كم عدد سكان الامارات 2024

كم عدد سكان الامارات 2024؟ تُعد الإمارات العربية المتحدة من أهم الدول الاقتصادية والسياحية في الوطن العربي، إذ إنها من الدول الجاذبة للسياح والعاملين من كل أنحاء العالم، لذا تزداد فيها معدلات الكثافة السكانية كل عام، ومن خلال موقع المرجع سيتم الحديث في هذا المقال عن مساحة الإمارات وعدد سكانها، وموقعها الجغرافي، كما وسنتطرق إلى إلى ماذا ترمز ألوان علم الإمارات.

مساحة الإمارات

تبلغ مساحة الإمارات حوالي 83600 كيلو متر مربع، وتُعتبر إمارة أبو ظبي من أكبر الإمارات، حيث تبلغ مساحتها حوالي سبعون بالمائة من المساحة الكُليّة لدولة الإمارات، ثم تأتي إمارة دبي بالمركز الثاني، وتصل المساحة الإقليمية للمياه بمدينة الإمارات حوالي سبعة وعشرون كيلو متر مربع تقريبًا.

عدد سكان الامارات

يبلغ عدد الإمارات حوالي 9,581,489 نسمة، وقد أشارت بعض الدراسات إلى أن هناك زيادة قليلة في عدد السكان، وتصل إلى مائتي ألف نسمة عن التعداد السكاني في عام 2017م، وقد ذكرت آخر الإحصائيات أن دولة الإمارات العربية المتحدة تضم أكثر من 200 جنسية مختلفة، فأغلب المقيمين فيها جاؤوا من بلادٍ مختلفة بهدف العمل أو السياحة فيها، وتُعتبر الجالية الهندية من أكبر الجاليات المتواجدة في الإمارات، ومن ثُم الجالية الباكستانية وباقي الجنسيات المختلفة بالمرتبة الثانية.

شاهد أيضًا: من هم خط الدفاع الأول في الإمارات

الموقع الجغرافي للإمارات والمناخ

تقع الإمارات في الجزء الجنوب الغربي من قارة آسيا، حيث يحدها من الجنوب والغرب المملكة السعودية، ومن الجنوب الشرقي سلطنة عمان، ويحدها من الشمال الخليج العربي، وتعتبر الإمارات من أكبر الدول العربية اقتصاداً، نظراً لتوفر فرص العمل فيها بشكلٍ كبير، وكذلك توفر آبار النفط، بالتالي تنشط حركة التجارة والاستثمار فيها، ويمتاز مناخها بكونه صحراوي دافئ، ومشمس شتاًء، أما في الصيف يكون الجو حار ورطبًا، وفي بعض الأوقات يكون المناخ أكثر اعتدالًا، وأقل رطوبة في بعض الجبال الشرقية.

النظام السياسي

تتكوّن دولة الإمارات من سبع إمارات، حيث أنها تتمتع بسيادة كاملة، وهناك خمس سلطات في النظام السياسي لدولة الإمارات وهم: [1]

  • المجلس الأعلى للاتحاد.
  • رئيس الاتحاد ونائبه.
  • مجلس الوزراء.
  • المجلس الوطني الاتحادي.
  • القضاء الاتحادي.

السياسة الخارجية

تتمتع الدولة بالاعتدال والتوازن، حيث تمَّ تأسيس الحوار والتفاهم بين الدول الأشقاء والأصدقاء، فنصت في دستورها على بعض النقاط التي ينبغي الالتزام بها، وهي:

  • لابُد من احترام المعاهدات الدولية وعهد الأمم المتحدة، مع ضرورة احترام قواعد حسن السلوك.
  • يجب عدم التدخل في الشؤون الداخلية بالإضافة إلى وجوب حل النزاعات بالطرق السليمة.
  • تلعب الدولة دور أساسي في الحملات العالمية حتى تقوم لمكافحة الإتجار بالبشر.

المساعدات الخارجية

تُساهم الدولة دور كبير في التنمية في مختلف أنحاء العالم، حيث تعتبر من الدول المتقدمة في برامج الخير والعطاء، وتقوم الدولة بتنفيذ بعض البرامج التنموية والإنسانية في الكثير من الدول النامية، ففي عام 2018م وصل الدعم إلى حوالي 62028 مليار درهم إماراتي.

شاهد أيضًا: كم عدد الجزر التي تقع تحت سيادة دولة الإمارات العربية المتحدة

اللغة الرسمية والديانة

تسود اللغة الرسمية في دولة الإمارات اللغة العربية، كما تقوم الدولة باستخدام اللغة الإنجليزية أيضًا، وذلك لأنها تُعد مركزاً تجارياً عالمياً، كما أن كل علامات الطرق والمرور مكتوبة باللغتين العربية والإنجليزية، أمّا عن الديانة الأساسية للدولة فهي الإسلام، كما تتيح الدولة بممارسة المعتقدات الدينية، إذ تحتوي الدولة على العديد من الكنائس والمعابد، والتي يتم فيها ممارسة جميع الأديان المختلفة، فهذا ما يخلق جو من الأمن والاحترام، وتوفر لمواطنيها اتباع جميع طقوس دياناتهم بكل حرية.

شاهد أيضًا: فعاليات اليوم الوطني الإماراتي 50 في أبو ظبي

العملة المحلية للإمارات

يُعتبر الدرهم الإماراتي العملة الرسمية بالدولة،ويرمز إليها بAED، حيث كان الدرهم من قبل مرتبط بالدولار الأمريكي، وهذا منذ شهر فبراير عام 2002م، ويتكون الدرهم من مائة فلس، وقد توافر في الدولة العديد من العملات المعدنية كواحد درهم، وخمسين فلس، وخمسة وعشرين فلس، أما العملات الورقية فقد تم توفير بعض الفئات الآتية:

  • خمس دراهم.
  • عشرة دراهم.
  • وخمسين درهم.
  • ومائة درهم.
  • خمسمائة درهم.
  • ألف درهم.

علم دولة الإمارات

يكون شكل العلم الإماراتي مستطيل ويبلغ طوله ضعف عرضه، ويتم تقسيمه لأربع أقسام وهي:

  • القسم الأول أحمر اللون: ويقع في المنطقة التي تجاور السارية، وطول عرضه مساوٍ لربع طول العلم، ويرمز اللون الأحمر للقوة والشجاعة
  • أما الأقسام الثلاثة الأخرى: فتحتل مساحة أفقية متساوية من العلم، ويشمل العلم أربع ألوان مختلفة وهم:
    • الأخضر بالأعلى، ويرمز للفرح والحب.
    • والأبيض في المنتصف، ويرمز إلى للسلام والصدق.
    • أما في الأسفل يوجد الأسود، يرمز لقوة العقل.

علم دولة الإمارات

شعار دولة الإمارات

قامت الدولة باعتماد شعار رسمي خاص بها، وذلك في عام 2008م، وهو عبارة عن صقر وضع على علم الإمارات، ويحيط به سبع نجوم تزينه، ويرمز الصقر للإمارات السبع، ويكون لونه أصفر، كما تتمسك مخالب الصقر بقاعدة تحمل بها اسم الدولة باللغة العربية.

شعار دولة الإمارات

مقالات مقترحة

نرشح لك أيضًا:

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي حمل عنوان، كم عدد سكان الامارات 2024؟ حيث تعرفنا على مساحة الإمارات وعدد سكانها،  الجغرافي ومناخها، بالإضافة إلى سياستها وشعار الدولة.

مقالات ذات صلة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *