المرجع الموثوق للقارئ العربي

علاج ارتفاع هرمون الذكورة عند النساء وتساقط الشعر

كتابة : نورسين موسى

علاج ارتفاع هرمون الذكورة عند النساء وتساقط الشعر يهم كافة النساء اللواتي تعانين من الأعراض المزعجة لمرض ارتفاع هرمون الذكورة وترغبن في العلاج منه، لذا سنبين في هذا المقال عبر موقع المرجع كل ما يتعلق بأسباب ارتفاع هرمون الذكورة لدى الإناث ثم نبين كيفية علاج الاضطرابات الهرمونية وإعادة الهرمونات إلى مستواها الطبيعي في الجسم وعلاج الأعراض المزعجة التي نتجت عن اضطرابها.

لماذا يرتفع هرمون الذكورة عند النساء؟

توجد العديد من الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى ارتفاع هرمون الذكورة عند الإناث، وهذه الأسباب هي:[1]

  • تناول الكورتيزون لمدة طويلة: تناول الكوتيزون لمدة طويلة يؤدي إلى تضخم الغدة الكظرية المسؤولة عن إنتاج هرمون الذكورة في الجسم مما ينتج عنه ارتفاع هرمون الذكورة بشدة في جسد المرأة التي تتناول الكورتيزون.
  • تورم الغدة الكظرية أو إصابتها بالسرطان: الغدة الكظرية هي الغدة المسؤولة عن إنتاج هرمون الذكورة في الجسم، لذا يؤدي تورمها أو إصابتها بالسرطان إلى إنتاج كمية كبيرة من التستستيرون وضخها في جسد المرأة.
  • قصور الغدة الدرقية: الغدة الدرقية هي المسؤولة عن تنظيم الهرمونات داخل الجسم لذلك تؤدي إصابتها بالقصور إلى اضطراب الهرمونات الذي قد ينتج عنه ارتفاع هرمون الذكورة لدى المرأة أو ارتفاع هرمون الحليب لدى النساء الغير مرضعات أو غير ذلك من الاضطرابات الهرمونية الأخرى.
  • تناول منشطات بناء العضلات: الهرمون الأساسي المسؤول عن بناء العضلات هو التستستيرون، لذلك يؤدي تناول المنشطات المحفزة لبناء العضلات إلى زيادة إنتاج التستستيرون في الجسم؛ مما يؤدي إلى ارتفاعه لدى المرأة التي تتناول هذه المنشطات.
  • الإصابة بسرطان المبيض: سرطان المبيض يؤدي لاضطراب الهرمونات في جسد المرأة مما ينتج عنه ارتفاع نسبة هرمون الحليب وهرمون الذكورة وانخفاض نسبة الهرمونات الأخرى المسؤولة عن دورة التبويض والإحساس بالرغبة الجنسية مثل الأستروجين والبروجستين.

شاهد أيضًا: تجربتي مع لخبطة الهرمونات

النسبة الطبيعية لهرمون الذكورة في جسم المرأة

على عكس الرجال الذين يجب أن يكون هرمون الذكورة مرتفعًا في أجسادهم وإلا تم اعتبارهم يعانون من نقص في هرمون الذكورة فهرمون الذكورة عند النساء يجب أن يكون شديد الانخفاض وألا تزيد نسبته عن 75 نانو جرام لكل ديسيلتر من الدم في منتصف اليوم و78 نانو جرام لكل ديسيلتر في الصباح.

شاهد أيضًا: علاج لخبطة الهرمونات بالماء

توجد العديد من الأعراض التي يدل ظهورها على الأنثى على أنها مصابة بارتفاع نسبة هرمون الذكورة، وهذه الأعراض هي:

  • نمو شعر الجسم والوجه بغزارة: هرمون الذكورة هو المسؤول عن زيادة إنبات الشعر في أجساد الرجال، لذا يؤدي ارتفاعه عند الإناث إلى إنبات الشعر في أجسادهن ووجوههن؛ مما يجعل أجسادهن مغطاة بالشعر كالرجال.
  • تساقط شعر الرأس: على الرغم من أن هرمونات الذكورة تزيد إنبات شعر الجسم، إلا أنها تهاجم بصيلات شعر الرأس مما يؤدي إلى تساقط الشعر من رؤوس النساء المصابات بارتفاع هرمون الذكورة.
  • كثرة حب الشباب في الوجه والجسم: ارتفاع هرمونات الذكورة في أجساد النساء يترتب عليه اضطراب باقي الهرمونات الموجودة في أجسادهن؛ مما يؤدي إلى ظهور حب الشباب بكثرة والإصابة بمشاكل البشر.
  • زيادة الكتلة العضلية بشكل مبالغ فيه: هرمونات الذكورة هي المسؤولة عن قوة العضلات وصلابتها وحجمها، فكلما ازداد هرمون الذكورة لدى الرجل ازداد حجم عضلاته وقوتها، لذا تكون المرأة المصابة بارتفاع هرمون الذكورة ضخمة وذات عضلات شبيهة بعضلات الرجال.
  • خشونة الصوت: هرمونات الذكورة هي التي تسبب الفرق بين أصوات النساء والرجال، فتجعل أصوات الرجال خشنة وعالية، لذلك إذا ارتفع هرمون الذكورة في جسد المرأة بشدة يبدأ صوتها في التغير تدريجيًا ويصبح خشنًا كأصوات الرجال.
  • اضطراب الدورة الشهرية: تؤدي زيادة هرمون الذكورة إلى اضطراب الدورة الشهرية بسبب الاضطراب الذي يصيب باقي الهرمونات نتيجة ارتفاع هرمون الذكورة في جسد المرأة، ويظهر هذا الاضطراب على شكل تأخر للدورة الشهرية أو غيابها بشكل تام.

شاهد أيضًا: علاج تأخر الدورة الشهرية عند البنات 3 شهور

علاج ارتفاع هرمون الذكورة عند النساء

يتم علاج ارتفاع هرمون الذكورة عند النساء عبر اتباع الخطوات التي سنذكرها في السطور التالية:

  • علاج السبب الأساسي لارتفاع الهرمون: حتى تستطيع المرأة المصابة علاج ارتفاع هرمون الذكورة يتوجب عليها علاج السبب الذي أدى إلى ارتفاعه وضبط الهرمونات عن طريق تناول الأدوية الهرمونية التي يحددها الطبيب.
  • استعمال علاج هرموني: أثناء علاج السبب الذي أدى إلى ارتفاع هرمون الذكورة يجب أن يوصي الطبيب المختص المرأة بتناول العلاج الهرموني المناسب لحالتها للقضاء على الاضطراب الهرموني وإعادة هرمون الذكورة إلى نسبته الطبيعية في جسدها.
  • تقليل الوزن: يستحب تقليل الوزن أثناء العلاج من ارتفاع هرمون الذكورة؛ لأن ارتفاع الوزن يمكن أن يؤدي لحدوث اضطرابات هرمونية.
  • التخلص من آثار ارتفاع هرمون الذكورة: توجد العديد من العلاجات التي يجب أن يوصي الطبيب المرأة باستخدامها أثناء العلاج من ارتفاع هرمون الذكورة، وبعد علاجه للقضاء على آثار ارتفاع الهرمون المتمثلة في زيادة شعر الجسم وتساقط شعر الرأس وظهور حب الشباب بكثرة على الجلد، حيث يجب علاج هذه الأعراض بشكل منفصل عن علاج ارتفاع هرمون الذكورة لإعادة الجسم إلى طبيعته الأساسية.

ما هي علامات زيادة هرمون الذكورة عند النساء؟

الإجابة هي نعم، ارتفاع هرمونات الذكورة عند النساء يسبب العقم؛ لأنه يؤدي إلى الإصابة باضطراب الدورة الشهرية وعدم انتظام التبويض والإصابة بمتلازمة تكيسات المبيضين؛ مما يؤدي إلى استحالة الحمل قبل العلاج من الاضطراب الهرموني الذي أدى إلى ارتفاع هرمون الذكورة وإعادة الهرمونات إلى نسبتها الطبيعية في الجسم.

شاهد أيضًا: هل التكيسات تمنع الحمل وما أسبابها وأعراضها وطرق علاجها

هل ارتفاع التستوستيرون يؤثر على الشعر؟

الإجابة هي نعم، ويرجع ذلك إلى أن ارتفاع هرمونات الذكورة “التستستيرون والأندروجين” في جسد المرأة يسببان العديد من الأعراض المزعجة أهمها تساقط الشعر من منتصف الرأس ومقدمتها؛ لأن هرمونات الذكورة تهاجم بصيلات الشعر الموجودة في الرأس، وتقلل من قدرتها على إنبات الشعر، بينما تزيد من إنبات الشعر في باقي أجزاء الجسم الأخرى لذلك يزداد ظهور شعر الجسم والوجه عند النساء المصابات بالاضطرابات الهرمونية.

شاهد أيضًا: اسباب تساقط الشعر بكثرة وأفضل الوصفات الطبيعية لعلاجه

علاج تساقط الشعر بسبب ارتفاع هرمون الذكورة

يتم علاج تساقط الشعر الناتج عن ارتفاع هرمون الذكورة عبر تناول نوعين من الأدوية هما:

  • الأدوية الهرمونية: يتم تناول الأدوية الهرمونية التي يقررها الطبيب المختص لإعادة ضبط مستوى الهرمونات داخل الجسم؛ مما ينتج عنه توقف ظهور الأعراض الضارة المترتبة على الاضطرابات الهرمونية مثل تساقط الشعر ونمو اللحية عند النساء.
  • أدوية تحفيز إنتاج الشعر: تحفز هذه الأدوية الجسم على إنبات شعر جديد بدلًا من الشعر الذي تساقط، وأصابه التلف نتيجة ارتفاع هرمون الذكورة لدى المرأة، وغالبًا ما تكون على شكل بخاخات موضعية تستخدم على الرأس بشكل مباشر.

بينا في هذا المقال علاج ارتفاع هرمون الذكورة عند النساء وتساقط الشعر لمساعدة النساء اللواتي تعانين من مرض ارتفاع هرمون الذكورة على التخلص منه بشكل تام وعلاج تساقط الشعر الذي ينتج عنه.

المراجع

  1. medicalnewstoday.com , What causes high testosterone in women? , 21/07/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.