كل عمل مهما كان صغيرا أو بسيطا.
  • حسن اختيار الأعمال والأقوال، من خلال تعلم ما ينفع وترك ما يضر والعمل فيما يفيد ولا يؤذي وقول المعروف والحض على الخير ودفع الشر عن الناس.
  • النية الخالصة لله وحده في كل الأمور، وهذا لا يعني انتفاء منفعة الإنسان من أفعاله لكنه يعني أن تكون الأفعال لوجه الله في المقام الأول يقصد منها مرضاته وطاعته كي يطرح بها البركة ويسهلها للعباد ويوفقهم لما فيه خير.

فوائد الإخلاص

كل الشيم الحميدة تعود على أهلها بالخير ويعم خيرها عليهم ومن حولهم، والإخلاص واحد من أهم تلك الشيم ينفع الناس في جوانب عدة يمكن اختصارها في:

  • نشر المحبة بين الناس وتعزيز الثقة فيما بينهم مما يساهم في تكوين علاقات اجتماعية صحية ترقى بالفرد والمجتمع وتؤثر في مختلف جوانب الحياة العلمية والعملية والاجتماعية.
  • الحد من المشكلات النفسية الناجمة عن الخيانة والكذب والنفاق وغيرها من الصفات المناقضة لمعنى الإخلاص التي تسبب ألوانا من العذاب النفسي في قلوب الناس، فكثيرا ما تحدث هذه الأمور آثارا عميقة في نفوس البشر لا تزول بسهولة وتؤثر في علاقاتهم وتزعزع ثقتهم بالآخرين، لذلك فإن الإخلاص دواء لهذا الداء يرمم جروح المخذولين ويعيد ثقتهم بالآخرين وبأنفسهم.
  • الأشياء تجذب أشباهها وكل سلوك يسلكه الفرد يولد سلوكا مشابها لدى الآخرين وإن لم يقصد ذلك، وكلما انتشرت الخيانة والكذب والنفاق فإن هذا يعني ازدياد هذه السجايا تدريجيا في المستقبل وتكريسها بين الناس لتصبح سلوكا مألوفا، وبالمقابل كلما تضاءلت هذه الأمور أدى ذلك لتراجع نسبة رواجها بين الناس، فالإخلاص يولد إخلاصا حتى ولو بدي الأمر مختلفا في الظاهر لكن الإنسان المخلص لابد يجني ثمرة زرعه ولو استغرق ذلك وقتا طويلا.
  • الإخلاص يأتي من الثقة العميقة بالنفس، فحين يخلص الإنسان فإن هذا يعني أنه واثق بنفسه وبنتائج سلوكه الحسن ومتيقن بأن الإخلاص أيا كانت نتيجته يرفع قدر أهله، وكما ينتج الإخلاص عن الثقة كذلك يولِّد الثقة بالنفس حيث يشعر الفرد بالراحة حين يرى أنه بذل كل ما بوسعه وأخلص لأمر ما مما يجعله راض عما سيحدث فيما بعد.
  • بما أن الإخلاص واجب إنساني وديني فلابد أن تكون أولى فوائده رضوان الله وتوفيقه وهديه لكل من يلتزم هذا السلوك ويقصد بذلك وجهه الكريم، فالإخلاص من أحب الصفات إلى الله سبحانه وتعالى حيث اختصهم الله في كتابه العزيز بقوله في سورة الحجر {إِلَّا عِبَادَكَ مِنْهُمُ الْمُخْلَصِينَ}[2] مما يدل على مكانة العبد المخلص الرفيعة عند ربه.

خطوات تحقيق الإخلاص

قد لا يعرف الإنسان مفاتيح الصواب فيما يمسك بين يديه مفاتيح الخطأ، وليس هذا مما يعيب الإنسان إنما يعيبه ألا يبحث في خرائط الحياة عن طريق الخير ويزعم أنه أضاع البوصلة، والإخلاص باب من أبواب الخير يمكن تعويد النفس عليه ووسمها به من خلال أمور عدة منها:

  • التنشئة: الأسرة أكثر ما يؤثر في تكوين الفرد النفسي وتطبعه بطباعه الراسخة، ولكي يتعزز معنى الإخلاص عند الفرد يجب أن ينشأ في أسرة مخلصة تلهمه بالإخلاص أيضا.
  • التعليم: يكمن دور التعليم في تعزيز مفهوم الإخلاص والتأكيد على فوائده وشرح مزاياه كي يفهمها المرء مبكرا ويتشربها قبل أن يؤثر فيه أي مؤثر سيء أو يخبر من تجارب الحياة ما يجعله يسيء فهم الأمور ويشكك بالقيم والمبادئ. ومما يساعد في ذلك تقديم نماذج من الواقع والتاريخ تلهم الأطفال بسلوك مسلك حسن وتقوي إيمانهم بفوائد الإخلاص الجمة وتكون قدوة حسنة لهم.
  • تقوى الله: من أقوى عوامل تهذيب النفس وتوجيهها أن يكون لدى المرء رادع ديني يرده عن الشر ويدفعه للخير، ولا شيء يشجع المرء على الإخلاص أكثر من معرفته بفضل الإخلاص وثوابه عند الله سيما وأن هذا الإخلاص أول ما يكون لله سبحانه، فمن وضع رضوان الله هدفا لأفعاله كان الإخلاص أول شيمه وأظهرها للناس، ومن أخلص لله سيخلص لكل الناس وفي كل فعل وقول وسيخلص قبل هذا كله لنفسه ومبادئه.

شاهد أيضًا: مقدمة موضوع جاهزة قصيرة مختصرة تناسب جميع المواضيع 2021

خاتمة موضوع عن الإخلاص

والمعالي لا تنال بسهولة والقمم لا تبلغ إلا بشق الأنفس لكن المرء متى اعتلى القمة صار وقوفها عادة لديه لا يرضى بما هو دونها منزلة، والإخلاص قمة الأخلاق وأعلى منازل الفضل فمن أخلص صدق وأوفى ومن أخلص سخي بماله وعواطفه ومن أخلص أحب وحفظ ومن أخلص أعطى فجاد وعمل فأفلح وعلم فأفصح. فالإخلاص باب الفضائل وأبو المحاسن يخبره المرء فيخبر به كل جمال في الروح وكل طهر في القلب فإذا تركه تعرى من ذلك جميعا وافتقد كل فضل. فلا يغادرن أحد إخلاص روحه فإنه إن غادره غادر نفسه وإن أمسكه أمسكها.

شاهد أيضًا: موضوع عن الصبر قصير

موضوع عن الإخلاص بالعناصر قصير

خير الصفات وأجمل الطباع، به يوزن المرء فإن افتقده طار كأوراق الخريف لخفة وزنه وانحطاط قدره ويباس روحه. هو الإخلاص خير الطبائع وألمع جواهر الروح وأنفسها، فهو واسطة العقد وتاج الأنفس، وليس أجمل من حياة مجبولة بالإخلاص بين الناس لا مكان فيها للكذب أو الخيانة ولا مكان لسوء النية وسواد القلب، ومتى أراد الإنسان أن يعامل بإخلاص وجب عليه أن يقدم ما يحب كي يعود إليه، ويكون ذلك بإخلاص المرء لنفسه وللآخرين ولله قبل ذلك كله، فالإخلاص لله هو ما يولد الإخلاص للنفس ومبادئها وقيمها ويوجب الإخلاص للناس وحفظ مودتهم بما لا يتعارض والقيم الأخلاقية، كما يوجب الإخلاص في العلم والعمل ابتغاء مرضاة الله والتزاما بأوامره التي تعتمد في جوهرها على الإخلاص ونقاء السريرة وصفاء المقصد. وما أجمل الناس إذا صدقوا فيما بينهم وجعلوا الإخلاص طبعا لا يعيشون بغيره، فبهذا ينتشر الحب والسلام بين البشر وبهذا تقوى روابط المودة والثقة وبه يرتقي المجتمع ويبلغ منازل الشرف. لهذا كان الإخلاص مسؤولية جماعية ينبغي على كل فرد أن يحملها فيلتزم هذا السلوك في تعاملاته كي يزيد في نشر هذه المفاهيم بين الناس، لأن الحب يولد الحب والوفاء يولد الوفاء والإخلاص يولد الإخلاص فمن أراد أن يجده ويحصد نتائجه عمل به.

موضوع عن الإخلاص doc جاهز للطباعة

لأن الأخلاق الحميدة مفتاح القلوب وباب مرضاة الله وجسر محبة الناس فيما بينهم لابد من التخلق بها والسعي إلى ترك ما يخالفها، ولأن الإخلاص معبر لبلوغ فضائل الأخلاق ومجانبة رذائلها فلا غنى للمرء عنه ولا شيمة تسد مكانه ولا جميلة تزين قبح تركه، ولبيان فوائد الإخلاص وأشكاله وجمالياته يمكن تحميل موضوع عن الإخلاص بالعناصر “من هنا“.

موضوع عن الإخلاص pdf جاهز للطباعة

الإخلاص صفاء النية ونقاء القلب والإخلاص محبة وأمان والإخلاص ثقة وطمأنينة، وهو مستراح الروح بها يأنس المخلص وينشرح صدره إلى من حوله كما يشرح صدورهم له كأنه اتساع من بعد ضيق ومتنفس بعد اختناق ودواء من أدواء الزمان وشدائده، ولمعرفة أوسع حول موضوع عن الإخلاص بالعناصر من خلال ملف pdf المرفق “من هنا“.

بهذه الكلمات يصل هذا المقال إلى ختامه، بعد أن احتوى كل ما يتعلق بكتابة موضوع عن الإخلاص بالعناصر، حيث طرح المقال معنى الإخلاص وموضوعا عن الإخلاص من خلال شرح عناصر كتابة الموضوع ثم نص الموضوع بتفصيل عناصره الثلاثة بدءا بالمقدمة ثم المضمون وفيه تم بيان أنواع الإخلاص وشروطه وفوائده والخطوات الواجب اتباعها للتطبع بالإخلاص انتهاء بخاتمة الموضوع، بالإضافة إلى موضوع عن الإخلاص قصير، عسى أن تلهم كلمات هذا المقال كل قارئ إلى المعاني السامية والصفات الحسنة وتكون بذرة إلهام لكل من يريد كتابة موضوع عن الإخلاص.

المراجع

  1. nawa3em.com , تعريف الإخلاص , 12/11/2021
  2. سورة ص , الآية 83.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *