المرجع الموثوق للقارئ العربي

هل كانت ليلة 23 رمضان 2022 هي ليلة القدر

كتابة : دينا مسعد

هل كانت ليلة 23 رمضان 2022 هي ليلة القدر، حيث تعتبر هذه الليلة المباركة من أحب وأفضل الليالي التي ينتظرها كل مسلم ومسلمة للعبادة والتضرّع والتقرب فيها من الله -عز وجل-، ونظرًا لتعظيم ليلة القدر عند المسلمين وأهميتها الشديدة نذكر من خلال موقع المرجع أعمال ليلة القدر 23 من رمضان مفاتيح الجنان وموعد هذه الليلة وأبرز ما ورد عنها من معلومات بالتفصيل.

ليلة القدر في رمضان

إنّ ليلة القدر هي تلك الليلة التي أنزل الله -سبحانه وتعالى- فيها الوحي على نبي الله محمد -صلى الله عليه وسلم- وعادة تكون في الثلث الأخير من العشر الأواخر في شهر رمضان المبارك من كل عام هجري، حيث تعتبر هذه الليلة من الليالي المباركة والمعظمة التي ورد ذكرها كثيرًا في كتاب القرآن الكريم وسنة نبينا الشريف محمد -عليه أفضل الصلاة والسلام-، وقد سميت ليلة القدر بهذا الاسم حسب رأي علماء الدين والفقهاء للتشريف والتعظيم من شأنها فهي ليلة ذات قدر كبير.[1]

شاهد أيضًا: اعمال ليلة القدر 23 pdf

هل كانت ليلة 23 رمضان 2022 هي ليلة القدر

لا نستطيع الجزم بموعد ليلة القدر، فليلة القدر موعدها مخفي ويسن للمسلم استغلال الليالي الوترية في العشر الأواخر ليستطيعو أن يقيموا ليلة القدر، وذلك وفقًا لما ورد عن حديث رسول الله محمد -صلى الله عليه وسلم- حيث أوضح أن ليلة القدر تكون إمّا ليلة 21 أو 23 أو 25 أو 27 أو 29 فقد ذكر في أحاديثه النبوية الشريفة أنها تكون في الثلث الأخير من العشر الأواخر في الشهر الكريم، الجدير بالذكر أن فضل إحياء ليلة القدر عظيم حيث كان -صلى الله عليه وسلم- أكثر البشر اهتمامًا وحرصًا على تحرّي هذه الليلة المباركة نظرًا لفضلها العظيم فقد نزل فيها القرآن الكريم وهي ليلة الخير والبركة والأجر والحسنات المضاعفة كما أنها ليلة الفصل والتقدير والمغفرة وقبول التوبة من العباد حيث يستجيب فيها الله سبحانه وتعالى للعباد ويفتح أبواب السموات لقبول الدعوات.

شاهد أيضًا: ما معنى تحروا ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان

ما هي علامات ودلائل ليلة القدر

ورد عن رسول الله محمد -صلى الله عليه وسلم- أن هناك العديد من العلامات والدلائل التي ترشد المسلمين والمسلمات وتدلهم على أن هذه الليلة هي ليلة القدر في شهر رمضان وذلك بعد اجتهادات عديدة من العلماء وأهل العلم والدين، وأبرز هذه العلامات:

  • قوة الإضاءة والنور في تلك الليلة على عكس باقي ليالي رمضان.
  • طمأنينة وسكينة القلب والشعور الشديد بالراحة.
  • سكون الرياح وعدم صدور أي صوت منها.
  • انشراح صدر وقلب المسلم.
  • طلوع الشمس وإشراقها من دون أي أشعة.

شاهد أيضًا: هل ليلة القدر خاصة بهذه الأمة

أفضل الأعمال في ليلة القدر

تعتبر ليلة القدر من الليالي التي ينتظرها المسلمين والمسلمات في مختلف دول العالم وذلك لأن الدعاء فيها مستجاب، لذا يكثفون فيها الأعمال المستحبة التي تقرب العبد من ربه ومن أفضل هذه الأعمال:

  • صلاة قيام الليل والخشوع في نفحاتها الإيمانية حيث قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “مَن قَامَ لَيْلَةَ القَدْرِ إيمَانًا واحتِسَابًا، غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ، ومَن صَامَ رَمَضَانَ إيمَانًا واحْتِسَابًا غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ”.
  • الاستغفار والتضرّع إلى الله سبحانه وتعالى حيث ورد عن السيدة عائشة رضي الله عنها: “سألَتْهُ -صلى اللهُ عليهِ وسلَّمَ- عائشةُ -رضي الله عنها- إنْ وافقتُها فبِمَ أدعو؟ قال قولي اللهمَّ إنك عفوٌ تحبُّ العفوَ فاعفُ عني”.[1]
  • الاعتكاف والمكوث في المسجد.
  • التسبيح وقراءة القرآن والذكر وإخراج الصدقات والإكثار من الأعمال الصالحة.
  • ترديد دعاء رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم وهو “اللهم إنّك عفوّ كريم تحبّ العفو فاعف عنّا”.

شاهد أيضًا: كم مرة ذكرت ليلة القدر في القران

أفضل الدعاء في ليلة القدر

هناك العديد من الأدعية التي وردت للمسلمين والمسلمات سنة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم والمستحب ترديدها في ليلة القدر ومن أفضلهم:

“اللَّهُمَّ إنَا نسألك باسمك الأعظم الأعزّ الأجلّ الأكرم الَّذِي إِذَا دُعيت به أجبت، وإِذَا سُئلت به أعطيت، اللهم يا فارج الهم ويا كاشف الغم، اللهم يا سامع الصوت ويا سابق الفوت، اللهم يا رحمن يا رحيم يا رحمن الدنيا والآخرة ارحمنا رحمة تغننا عن رحمة من سواك، اللهم فارج الهم.. وكاشف الغم.. مجيب دعوة المضطرين.. أن ترحمني، أن ترحمني.. رحمة تغنيني بها عمن سواك، اللهمّ اجعل لي من كل هم يهمني فرجاً ومخرجا.. وارزقني من حيث لا أحتسب يا غيّاث المستغيثين يا مجيب دعاء المضطرين.. وجّهت وجهي إليك وتوكّلت عليك.. خاشع بين يديك، فأيّدني يا رب بجلالك واجعلني من عبادك المتقين”.

شاهد أيضًا: ما هو افضل دعاء يقال في ليلة القدر؟

وإلى هنا وصلنا إلى ختام هذا المقال والذي تناولنا فيه الحديث حول سؤال هل كانت ليلة 23 رمضان 2022 هي ليلة القدر حيث تعرّفنا من خلال السطور السابقة أن ليلة القدر لا يعلم موعدها سوى الله عز وجل ولكن يوجد بعض العلامات التي توضحها لنا وقد ذكرنا جميعها في فقرات هذا الموضوع.

المراجع

  1. صحيح البخاري , البخاري، أبو هريرة، الصفحة أو الرقم : 2014 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]
  2. ar.islamway.net , ليلة القدر , 23/04/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.