المرجع الموثوق للقارئ العربي

تتشارك ذرتا كلور في زوج من الإلكترونات لتكونا رابطة؟

تتشارك ذرتا كلور في زوج من الإلكترونات لتكونا رابطة؟ يعد علم الكيمياء واحد من أهم العلوم التي تحاول فهم الكون، ويبحث علماء الكيمياء والباحثون عن أصل العناصر، وكيفية نشوئها، وكيفية ارتباطها ببعضها، ويدرسون جميع أنواع هذه الروابط، ومدى قوتها، وكيف يمكن فصلها أو حتى خلقها من جديد، فبدأوا أولاً بدراسة الذرة وما يحيطها من إلكترونات، وللتعمّق أكثر في هذا المجال، سوف يقدم لنا موقع المرجع هذا المقال للإجابة عن سؤالنا ومعرفة المزيد عن الروابط بين الذرات والجزيئات.

تتشارك ذرتا كلور في زوج من الإلكترونات لتكونا رابطة؟

إنّ الذرة هي أصغر جزء من العنصر والّذي يحمل صفاته، ولكن الذرات لا توجد بالطبيعة بطريقة عشوائية ومنفصلة، بل ترتبط فيما بينها بروابط كيميائية، وبحسب صفات كل ذرة، يتعين نوع الرابطة التي تربطها بباقي الذرات، تعد ذرة الكلور ذرة مرتفعة الكهرسلبية، وإن ارتباط ذرة الكلور بذرة كلور ثانية مرتفعة الكهرسلبية أيضاً، يُسمى الرابطة التساهمية، حيث تساهم كل ذرة بتقديم إلكترون واحد للرابطة، عندها يصبح لكل من الذرتين ثماني ذرات على المدار السطحي، ومنه فإن الجواب هو:[1]

  • تتشارك ذرتا كلور في زوج من الإلكترونات لتكونا رابطة تساهمية

شاهد أيضًا: تكون عناصر المجموعة الواحدة متشابهة في خواصها الكيميائية؛ لأن توزيع إلكترونات التكافؤ لها هو نفسه

أنواع الروابط الكيميائية مع الأمثلة 

الروابط الكيميائية هي مجموع القوى المؤثرة على اقتراب الذرات من بعضها، والتي تؤدي إلى ارتباطها، وبعض أنواع هذه الروابط هي:

  • الرابطة الأيونية: تنشأ الرابطة الأيونيّة بين ذرتين مختلفتين بالشحنة، إحداهما تحمل شحنة سالبة، والثانية تحمل شحنة موجبة، ويتشكل الجزيء من ارتباط هاتين الذرتين، ومثال عليها: NaCl وهو كلور الصوديوم، وهنا يفقد عنصر الصوديوم إلكترون ويصبح له شحنة موجبة، ويكتسب عنصر الكلور إلكترونا ويأخذ الشحنة السالبة.
  • الرابطة التساهمية: تنشأ هذه الرابطة بين ذرتين لهما كهرسلبية عالية، مثال عليها: جزيء الكلور، وهي رابطة قوية جداً.
  • الرابطة القطبية: تنشأ هذه الرابطة بين ذرتين مختلفتين بالشحنة إلى حد كبير، وبالتالي فإن الزوج المتشكل من الإلكترونات يقترب بشكل أكبر إلى إحدى الذرتين، وتتشكل عندها شحنة سلبية جزئية، وعند الذرة الأخرى تتشكل شحنة جزئيّة موجبة، ومثال عليها: الماء، هو مركب قطبي حيث تتشكل الشحنة الموجبة الجزئية عند ذرة الأوكسجين، والشحنة الجزئيّة السّالبة عند ذرة الهيدروجين.
  • الرابطة الهيدروجينية: تنشأ هذه الرابطة بين جزيء يحوي ذرة هيدروجين، وجزيء آخر يحوي ذرة مرتفعة الكهرسلبية كالأوكسجين، ومثال عليه: الارتباط بين جزيئات الماء فيما بينها، وتؤثر الرابطة الهيدروجينية على خواص الماء كالحرارة النّوعية، والتبخّر والتوتّر السطحي.

إلى هنا نختم مقالنا هذا، الذي أجبنا فيه عن سؤال تتشارك ذرتا كلور في زوج من الإلكترونات لتكونا رابطة؟ والجواب هو: الرابطة التساهمية، وعددنا أنواع الروابط الكيميائية الأربعة وذكرنا مثال عن كل منها.

المراجع

  1. britannica.com , covalent bond , 01/11/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *