المرجع الموثوق للقارئ العربي

ما هي حدود المملكة العربية السعودية

ما هي حدود المملكة العربية السعودية، تعد المملكة العربية السعودية واحدة من الدول العربية الإسلامية، وعاصمتها مدينة الرياض، واللغة الرسمية فيها هي اللغة العربية، وتستخدم المملكة عملية الريال كعملة متداولة قانونية، أما في تقويمها الرسمي فهي تعتمد على التاريخ الهجري المستند إلى هجرة النبي محمد -صلى الله عليه وسلم-، وسيتم من خلال موقع المرجع التعرف على حدود المملكة العربية السعودية، وأين تقع المملكة، بالإضافة إلى معرفة مناخها، وأبرز المدن فيها.

أين تقع المملكة العربية السعودية

تقع المملكة العربية السعودية في الجهة الجنوبية الغربية من قارة آسيا، وقد شكّل موقعها هذا تأثيرًا على المناخ بدرجة كبيرة، إذ أنها تتميز بمناخ قاري بارد في فصل الشتاء، وحار جدًا في فصل الصيف، ولا يوجد أي من المسطحات المائية على أراضي المملكة، وإنما الخلجان والبحار تقع داخل حدود المملكة فقط.

شاهد أيضًا: كم دولة لها حدود مع السعودية.

حدود المملكة العربية السعودية

تعد المملكة العربية السعودية واحدة من الدول التي تقع في الجنوب الغربي من قارة آسيا، ويحدها من جهة الشمال الأردن وجمهورية العراق، ومن جهة الشمال الشرقي تحدها دولة الكويت، ومن جهة الشرق تحدها الإمارات العربية المتحدة ودولة قطر ومملكة البحرين التي ترتبط مع المملكة العربية السعودية من خلال جسر الملك فهد، الذي يقع على مياه الخليج العربي، أما من جهة الجنوب فتحدها اليمن، أما من الجنوب الشرقي تحدها سلطنة عمان، ومن جهة الغرب يحدها البحر الأحمر، وإن هذا الموقع المميز للمملكة العربية السعودية، جعل لها العديد من الحدود السياسية والجغرافية مع مختلف الاتجاهات بالاشتراك مع الدول العربية، والمعالم الطبيعية الجغرافية.[1]

شاهد أيضًا: حدودنا البرية نشاركها مع كم دولة.

كم عدد الدول التي لها حدود مع السعودية؟

يبلغ عدد الدول التي لها حدود ع السعودية ثمانية دول عربية، وهذه الحدود نتجت عن الموقع المميز للمملكة في وسط الشرق الأوسط في قارة آسيا، وهذه الدول الثمانية هي: الإمارات، وقطر، والخليج العربي، والعراق، والمملكة الأردنية الهاشمية، والكويت، وسلطنة عمان، واليمن.

مناخ المملكة العربية السعودية

إن مناخ المملكة العربية السعودية بشكل عام هو جاف وصحراوي جاف، حيث أن معدلات هطول الأمطار خلال فصل الشتاء منخفضة للغاية، ما عدا المناطق الجنوبية الغربية من المملكة، إذ أن معدل هطول الأمطار فيها يبلغ 300 ملم في العام، وفي فصل الشتاء ما بين شهري ديسمبر وفبراير تبقى درجة الحرارة عند مستوياتها السنوية بين 20 إلى 30 درجة مئوية، أما في فصل الخريف ما بين شهري سبتمبر ونوفمبر فترتفع درجة الحرارة إلى ما بين 25- 35 درجة مئوية، وخلال فصل الشتاء تهطل الأمطار في المنطقة الشمالية أكثر من أي منطقة أخرى، بفعل تأثير رياح غربية تهب من البحر الأبيض المتوسط.

شاهد أيضًا: تعد منطقة الحدود الشمالية من أكبر المناطق في مجال الثروة الحيوانية في وطني.

مدن المملكة العربية السعودية

يوجد في المملكة العربية السعودية 10 مدن ثقافية واقتصادية واجتماعية أساسية، أما عدد المحافظات فيها فيبلغ 19 مقاطعة، ومن أهم المدن الموجودة في المملكة ما يأتي:

  • المدينة المنورة: تقع على خط طول 36 درجة، ودائرة عرض 24 درجة، ويوجد في المدينة المنورة قبر الرسول محمد -صلى الله عليه وسلم- والمسجد النبوي الشريف، كما يتواجد فيها مجمع الملك فهد الذي خصص لطباعة القرآن الكريم، بالإضافة إلى الجامعة الإسلامية.
  • مكة المكرمة: تقع على خط طول 39 درجة، ودائرة عرض 21 درجة، ويوجد بها المسجد الحرام، والكعبة المشرفة، ومقام النبي إبراهيم -عليه السلام- وجامعة أم القرى، ومبنى منظمة المؤتمر الإسلامي.
  • مدينة الرياض: تقع على خط طول 46 درجة، ودائرة عرض 24 درجة، وتوجد في منتصف شبه الجزيرة العربية، ومدينة الرياض هي عاصمة المملكة العربية السعودية، يتواجد بها الوزارات السعودية، ومقرات سفارات الدول، ومجمع التلفزيون، وجامعة الملك سعود، وستاد الملك فهد، ومجلس الشورى، وجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، ومطار الملك خالد.
  • مدينة أبها: تقع على خط طول 24 درجة، ودائرة عرض 18 درجة، وهي مركز إمارة عسير، وتعد من مدن السعودية السياحية، إذ يوجد بها مطار أبها ومنتزه عسير الوطني.
  • مدينة جدة: تقع بين خطي طول 20-39، 5-29، ودائرتي عرض 21-45، 21-25، وتعتبر مدينة جدة مرفأً أساسيًا لوقوعها ضمن سهل البحر الأحمر الساحلي الشرقي، وهو امتداد لسهل تهامة، ودورها كميناء جعل لها قيمة تاريخية عظيمة، حيث سهلت الرحلات إلى داخل الأراضي المقدسة، ودعمت عمليات التبادل التجاري، فهي تعد حاليًا نقطة للاستيراد والتصدير في المملكة.
  • مدينة حائل: تقع على خط طول 41 درجة، ودائرة عرض 27 درجة، في الناحية الغربية من وادي الأديرع، وتشتمل على الكثير من الرسومات الثمودية، والقصور الأثرية القديمة.
  • مدينة بريدة: تقع عند خط طول 43 درجة، ودائرة عرض 26 درجة، وتشتهر بالقطاع الزراعي، ويوجد بها المصانع المخصصة لإنتاج الطوب والأثاث والبلاستيك، ويوجد بها مدينة الملك عبد الله بن عبد العزيز للرياضة.
  • مدينة الباحة: تقع عند خط طول 41 درجة، ودائرة عرض 20 درجة، في الناحية الجنوبية الغربية من المملكة العربية السعودية، وتعد هذه المدينة من المدن السياحية التي يتواجد بها جبال شاهقة، وغابات كثيفة، وتتميز بمناخها المعتدل.
  • مدينة جازان: تقع عند خط طول 42 درجة، ودائرة عرض 16 درجة، ومن المعالم المهمة الموجودة بها قلعة أبو عريش، وميناء مدينة جازان، وسد وادي جازان، وهو سد كبير جدًا في السعودية.
  • مدينة تبوك: تقع عند خط طول 28 درجة، ودائرة عرض 36 درجة، وتتميز بمنتجاتها الزراعية كالقمح، والفواكه، والأزهار.

شاهد أيضًا: عاصمة الدولة السعودية الاولى.

معلومات عن السعودية مختصرة

هناك العديد من المعلومات المهمة عن المملكة العربية السعودية، ومن هذه المعلومات ما يأتي:

  • إن المملكة العربية السعودية هي دولة لها سيادة تامة، وهي واحدة من الدول الإسلامية العربية.
  • تتخذ المملكة من القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة دستور لتطبيق حكم الشريعة الإسلامية.
  • نظام الحكم المعمول في المملكة هو الملكي الوراثي.
  • وتعتمد المملكة عملة الريال هي العملة الرسمية المعمول بها، ومن فئاتها الورقية 1، 5، 10، 20، 50، 100، 200، 500.
  • تشير الإحصائيات السكانية لعام 2016م أن عدد سكان المملكة العربية السعودية قد بلغ 31.7 مليون نسمة.
  • من أهم المدن الموجودة في المملكة العربية السعودية: المدينة المنورة، مكة المكرمة، الرياض، جدة، الدمام، الرياض.
  • تتخذ المملكة العربية السعودية شعارًا محددًا بسيفين عربيين متقاطعين، يوجد أسفله نخلة تشير إلى القوة والتضحية والنماء والرخاء.

شاهد أيضًا: عاصمة الدولة السعودية الاولى.

أهم صحاري المملكة العربية السعودية

يوجد في المملكة العربية السعودية ثلاث صحاري مهمة، وهي كالآتي:[2]

  • صحراء النفوذ الكبرى: التي تمتد بين الزلفي، وتمر بمنطقة القصيم، ثم حاثل في جهة الشمال.
  • صحراء الربع الخالي: هي ثاني أكبر صحراء من حيث المساحة في العالم، حيث تحتل مساحة كبرى من المملكة العربية السعودية، وتبلغ مساحتها نحو 600 ألف كيلو متر مربع، وتتواجد في الجنوب الشرقي من شبه الجزيرة العربية.
  • صحراء الدهناء: توجد في وسط شبه الجزيرة العربية، وتتميز برمالها الحمراء، ويحدها من جهة الشمال النفود وتمر بالربع الخالي.

في ختام مقالنا نكون قد أجبنا عبر موقع المرجع عن سؤال ما هي حدود المملكة العربية السعودية، وتعرفنا على موقع المملكة العربية السعودية، كما ذكرنا عدد الدول التي لها حدود مع السعودية، وتطرقنا في حديثنا إلى معرفة مناخ المملكة العربية السعودية، ومدنها، وأهم الصحاري الموجودة فيها، وذكرنا بعض المعلومات العامة المهمة عنها.

المراجع

  1. wikiwand.com , السعودية , 18/01/2022
  2. wikiwand.com , السعودية , 18/01/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.