المرجع الموثوق للقارئ العربي

كلمات رثاء مؤثرة جدا

كتابة : شادي خلف

أجمل كلمات رثاء مؤثرة جدا هي تلك التي تُكتب بماء العُيون، فتصل إلى القلب بأسرع ما يُمكن لأنّ الرثاء لا يخرج إلّا من قُلوب مُحبّة، وهي حالة شاعريّة لا يصل لها سوى أصحاب المَشاعر المُرهفة من القَادرين على الإحساس بالفَقد، فيتم تَعويض ذلك الشّعور ببضع كَلمات وحُروف وخَواطر لتَنزف الحُزن مع كلّ كلمة، فيتم تبادل عبارات رثاء حزينة بين الأصدقاء، وعبر مَوقع المَرجع نقوم على سرد باقة شعر حزين عن موت شخص عزيز وباقة من أجمل عبارات عن الرثاء مؤثّرة.

كلمات رثاء مؤثرة جدا

تخرج تلك الكلمات من القلوب التي أنهكها الألم ووجع الفقد، لتُحاول رسم ملامح القلاع المهدّمة ي عُمق الرّوح على خلفيّة ذلك الألم، وأجمل ما قيل في ذلك:

  • أبي الغالي لقد كان وجع الفِراق أصعب من أن تُحيط به الكَلمات والحُروف، لقد كان وجعًا قادرًا على كَبت جِماح القَلب والرّوح عن الحَركة، وقادر على تقييد الشّغف لكلّ شيء.
  • رحم الله تلك الرّوح التي تركت فينا أعظم ذكريات، رحم الله تلك الليالي والأيّام التي كُنَّا فيها على خير حال، فلا وجع ولا فراق، عوّض الله قلوبنا خيرًا وألهمنا الأجر.
  • لقد كان ألم الفراق أشبه بابتلاع سكّين، فلا هو يمضي إلى الأسفل ولا هو يخرج إلى الأعلى، لقد كان قصّة العُمر التي لا يُمكن لسنوات الأرض كلّها أن تُنسينا إيّاها.
  • إنّ منطق الحزن الأليم هو اته منذ سنوات، هو ذكرى لا يُمكن للذاكرة أن تُفرّط بها ولو طالت السنين، هو تلك اللحظات التي حفرت نقوشها في الرّوح بقلم من نار وأسيد.

شاهد أيضًا: عبارات عن الظلم والقهر تدل على الحزن الشديد

عبارات رثاء الاحبة الذين اختارهم الموت 

تبقى صور الأحبة خالدة في ذاكرة الإنسان مهما طالت وتَمادت السّنوات، لأنّ الإنسان بلا ذاكرة لا يعدو كونه جمادًا كأحد الأشياء الأخرى، وفي ذلك نسرد لكم الآتي:

  • لقد كان أخي السّند الذي أتّكأ على قلبه، لقد كان بوصلة روحي وعرين قلبي، وقد كان الرداء الذي احتمي فيه من البرد، أمّا الآن فأنا عارٍ من كلّ شيء فاقد لأجمل روح.
  • إنّ فقدان أبي صنع من روحي إنسانًا آخر، من قال بأنّنا نستطيع أن نتجاوز، نحن عاجزون عن تجاوز أي فقد بالرّثاء العابر، إنَّما نحن نُخلق من جديد بجراح جديدة وتكوين جديد.
  • كم تمنيّت يا أبي أن تطير بي السنوات فأسافر بها مئة عام بعد رحيلك، علّني أنسى وقع تلك الحادثة الكبيرة التي اقتلعت قلبي من مكانه، وها أنا بعد عشر سنوات، بحاجة إليك كما لو كنت طفلًا بقربك.
  • إنّ الموت هو حكمة الله التي لا نستطيع معها سوى الصّبر، ولو كانت أرواحنا تستطيع استعادة أحدهم لما بخلنا فيها يومًا من الأيّام، رحم الله أرواحًا لا تُعوّض.
  • تتكاتف الحروف واللغات لتزيدني بكاءً فوق أحزاني، وتنزفني دموعا مع كلّ حرف وذكرى جديدة، فما تزال ذاكرتي تعزف أجمل مشاهد الحضور في القلب بلا نسيان، رحم الله أرواحًا لن تعود.

شاهد أيضًا: شعر حزين عن موت شخص عزيز

أبيات شعر رثاء مؤثرة جدا

وقد كان الشّعر العربي حاضرًا في ذلك السّياق الإنساني الكَبير، مع تلك المَشاعر الإنسانيّة التي تَفاعل معها الشّاعر بأطيب الكلمات الحزينة علّها تكون الدّواء، وأجمل ما قيل في ذلك:

  • قصيدة لم يفقدوا أما وقد فقدوك، وهي من أشهر قصائد الرثاء في الشّعر العربي، للشاعر خليل مطران، وجاءت أبرز أبياتها وفق الآتي:

لم يفقدوا أما وقد فقدوك ### فقدوا أباً وأخاً وخير شريك
جاهدت صرف الدهر دون نموهم ### فغلبته والدهر غير ركيك
غلب الحنان وكم له من آيةٍ ### غراء أسطع ما تجلت فيك
أما اليتامى در در علائهم ### هذي الكواكب في البروج بنوك
أنت التي أنجبتهم وجعلتهم ### في مسلك لسعودهم مسلوك
شبوا على أسمى الخلال وكاثروا ### أسنى الرجال بما نمت أيديك
طابت سرائرهم وراع ذكاؤهم ### وبنوا فخاراً ليس بالمأفوك
أنت التي فيأت أجمل زهرةٍ ### ملأت عيون الطهر في ناديك

  • قصيدة رثاء الخنساء لأخيها صخر، وهي من أفضل الشّاعرات العرب، التي ذاع سيطها في الرَّثاء، وجاءت أبرز أبيات قصيدتها وفق الآتي:

يا عَينِ بَكّي على صَخْرٍ لأشْجانِ ### وهاجِسٍ في ضَميرِ القَلْبِ خَزّانِ
انّي ذكرتُ ندى صخرٍ فهيّجني ### ذكرُ الحبيبِ على سقمٍ واحزانِ
فابْكي أخاكِ لأيْتامٍ أضَرّ بِهِمْ ### رَيْبُ الزّمانِ، وكلُّ الضَّرّ يِغشاني
وابكي المعمَّمَ زينَ القائدينَ اذا ### كانَ الرّماحُ لديهمْ خلجَ اشطانِ
وابنَ الشّريدِ فلمْ تُبْلَغْ أرومَتُهُ ### عندَ الفَخارِ لَقَرْمٌ غيرُ مِهْجانِ
لوْ كانَ للدَّهرِ مالٌ عندَ متلدهِ ### لكانَ للدَّهرِ صخرٌ مالُ فتيانِ
آبي الهضيمة ِ آتٍ بالعظيمة ِ متلافُ م ### الكريمة ِ لا نكسٌ ولا وانِ

عبارات رثاء واشتياق لمن فقدانهم 

على الرّغم من الإيمان بالله والقَضاء والقدر إلَّا أنّ الأشواق تَبقى حاضرة في روح وذاكرة كلّ إنسان تعرّض لفقدان أحد الأحبّة، وقد قيل في ذلك:

  • نَشتاق لهم مع كل ثانية جديدة كما لم نشتاق لأحد من قبل، فهم القادرون على ترتيب أنقاض الذّاكرة وهم المؤهّلون بمسح تلك الدّموع، رحم الله أرواحًا لا تُعوّض.
  • لقد كانت كارثة الفراق كبيرة على القلب، وقد ظنّنا الوقت مرهمًا، إلّا أنّه يقف عاجزًا عن التصرّف بذلك الكم من المشاعر التي تسكن الرّوح، فاللهم إليك المشتكى.
  • لولا الأمل بالله تعالى بخير الجزاء، ولولا التّسليم لقضائه وقدره لهربنا بأنفسنا إلى حُطام الذّاكرة خوفًا من ذلك الوجع الأليم الذي يتكرّر كلّما مرّت أطيافهم في البال.
  • إنّ الذّاكرة هي العضو الإنساني صاحب التأثير الأكبر على بقيّة الجسد، لأنّها قادرة على توجيه بوصلة الرّوح والقلب للماضي، فلا نرى سواها، رحم الله من اشتاقت لهم أرواحنا.
  • لقد فاضت الأشواق في القلب واشتعلت حرارة الرّوح بالكلمات، ولا رثاء قادر على إيقاف نزيف القلب، سوى الله تعالى، فاللهم أنت عزاءنا لذلك الشّوق فارحم وتجاوز واغفر.
  • وحدها الأشواق حقيقة التغلّب على الموت، هي وحدها من تضمن لنا الحضور الأبدي في ذاكرة من احببناهم بصدق، فلا قوّة قادرة على مسح حضور الاحبّة من ذاكرة أهليهم سوى الله.

شاهد  أيضًا: دعاء لابي المتوفي في السنة الجديدة 2022

خواطر حزينة مؤثرة في رثاء أحدهم 

وقد شاركت الخاطرة العربيّة في التّعبير عن حجم المَشاعر التي تَسكن القَلب في اللحظة التي تطفو بها طيوف الاحبّة في الذّاكرة، فلا قدرة على منع الدّموع سوى بالكلمات، ومنها:

  • إنّ حضور طيفك يا صديقي هو رسالة السماء لي، هو دليلي أنّك باقٍ وحاضر في قلبي إلى مالا نهاية لأنّك تستحقّ ذلك الحضور، رحم الله ملامح وجهك التي أعشقها، وأعشق شهامتها.
  • إنّ ذاكرة القلب أعمق وأقوى من ذاكرة العقل فهي الوحيدة القادرة على استحضار أدقّ اللحظات في عُمق الرّوح والحياة البشرية لأشخاص لن نستطيع التواجد معهم مرة ثانية.
  • تزيدنا مشاعر الحزن علمًا وحكمة ويزيدنا هذا الوجع عمرًا وشيبًا، فاللم استودعناك أحزانًا ضاجت بها عضلة القلب فهربت بها كلمات اللسان إليك، رحم الله تعالى من فقدانهم.
  • إنّ الحب الحقيقي هو ذلك الذي يستمر حتّى نهاية العُمر، فلا يموت بالموت العادي ويستعصي على النسيان كما لو كان أسطورة، وها أنت يا زوجي الغالي، دعواتي ستبقى لك طول العُمر.
  • تزيدنا حبّات المطر حزنًا وألمًا على مشاعر القلب التي تنهمر بالّكريات كما تنهمر تلك الغيوم، فاللهم ربّ النّاس، ارحم أشخاصًا عجزت أرواحنا عن نسيانهم.
  • آهٍ أيّها الليل الطّويل، آهٍ من وجع الذكريات وأنين الماضي الذي لا مفرّ منه سوى إلى الله، ما تزال ضحكتكِ الجميلة تسكن قلبي يا حبيبة العُمر، وكأن ذلك الحادث الذي سرق روحك منّي، قتلني أيضًا.

كلمات رثاء حزينة ومؤلمة جدا 

تزيد الكلمات الحزينة من لهيب القلب باتّجاه الأشخاص الأقرب إلى مشاعرنا، ممّن طالهم الفراق سواء بالموت أو السفر أو غيره، وأجمل ما قيل في ذلك:

  • إنّ كلمات الوجع والألم ولو طالت، عاجزة عن إيصال جزء من مَشاعر القَلب تجاهك يا صديقي الغَالي، رحم الله تعالى روحك العَزيزة، وأكرمك الله بجنّات النّعيم.
  • إنّ معاجم الرّثاء في جميع لغات العالم عقيمة عن ولادة الحروف التي تكفي لحجم حضورك في قلبي على الرّغم من فقدانك منذ سنوات، رحم الله مَلامح حُضورك التي لا تُكرّر.
  • كيف يُمكن لبضع حروف غارقة في الدّموع أن تُعبّر عن براكين القلب التي تشتعل مع كلّ ثانية بعد فقدانك، رحم الله روحك يا شريك القلب، ويا شريان الرّوح الأخير.
  • لقد كان حجم فراقك قاسيًا على قلبي، فابيّض الشّعر وزادت سنوات العُمر، وقلَّت احتمالات البهجة، ربَّما أنتَ الحياة ولا حياة دونك، في جنان الخلد إن شاء الله تعالى.
  • لربّما كانت حروف عابرة إلَّا أنّها تخرج من آخر أعماق القلب، هي ليست حروف وإنّما رسائل استغاثة، تطلب المدد من الله تعالى بالمزيد من القوّة لتجاوز ألم الفراق.

إلى هنا نصيل بكم إلى نهاية المقال الذي تناولنا فيه كلمات رثاء مؤثرة جدا وانتقلنا مع سطوره وفقراته لنقوم على تناول باقة من أكثر الكلمات حزنًا على الفراق، وباقة من عبارات حزينة في رثاء أحدهم لنختم أخيرًا مع شعر وكلمات مؤثرة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.