المرجع الموثوق للقارئ العربي

ما هو الشاروق البحري

كتابة : غدير مقداد

ما هو الشاروق البحري؟ هناك العديد من الظواهر الطبيعية فهناك البراكين والزلازل والطوفان، وغيرها العديد من الظواهر التي قد تُشكّل كوارث بيئية وخطراً كبيراً على حياة الإنسان، ويوجد بعض الظواهر تحدث في المنخفضات الجوية، من بينها ظاهرة الشّاروق البحري، ومن خلال موقع المرجع سيتم الحديث في هذا المقال عن هذه الظاهرة، والمقصود بها، وكيفية حدوثها، بالإضافة إلى أين ظهرت هذه الظاهرة.

ما المقصود بالشاروق البحري

يُقصد بالشَّاروْق البَحرِيّ بأنه ذلك التفاوت الكبير في درجات الحرارة بين طبقات الجو العليا والسطحية، والتي تنتج عن عاصفة رعدية سرعة الرياح فيها تصل إلى أكثر من ثمانين كيلو متر في الساعة الواحدة.[1]

شاهد أيضًا: تحدث ظاهرة الشفق القطبي في

ما هو الشاروق البحري

تتعدد الظواهر الطبيعية ومنها الشاروق البحري الذي يتكون في المنخفضات الجوية بسرعة كبيرة للرياح محدثاً عاصفة مطرية رعدية، ويُعد الشاروق الذي يتكون في البحر من الظواهر الخطيرة والتي تسبب العديد من الكوارث، ومن هنا فإن الإجابة الصحيحة على السؤال السابق هي:

  • عبارة عن ظاهرة طبيعية تنتج عن تفاوت كبير في درجات الحرارة بين طبقات الجو العليا والسطحية، بالتزامن مع ظهور عاصفة رعدية مطرية سرعة الرياح فيها تبلغ أكثر من 80كم/الساعة.

شاهد أيضًا: افضل الظواهر الطبيعية المثيرة

كيف ينتج الشاروق البحري

ينتج الشّاروق البحْري عن تفاوت كبير في درجات الحرارة بين طبقات الجو العليا والسطحية، وذلك بعد مرور المنطقة بمنخفض جوي كبير وعاصفة رعدية مطرية، تصل سرعة الرياح فيها إلى أكثر من ثمانين كيلو متر في الساعة.

أين ظهر الشاروق البحري

في الأوان الأخيرة ظهر الشَّارُوق البَحريّ على الشاطئ اللبناني في عرض البحر مقابل الشاطئ اللبناني، وتحديداً مقابل منطقة دوحة الحص في خلدة، وتزامن ظهور الشَّاروقِ مع تساقط أمطار غزيرة في بيروت، كما ذكرت بعض المصادر أنهم تمكنوا من مشاهدة هذه الظاهرة على شواطئ شكا اللبنانية، والتي تكوّنت بعد مرور عاصفة رعدية فوق البحر، ومع الاختلاف الكبير في درجات الحرارة بين الرياح وبين المياه ينتج كتلة من الهواء تدور بشكل مخروطي حول نفسها بسرعة كبيرة، وهذا ما يُسمّى بالشّارُوق البَحْرِي.

شاهد أيضًا: هي تفاعل المجموعات البشرية مع البيئة المحيطة بهم وما ينتج عنه من أثر ديني أو فكري أو اجتماعي أو عمراني أو سياسي في مدة محدودة

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي حمل عنوان، ما هو الشاروق البحري؟ حيث تعرفنا على المقصود بالشاروق البحرية، وكيف ينتج هذا الشاروق، بالإضافة إلى أين ظهر هذا الشاروق البحري.

المراجع

  1. dictionary.cambridge.org , the seashore , 07/05/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.