المرجع الموثوق للقارئ العربي

مالذي يحدث للدم في جهاز القلب الرئتين الصناعي

كتابة : جودي غدير

مالذي يحدث للدم في جهاز القلب الرئتين الصناعي، فقد يحتاج بعض الأشخاص إلى التنفس الاصطناعي في حال معاناتهم من فشل الجهاز التنفسي أو ما يُعرف (الفشل الرئوي). في هذه الحالة، تتدنّى مستويات الأوكسجين في الدم، وترتفع مستويات ثنائي أكسيد الكربون مشكّلةً خطرًا على الإنسان. لذلك، يحتاج الإنسان إلى التنفس الاصطناعي أو كما يعرف بنظام التهوية الميكانيكية. سنوضّح عبر موقع المرجع إجابة سؤال ما الذي يحدُث للدم في جهاز القلب الرئتين الصناعي.

 مالذي يحدث للدم في جهاز القلب الرئتين الصناعي

يُساعد جهاز التنفس الاصطناعي الشخص المصاب بالفشل الرئوي على التنفس بطريقة أسهل لأن الرئتين تكونان عاجزتان عن نقل الدم إلى القلب، ويؤثر هذا بدوره على العضلات حيث تصبح ضعيفة. والذي يحدُث للدم في جهاز القَلب الرئتين الصناعي هو ما يلي:[1]

  • تعويض نقص الأوكسجين في الدم الناتج عن فشل الرئتين.
  • إزالة الفائض من ثنائي أوكسيد الكربون من الدم.

تساعد الآلة المُستخدمة في التنفس الاصطناعي المريض على الشهيق والزفير بشكل مريح أكثر، وبالتالي زيادة الدم المؤكسد الذي يغذّي الخلايا والأنسجة. وتُستخدم هذه الطريقة فقط للأشخاص غير القادرين على التنفس بشكل طبيعي.

شاهد أيضًا: ما الذي يشكل عاملاً لاحيوياً لشجرة في غابة؟

آلية عمل جهاز التنفس الاصطناعي

قد تسبّب بعض الاضطرابات مثل ضعف التنفس النومي، أو قصور الغدة الدرقية أو تناول جرعات زائدة من الكحول أو المواد الأفيونية إلى الفشل الرئوي، ويحتاج حينها الشخص إلى التهوية الميكانيكية (التنفس الاصطناعي) التي يتم عبر الآلية التالية:

  • يتم وضع أنبوب مرن في الفم أو الأنف، ويتم إدخاله إلى القصبة الهوائية، ويكون هذا الأنبوب موصول إلى آلة تُدعى آلة التهوية.
  • تساعد هذه الآلة في ضغط الهواء المؤكسد لداخل الرئتين عبر الأنبوب المُمرّر مما يساعد المريض في الشهيق والزفير، وبالتالي خروج ثاني أوكسيد الكربون الزائد من الدم.

شاهد أيضًا: آلية الإختبارات النهائية للمرحلة الثانوية 1443

إلى هنا، تعرفنا على آلية عمل التنفس الاصطناعي ومالذي يحدث للدم في جهاز القلب الرئتين الصناعي التي يحتاجها أي شخص يعاني من ضائقة حادة في التنفس أو فشل رئوي.

المراجع

  1. medlineplus.gov , Respiratory Failure , 17/01/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.