المرجع الموثوق للقارئ العربي

من متطلبات الطباعة باللمس

كتابة : ليث بتاريخ : 9 سبتمبر 2021 , 23:18

من متطلبات الطباعة باللمس، تُعتبر إحدى الأسئلة الّتي طَرحها الكثير من الكتاب في مجال الحاسوب، وكما يتساءل عنها الطّلاب في الصف الأول متوسط في اختبارات الفصل الدّراسي الثاني في السعودية، فمن خلال موقع المرجع ندرج لكم جواب سؤال من متطلبات الطباعة باللمس، ولكن قبل ذلك سنتعرف على مفهوم الطّباعة باللمس.

مفهوم الطباعة باللمس

الطّباعةُ باللّمس من المهارات الّتي سهلت على كثير من الكتاب إنجاز الأعمال على الحاسوب، فتعرف بـ “الطّباعة العمياء” فهي الكتابة السريعة والرشيقة على الكيبورد باستخدام جميع الأصابع في اليدين دون النضر بتاتا للوحة الكيبورد، وذلك لتحقيق أكبر إنجاز ممكن من الأعمال الكتابية على جهاز الحاسوب، فمهارة الطباعة باللمس تساهم في تحقيق إنتاجيتك بشكل واضح خَاصَّة إذا كنت تعمل كاتب مقالات أو مبرمج حاسوب.[1]

من متطلبات الطباعة باللمس

تَتطلب الطباعة باللّمس مجموعة من المتّطلبات الضرورية الّتي يتوجب على ممارس هذه المهارة توفيرها، حتى تتم عملية الطّباعة باللمس بشكل ممتاز ورائع ومن هذه المتطلبات ما يلي:

  • تهيئة بيئة مناسبة.
  • الجلسة السليمة للكاتب لكي يتجنب المشاكل المتعلقة بالظهر.
  • المكان المناسب للوحة المفاتيح وشاشة الحاسوب.
  • تحديد وظبط اتجاه النظر.

شاهد أيضًا: عند عمل مشاركة للطابعة مثبتة على الجهاز، فإن جميع الأجهزة المتصلة بالشبكة المحلية مع هذا

في الطباعة باللمس يكون النظر إلى لوحة المفاتيح

يَتساءل كثير من الطلاب عن سؤال في الطّباعة باللّمس يكون النظر إلى لوحة المفاتيح، وإجابته خاطئة لا يصح النظر للّوحة المفاتيح في الطباعة باللمس، وإنما ينظر الكاتب للورقة أو الشاشة أمامه، فسرعة الكتابة تتطلب من الكاتب النضر للشاشة بشكل مباشر والتركيز فيها.

ما هي مزايا الطباعة باللمس

تُعتبر مهارة الطباعة باللمس من المهارات المهمة للكتاب والمبرمجين والطلاب، فهي تحتوي على مزايا وفوائد كثيرة ومن هذه المزايا ما يلي.[2]

  • السرعة وتوفير الوقت: بينت التجارب على الممارسين الطباعة باللمس أنهم قادرون على كتابة 80 كلمة في الدقيقة، مما يساعد على توفير الوقت والسرعة في إنجاز الأعمال.
  • الدقة وقلة الأخطاء: تقل الأخطاء عندما يمارس ويعتاد المتدرب أو الكاتب على الكتابة على الكيبورد دون النضر له، وذلك وفق الأسس الصحيحة لتعلم الطباعة باللمس.
  • عدم الإجهاد: فمن خلال الكتابة دون النظر للوحة المفاتيح تخفف الإجهاد.
  • الطلاقة في الكتابة: أنّ ممارسة الطباعة باللمس ستحسن الطلاقة في الكتابة فهي تجعل تركيزك جيد.
  • النجاح في المدرسة: تساهم مهارة الطباعة باللمس في النجاح في المدرسة وتحسين التحصيل الدراسي، من خلال حل الواجبات المنزلية إِلِكْتِرُونِيًّا، وتدوين الكثير من الملاحظات الإلكترونية في الصف.
  • تحسين فرصة التقدم الوظيفي: وذلك من خلال التقدم للوظائف ذات العمل المؤقت، فهي تعد من المهارات المهمة في الكثير من المهن في مجالات الحياة.

شاهد أيضًا: عند الطباعه باللمس يكون اتجاه النظر الى

نصائح الطباعة باللمس

هناك مجموعة من النّصائح للمتعلمين مهارة الطّباعة بالمس الّتي يتوجبُ عليهم معرفتها والإلمام بها فمن هذه النصائح:

  • يَجب على المتعلم عدم التسرع في الكتابة.
  • الممارسة فلا يمكن أن تصبح من المتقنين والمتميزون في الطباعة باللمس دون الممارسة والتكرار، والتعرف على وضع وأماكن كل المفاتيح، فمن خلال
  • الممارسة تزداد سرعتك في الكتابة.

إلى هنا نكون وصلنا لنهاية مقال من متطلبات الطباعة باللمس، الذي تعرفنا من خلاله على مفهوم الطباعة باللمس، ومتطلبات الطباعة باللمس، وجواب سؤال في الطباعة باللمس يكون النظر إلى لوحة المفاتيح، وتعرفنا على مزايا الطباعة باللمس، وأخيرًا نصائح الطباعة باللمس.

المراجع

  1. dygma.com , What is touch typing and why is it important? , 09/09/2021
  2. readandspell.com , How long does it take to learn to touch type? , 09/09/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *