المرجع الموثوق للقارئ العربي

ما هي دول الشرق الاوسط

كتابة : غدير مقداد

ما هي دول الشرق الاوسط؟ الشرق الأوسط ليس سوى تقسيمات إداريّة وسياسيّة للدول العربية الموجودة في منطقة شبه الجزيرة العربية، والهلال الخصيب، وهي تلك الدول التي تٌطل على بحر العرب والبحر الأحمر والبحر الأبيض المتوسط، كذلك الخليج العربي، وتضم أهم المناطق التاريخية والسياحية، وأقدمها، ويُقدّم موقع المرجع المقصود بالشرق الأوسط والدول الذي يتضمنها هذا المصطلح، بالإضافة إلى الأهمية الاقتصادية والسياحية لهذه المنطقة، والتي باتت عنوان الصراع في العالم.

ما المقصود بمصطلح الشرق الأوسط

يُعد مصطلح الشرق الأوسط من المصطلحات المستخدمة بين دول العالم، حيث لكل مصطلح معنى ومقصد معين، وهذا المصطلح يُشير إلى الدول الواقعة في شبه الجزيرة العربية ومنطقة الهلال الخصيب، والتي كانت تُسمّى في عصر الاكتشافات الجغرافية من قبل المكتشفين والرحالة بمهد الحضارات الإنسانية، وعُرفت بالعالم القديم بأنها مهد جميع الديانات الإبراهيميّة، ومصطلح الشرق الأوسط ليس جديد بل إنه اُستخدم لأول مرّة في الخمسينيات من القرن التاسع عشر، والذي كان الخبير الاستراتيجي في البحرية الأمريكية ألفريد ثاير ماهان قد استخدمه عام 1902م للتفريق بين المنطقة الواقعة بين شبه الجزيرة العربية والهند.

شاهد أيضًا: الدول المشاركة في قمة الشرق الاوسط الاخضر

ما هي دول الشرق الاوسط

تشمل دول الشرق الأوسط جميع الدول العربية في شبه الجزيرة العربية ودول الهلال الخصيب من العراق شرقاً، وحتى مصر غرباً، بالإضافة إلى أربع دول لا تتحدث اللغة العربية، وهن: إيران، وتركيا، وقبرص، وإسرائيل، ويُعد الدين الإسلامي هو الدين السائد فيها، حيث أنها مسقط رأس الديانات السماوية الثلاث الإسلامية والمسيحية واليهودية، ورغم أن اللغة العربية هي السائدة فيها، إلا أن لغات أخرى كالفارسية، والكردية والعبرية والتركية، وتشمل دول الشرق الأوسط الدول التالية:

البحرين

وتقع دولة البحرين في الخليج العربي، بين المملكة العربية السعودية ودولة قطر، إذ تُقدّر مساحتها بحوالي سبعمائة وستين كيلو متر مربع، ويسكن فيها ما يقارب مليون وسبعمائة ألف نسمة، وتُعد البحرين من الدول الأكثر استقلالية بين دول الشرق الأوسط والأسرع نمو في العالم.

قبرص

وتقع في البحر الأبيض المتوسط بين دولتي تركيا ومصر، وتبلغ مساحتها حوالي تسعة آلاف ومائتان وواحد وخمسين كيلو متر مربع، وعدد سكانها بلغ حوالي مليون ومائة وتسعين ألف نسمة، وقد حصلت على استقلالها من بريطانيا العظمى عام 1961م، حيث أصبحت حينها عضواً في كومنولث الأمم المتحدة، ثم أصبحت عضواً في الاتحاد الأوروبي عام 2004م، وتُعد قبرص مركزاً للشركات الأجنبية، إذ أن معدلاتها الضريبية تقل عن متوسط ​​الاتحاد الأوروبي، كما يعتمد اقتصاد هذه الدولة على السياحة وخدمات الشحن والخدمات المصرفية والمالية.

مصر

وتقع مصر شمال شرق أفريقيا، وتمتد على طول البحر الأبيض المتوسط والبحر الأحمر وخليج العقبة، وتعد دولة عابرة للقارات حيث ترتبط بالشرق الأوسط من خلال شبه الجزيرة العربية، وتبلغ مساحة جمهورية مصر العربية حوالي مليون وألف وأربعين كيلو متر مربع، وعدد سكانها يصل لأكثر من مائة مليون نسمة، ومن أهم صادراتها النفط والغاز الطبيعي، ويعتمد اقتصادها على الزراعة والسياحة.

إيران

تقع إيران على طول الخليج الفارسي وبحر قزوين وخليج عمان، وتبلغ مساحتها حوالي مليون وستمائة وثمانية وأربعين ألفاً ومائة وخمسة وتسعين كيلو متر مربع، وعدد سكانها ما يقارب ثلاثة وثمانين مليون نسمة، وتٌعد إيران أكبر مخزن لإمدادات الغاز الطبيعي في العالم ورابع أكبر إمدادات من احتياطيات النفط، كما أنها عضو في كل من أوبك والأمم المتحدة، ويعتمد الاقتصاد والناتج المحلي الإجمالي لإيران على قطاع الخدمات.

اليمن

تقع اليمن على طول الساحل الجنوبي الغربي لشبه الجزيرة العربية، وتبلغ مساحتها حوالي خمسمائة وسبعة وعشرين ألفاً وتسعمائة وثمانية وستين كيلو متر مربع، ويبلغ عدد السكان فيها قُرابة التسعة وعشرين مليون نسمة، ويعتمد اقتصاد اليمن على البترول، حيث يُشكّل ثلاثة وسبعين في المائة من صادراتها.

الإمارات العربية المتحدة

تقع دولة الإمارات العربية المتحدة على طول الحافة الجنوبية الشرقية لشبه الجزيرة العربية، وتبلغ مساحتها ثلاثة وثمانين ألفاً وستمائة كيلو متر مربع، وسكانها أكثر من تسعة ملايين وسبعمائة ألف نسمة، وتُشكّل معقلاً للسياحة وتعتمد على تصدير النفط بشكل كبير.

العراق

وهي أحد المدن الغير ساحلية وتمتد على طول الخليج العربي بحوالي ستة وثلاثين كيلو متر، ومساحتها تُقدّر بأربعمائة وثمانية وثلاثين ألفاً وثلاثمائة وسبعة عشر كيلو متر مربع، وتعتمد في اقتصادها على تصدير النفط.

الأردن

تقع الأردن بين قارات أوروبا وأفريقيا وآسيا، وتتواجد سواحلها على طول البحر الميت والبحر الأحمر وتبلغ مساحتها حوالي اثنين وتسعين ألفاً وثلاثمائة كيلو متر مربع، وتشتهر بأنها كانت معروفة بملاذ اللاجئين الآمن، وخاصّة اللاجئين الذين فروا من منازلهم بسبب الإرهاب وعدم الاستقرار السياسي، بالإضافة إلى الاحتلال، وكان المسلمون يُشكّلون حوالي 92% من سكانها، كما أنها من أكثر الدول استقراراً سياسياً في الشرق الأوسط.

الكويت

تقع الكويت في أقصى الطرف الشمالي للخليج العربي، وتبلغ مساحتها حوالي سبعة عشر ألف وثمنمائة وعشرين كيلو متر مربع، وتعتمد في اقتصادها على البترول، حيث يُشكّل 87% من صادراتها.

لبنان

وهي من أصغر المدن الجزرية في الشرق الأوسط، وتبلغ مساحتها حوالي عشرة آلاف وأربعمائة كيلو متر مربع، وتعتمد في اقتصادها على الخدمات التي تُقدّمها.

سلطنة عمان

وتقع سلطنة عمان على طول الساحل الجنوبي الشرقي لشبه الجزيرة العربية، وتبلغ مساحتها حوالي ثلاثمائة وتسعة آلاف وخمسمائة كيلومتر مربع، ويعتمد اقتصادها بشكل عام على صناعة النفط والبترول،كذلك على التصدير، كتصدير البترول، والصناعات اليدوية والتراثية.

فلسطين

تشترك فلسطين بحدودها مع حدود الأردن، وتبلغ مساحتها حوالي ستة آلاف وعشرين كيلو متر مربع، والتي احتلتها إسرائيل عام 1948م، ومنذ ذلك الحين ظل الصراع مستمراً بين الفلسطينيين والاحتلال على أرض فلسطين.

قطر

تقع قطر على طول الساحل الشرقي لشبه الجزيرة العربية، وتبلغ مساحتها أحد عشر ألفاً وخمسمائة وستة وثمانين كيلو متر مربع، وتتميز بعدد سكان كبير و يعزى سبب كثرة عدد السكان  إلى صناعات الغاز الطبيعي والنفط،  وهذا ما  يجذب عدد كبير من العمال المهاجرين كل عام.

المملكة العربية السعودية

وهي أكبر دولة في الشرق الأوسط، حيث تبلغ مساحتها حوالي مليونين ومائة وتسعة وأربعين ألفاً وستمائة وتسعين كيلو متر مربع، وعدد سكانها أكثر من ثلاثين مليون نسمة، أمّا عن الحكم فيها فهو نظام ملكي ينتقل الحكم بالوراثة.

سوريا

وتقع سوريا في المنطقة الغربية من الشرق الأوسط وتبلغ مساحتها مائة وسبعة وثمانين ألفاً وأربعمائة وسبعة وثلاثين كيلو متر مربع، وتعد مدينة دمشق العاصمة لها، وهي من الدول التي تعتز باللغة العربية بشدة.

تركيا

وتقع تركيا بين أوروبا وآسيا وتبلغ مساحتها حوالي سبعمائة وثلاثة وثمانين ألفاً وخمسمائة واثنين وستين كيلو متر مربع، وتعد من أهم الدول الصناعية الحديثة، ويعتمد اقتصادها على الخدمات وصناعتها بالكامل.

شاهد أيضًا: 00971 مفتاح اي دولة

ما هو تاريخ الشرق الأوسط

تاريخ الشرق الأوسط يزخر بالعديد من الحضارات القديمة، والمليئة بالأحداث والتراثيات التي شكلت أساس الدول العربية، وحضارة عريقة وأصيلة لها، فها هي الحضارة الفرعونية في مصر التي نقرأ عن تاريخها والأهرامات التي بنوها في الجيزة، حيث أن الحضارة الفرعونية كانت أول وأقدم الحضارات في العالم، كذلك هناك الحضارة البابليّة، والإغريقية والرومانية، وبعد مجيء الإسلام وانتشاره، شهد الشرق الأوسط العديد من العصور الإسلاميّة المميزة، والتي كان آخرها الحكم العثماني والذي سقط على يد الاستعمار الغربي في الحرب العالمية الأولى.

شاهد أيضًا: يحد المملكة العربية السعودية من جهة الشمال الدول الآتية

جغرافية وتضاريس الشرق الأوسط

تتنوع التضاريس في دول الشرق الأوسط، حيث هناك الكثير من:

  • الأنهار: من أكثر ما يُميّز دول الشرق الأوسط أنهارها الكبيرة والتي تُعد أساس الحياة وموداً مهماُ للماء فيها، ومنها نهر الأردن الذي يتدفق من البحر الأبيض المتوسط في مصر ويتفرع بأفراعه لداخل أفريقيا، كذلك نهري دجلة والفرات عنوان الحضارة البابلية والآشورية، الممتدان من جبال تركيا شرقاً إلى سوريا والعراق حتى يصل إلى الخليج العربي، بالإضافة إلى نهر الأردن الممتد على طول حدود فلسطين شرقاً، والعديد من الأنهار  الأخرى.
  • السهول: حيث تتنوع السهول في دولها فهناك السهول الساحلية والداخلية، كسواحل الاسكندرية في مصر، ويافا وعكا في فلسطين، وسواحل سوريا.
  • الجبال: كجبال لبنان وفلسطين، والأردن ومكة في السعودية.
  • الصحاري: كالصحراء العربية الكبرى وصحراء سيناء والنقب وصحاري العراق والأردن والربع الخالي، حيث تمتاز صحاري الشرق الأوسط بكثبانها الرملية وقلة أمطارها السنوية.
  • البحار: مثل البحر الأبيض المتوسط، والبحر الأحمر، وبحر العرب، وقزوين والبحر الاسود والميت.
  • الخلجان: كخليج العقبة وخليج قناة السويس.

المناخ في الشرق الأوسط

تتميّز منطقة الشرق الأوسط بتنوع مناخها، حيث يكون كالآتي:

  • معظم مناطق دول الشرق الأوسط يكون الجو فيها حار ومشمس على مدار السنة وشحيح الأمطار، وذلك بسبب غالبية مناطقها الصحراوية الشاسعة التي تمتاز بالحرارة والجفاف، حيث ترتفع درجات الحرارة في فصل الصيف وقد تصل إلى 70 ظرجة مئوية، أما متوسط الحرارة بالمجمل فهو يصل إلى 49 درجة مئوية.
  • المناطق الساحلية وتحديداً مناطق حوض البحر الأبيض المتوسط فيتميز مناخها بالحرارة والجفاف صيفاً، ومعتدل بارد شتاءً، كدول فلسطين ولبنان وسوريا.
  • مناخ تركيا وإيران فيمتاز بأنه قريب من المناخ في أوروبا حيث أنه بارد رطب شتاءً ومعتدل قليلاً في الصيف.
  • دول أفغانستان ودول آسيا الوسطى تتميز بقلة الأمطار في فصل الشتاء ومناخ بارد.

شاهد أيضًا: مساحة الدول العربية وعدد سكانها بالترتيب

الاقتصاد في الشرق الأوسط

يعتمد اقتصاد معظم الدول في الشرق الأوسط على إنتاج النفط وتصديره، إضافةً إلى الصناعات المرتبطة بالنفط ومشتقاته، كذلك هناك بعض الدول التي تعتمد على الزراعة كزراعة القطن وقصب السكر، وتتباين دول الشرط الأوسط بين دول غنية كدول الخليج العربي، ودول متوسطة كالأردن وسوريا ولبنان ومصر، ودول فقيرة ونامية.

ما أهمية الشرق الأوسط في العالم

يُعتبر الشرق الأوسط من أهم المناطق في العالم، والذّي يُشكّل أهميّة كبيرة بين دول العالم، وهي:

  • الأهمية الاقتصادية للشرق الأوسط: للشرق الاوسط أهميّة اقتصاديّة كبيرة جدّاً، وذلك بسبب وجود النفط فيه، والذّي يُقدّر بنسبة 66% من احتياطي النفط في العالم، ويُعد الشرق الأوسط المُزوِّد الرئيسي للنفط للعالم المتطور وخاصةً أوروبا، الولايات المتحدة الأمريكية، روسيا واليابان، وهذا ما أعطى  لبعض الدول في الشرق الأوسط قوة اقتصادية.
  • الأهمية الدينية: يُعتبر الشرق الأوسط منشأ العديد من الديانات،  حيث يسود العديد من الديانات فيها، مثل: الديانات الابراهيمية السماوية، ودينات أخرى كالبهائية والدرزية.
  • الأهمية الثقافية: يحتوي الشرق الأوسط على أولى الحضارات وأقدمها، مثل:
    • حضارة بلاد الرافدين في العراق
    • والحضارة الفرعونية المصرية.
    • حضارة سبأ في اليمن.
    • الأنباط غرب شبه الجزيرة العربية.
  • الأهمية الاستراتيجية: ويمتلك الشرق الأوسط أهمية استراتيجية كبيرة جداً بين المناطق المحيطة بها، حيث تُعتبر حلقة وصل أو جسر بين دول وقارات العالم.

شاهد أيضًا: عدد الدول التي تضمها جامعة الدول العربية

الأماكن السياحية في الشرق الأوسط

هناك الكثير من المدن السياحية في الشرق الأوسط، والتي تضم أكبر عدد من المناطق الاثرية فيها، كما أن العمارة وأساليب العيش والمناخ شكلت عاملا سياحياً مهماً، ومن أهم المناطق السياحية فيها:

إسطنبول

وهي عاصمة تركيا، وتُعد حلقة الوصل ونقطة الالتقاء بين آسيا وأوروبا، ولها أهمية دينية كبيرة عند المسلمين لوجود العديد من المعالم الإسلامية فيها، مثل مسجد آيا صوفيا، والسلطان أحمد، ومضيق البسفور الذي يتغنى السياح به، كما تتميز بالعراقة وتاريخ طويل ملئ بالثقافة والإنجازات.

أرخبيل سقطرى– اليمن

وتقع محافظة أرخبيل على سواحل المحيط الهندي، وهي عبارة عن ست جزر موجودة بالقرب من خليج عدن، تتمتع بتضاريس جغرافية مختلفة، حيث هناك السهول والجبال والهضاب، وهي من أقدم الآثار الموجودة على الأرض، وتمتاز بكثرة أحجار الصوان فيها، وهذه الجزر الستة هي:

  • سقطرى.
  • درسة.
  • سمحة.
  • عبد الكوري.
  • صيال عبد الكوري.
  • صيال سقطرى، بالإضافة إلى سبع جزر صخرية.

مدينة القدس

وهي من أهم أقدم وأقدس المدن السياحية في العالم، وأطهرها، فهي أرض المحشر والمنشر، والتي يُحشر الناس بها يوم القيامة، كما أنها مهبط الديانات السماوية الثلاث، ومعراج النبي محمد _صلى الله عليه وسلم_ إلى السماوات العلا، كما تتميز القدس بمعالمها التاريخية والإسلامية التي جذبت أنظار السياح إليها، كالمسجد الأقصى ومسجد قبة الصخرة، بالإضافة إلى كونها حلقة وصل بين قارات العام الثلاث آسيا وأفريقيا وأوروبا، وهذا ما جعلها مطمع للاستعمار.

مغارة جعيتا _ لبنان

وتقع مغارة جعيتا في لبنان جنوب وادي الكلب، وهي من أشهر المعالم الأثرية اللبنانية، حيث أنها عبارة عن مغارة تحتوي على التجاويف والشعاب الضيقة، والهياكل، بالإضافة إلى القاعات المنحوتة طبيعياً، وتتضمن هذه المغارة عدّة منحوتات صخريّة تشكّلت مع مرور الزمن بفعل تسرُّب المياه الكلسية من مرتفعات لبنان وجبالها، ليجعلها ذلك إحدى الكهوف الطبيعيّة الجاذبة للسياح.

برج العرب

وهو أحد الأبراج الإماراتية، ويقع في مدينة دبي التي تعتبر من أجمل المدن السياحية في الخليج، ويتميز برج العرب بشكله الذي يشبه الشراع حيث تم بناؤه خلال الخمسين عاماً الماضية.

الأقصر _ مصر

كانت تُعرف الاقصر قديماً بطيبة، فهي عاصمة مصر في العصر الفرعوني، وتقع هذه المحافظة على ضفاف نهر النيل، وتعتمد في اقتصادها على مدخولات السياحة، والزراعة، حيث أنّها تشكل متحفاً ضخماً لما تحتويه من التماثيل والمعابد الحجرية القديمة، وكانت تُسمى بمدينة الشمس أو المائة باب، ومن الآثار الموجودة فيها ما يلي:

  • واديي الملوك والملكات.
  • معبد مدينة هابو.
  • معبد الرامسيوم.
  • تمثالا ممنون.
  • الملقطة، والتي تُعد أحد بقايا قصر أمنحوتب الثالث.

البتراء _ الأردن

البتراء وهي المدينة الوردية في المملكة الأردنيّة الهاشميّة، حيث تقع في جنوبها في محافظو معان، وتتميّز بآثارها الحجرية القديمة ومنحوتاتها الصخريّة، وهي من أكثر الأماكن التي تجذب السياح لها، حيث شكلت واجهة للسياحة في الأردن وخاصّة زعماء العرب، بسبب ألوانها الرائعة والتي تبرز في سهراتها التقليدية.

الصحراء البيضاء – مصر

وتقع هذه المحميّة في مصر، شمال واحة الفرافرة بالوادي الجديد، وتُشكل متحف طبيعي لدراسة الظواهر والطبيعة الصحراويّة، لما تتميّز به حفريات وآثار قديمة، واحتوائها على عدّة عصور تاريخيّة قديمة جدّاً

ميدان شاه – إيران

وهو ميدان نقش جهان، أو الإمام، ويقع في أصفهان بإيران، وتم تصنيفه في قائمة التراث العالمي ووضعه تحت حماية منظمة اليونسكو العالميّة، وتعود هذه الساحة التاريخية إلى عهد الشاه عباس الأول، ويُعد مسجد الشاه أحد أشهر معالمها الأثريّة، كما أن هذه الساحة محاطة بحجارة من الحضارة الصفويّة.

البحر الميت – الشرق الأوسط

وهو من أشهر البحار في الوطن العربي، حيث أنه معروف بملوحته الشديدة وبالتالي لا تعيش فيه الكائنات الحية ولا الأسماك، لكنه يمتاز بشاطئه الخلاب والذي يُستخدم للعلاج والاستجمام، ويُعد أخفض منطقة على سطح الأرض، ويقع على حدود الأردن وفلسطين، لذا شكّل بمميزاته شاطئاً للسياحة فيه، وخاصة كثبانه الملحية على الشاطئ بألوانها المختلفة التي تجذب الأنظار، ولكن بدأ منسوب هذه البحر مؤخراً بالانخفاض الشديد، وذلك نظراً للاستخدام المكثف لمصادر المياه، والجفاف المستمر الذي يُعاني منه بسبب قيام الاحتلال بإنشاء شركة تجفيف المياه وتبخيرها لإنتاج الأملاح والمعادن بجانبه.

قبة الصخرة- فلسطين

وهو أحد أجزاء المسجد الأقصى وهو جزء من  أهم المساجد الاسلامية في مدينة القدس وفلسطين والعالم الإسلامي، حيث تعتبر القبة من أهم وأبرز المعالم المعمارية الإسلامية، وتعتبر قبة الصخرة المشرفة أحد أهم المعالم الإسلامية في العالم، وذلك إلى مكانتها وقدسيتها الدينية.

الجبيل

وهي أحد مدن لبنان القديمة، وتُشكل منطقة سكنية كثيفة، كما تحتوي على العديد من المعالم التاريخية التي تعود للحضارة الفينيقية والرومانية، والإسلامية والعصور القديمة، كما تُشكل نقطة التقاء الشرق الأوسط مع البحر الأبيض المتوسط، وتتميز الجبيل بشواطئها الساحرة وجبالها الوعرة.

قلعة أربيل- العراق

وهي أحد القلاع والحصون التاريخيّة القديمة، مما جعلها تُوضح تحت حماية منظمة اليونسكو، حيث توجد في كردستان العراق، وتقع هذه القلعة على أحد التلال القديمة والتي يبلغ ارتفاعها قُرابة الثلاثين متراً فوق مستوى سطح الأرض، وكانت العائلات البارزة والكبيرة قد احتلتها من قبل وسكنت فيها، وتبلغ مساحة أربيل حوالي مائة واثنان ألف متر مربع.

مدينة القاهرة الإسلامية

وهي انعكاس للحياة التي كانت في العصور الوسطى، حيث تتميز بشوارعها الضيقة، ومساجدها القديمة وبواباتها الضخمة، وتحتوي على الكثير من مظاهر الرقي في بعض الاماكن، لكنها تُشكل أكثر كثافة سكانية في العالم، وتُعد عاصمة الجمهورية المصرية ومركز نشاطاتها.

شاهد أيضًا: كم عدد الدول العربية في قارة أفريقيا

الشرق الأوسط في نقاط

بعد أن تعرّفنا على دول الشرق الاوسط، نأتي هنا لنُلخّص معلوماتنا في نقاط بسيطة:

  • تُعد اللغة العربية هي اللغة السائدة في الشرق الأوسط، ولكن هناك لغات أخرى متنوعة كالفارسية والأمازيغية والكردية.
  • تُمثّل دول الشرق الأوسط حلقة وصل بين قارّات العالم.
  • يحتوي الشرق الأوسط على ثلاثة عجائب من عجائب الدنيا السبع، وهي:
    • الأهرامات في مصر.
    • الحدائق المعلقة في بابل العراقية.
    • منارة الإسكندرية.
  • تتنوع الأعراق في الشرق الأوسط واللهجات تتميز بين كل منطقة وأخرى في كل دولة.
  • تعد مهد الديانات السماوية الثلاث.
  • ظهر منها علماء ساهموا بتطوير البشرية واكتشاف العديد من المعارف في مختلف المجالات.

شاهد أيضًا: الدول المشاركة في قمة الشرق الاوسط الاخضر

وإلى هنا، نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا، الذي حمل عنوان، ما هي دول الشرق الاوسط، حيث أوردنا الدول التي تقع في منطقة الشرق الأوسط، وتحدثنا عن أهميتها، وتاريخ الحضارات فيها، والأماكن السياحية التي يمكن زيارتها.

المراجع

  1. britannica.com , Middle East , 27/10/2021
  2. isu.edu , Middle East Facts , 27/10/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *