المرجع الموثوق للقارئ العربي

بماذا اشتهرت دولة البحرين

كتابة : لميس ديوب

بماذا اشتهرت دولة البحرين التي يعود اكتشافها إلى ما قبل الميلاد؟ ويُنسب الفضل في اكتشافها للسومريين الذين كانوا في بلاد الرافدين، وذلك لاختراعهم فنّ الكتابة، وللبحرين تاريخ طويل ومثير للإعجاب، ومن خلال المقال التالي على موقع المرجع سنجيب عن استفسار بماذا تشتهر البحرين؟ وسنورد بعض المعلومات عن دولة البحرين، تاريخها وآثارها واقتصادها ومظاهر الحياة فيها.

دولة البحرين

تقع البحرين أو “تايلوس” كما كان اسمها في زمن الإغريق، في قارة آسيا قبالة الساحل الشرقيّ للملكة العربيّة السعوديّة في الخليج العربيّ، وتحديدًا في الخليج الفارسي الخلّاب، تقع بين الأرض البارزة في المملكة العربية السعودية وقطر وهي دولة أرخبيلية رائعة مكوّنة من 33 جزيرة بمساحة 760 كم مربّع على شكل شبه جزيرة. وعاصمتها المنامة أكثر هذه الجزر شهرة في البحرين. وهي قطعة عقارية جذابة في بيئة فريدة من نوعها ومثيرة. كما تحيط المياه العميقة ذات اللون الأخضر المزرق بهذه الدولة.

شاهد أيضًا: اجازات البحرين 2022 وأوقات العطلات الرسمية

تاريخ البحرين

حصلت المملكة على استقلالها عام 1971م. ويعود تاريخ الدولة للعصر الرومانيّ، وحكمتها الإمبراطوريّة الفارسيّة من القرن 6 ق.م، حتى القرن الثالث. وفي عام 899 خضعت الدولة لحكم القرامطة الذّين كانوا طائفةً إسلاميّة إسماعليّة، حتى وقعت انتفاضة شعبيّة عام 1058 م أنهت حكمهم. ومن ثمّ استلم الحكم في المملكة العونيون حتى القرن 16 عندما اكتشف فيه البرتغاليون البحرين وسيطروا عليها، ونشطوا صناعة اللؤلؤ فيها. وبعد 80 عاماً انتقلَ الحكمُ للفرس والعمانيين وغيرهم، حتى سيطر آل خليفة على المدينة وبدأوا التحالف مع بريطانيا العظمى، واشتهر حكمهم بتنشيط التجارة.[1]

جغرافية البحرين

إنّ طبيعة جزر البحرين صخريّة ومستويّة، وهي تشمل هضبة مركزيّة متجهة نحو الشمال والجنوب، وفيها جبال تصل لارتفاع 134 م، إذ يسمّى هذا الجبل بجبل الدخان وهو أعلى نقطة في البلاد. وتشتهر البحرين بشاطئها الذي يبلغ أقصى ارتفاع له 10 أمتار، وفيها المستنقعات الملحيّة في الأجزاء الجنوبيّة والجنوبيّة الغربيّة للشاطئ.

شاهد أيضًا: شعار اليوم الوطني البحريني 2021

بماذا اشتهرت دولة البحرين

بالإضافة إلى الطبيعة الخلابة التي تشتهر فيها مدينة البحرين، تشتهر أيضًا بالعديد من الموارد الطّبيعيّة وهي: البترول، والغاز الطبيعي، والزيوت، والألمنيوم، والأسماك، كما وتشتهر بصناعة السفن واللؤلؤ. ويوجد بداخلها مرافئ رئيسية وهي ميناء سلمان، وميناء المنامة، ومن أهم ما تشتهر به دولة البحرين هو:

  • بيت القرآن: وهو عبارة عن مجمع واسع بقوم بمجموعة من المهام، تم بنائه للحفاظ على الفنون الإسلامية، وهو يقع في الحورة بالبحرين

أشهر المظاهر في البحرين

تتميز دولة البحرين بالعديد من المظاهر التي تميّزها عن غيرها من دول الخليج، نذكر منها ما يأتي:

  • الأعراق البشرية: يوجد في البحرين عرب بنسبة 65% ويوجد فيها إيرانيين بنسبة 13% وآسيويين بنسبة 8%، كما ويوجد فيها أجناس أخرى بنسبة 10%.
  • اللغة الرسمية: اللغة الرسمية في البحرين هي اللغة العربية، بالإضافة إلى اللغة الأوردية واللغة الفارسية واللغة الإنكليزية.
  • اللآلئ: كان صيد اللؤلؤ حجر الزاوية في اقتصاد البحرين لعدة قرون، وكانت هذه المنطقة العربية تُعرف باسم عاصمة صيد اللؤلؤ. كما تزامن زوال صناعة اللؤلؤ مع ظهور مصافي النفط الشاهقة، لذلك فقدت هذه الجواهر المائية الجميلة الكثير من بريقها على المشهد الاقتصادي في البحرين.
  • العباءات أو الأوشحة: تعد البحرين واحدة من وجهات التسوق الشهيرة في العالم، ومعظم البضائع الموجودة في كل متجر تقريبًا عبارة عن عباءات أو أوشحة.
  • التمر المحشو: تكثر أشجار نخيل التمر في هذا البلد الواقع في الخليج العربي على الرغم من قلة هطول الأمطار وسوء جودة التربة. حُصدت التمور من قبل المزارعين لعدة قرون ودعمت الاقتصاد البحريني قبل وقت طويل من اكتشاف النفط.

اقتصاد البحرين

تشتهر البحرين من الناحية الاقتصاديّة بقطاع النّفط، والإنتاج البتروليّ والتكرير، فهو يشكلّ ما تبلغ نسبته 70% من إيرادات الحكومة، و60% من عائدات التصدير. وتلجأ البحرين للتنويع في مصادر اقتصادها لامتلاكها موارد نفطيّة أقلّ من دول الخليج الأخرى، فهي تعدّ مركزاً ماليّاً إقليميّاً رئيساً، إذ يوجد فيها 300 مؤسسة توفّر خدمات ماليّة ومصرفيّة وتأمين واستشارات. وفي البحرين واحدة من أكبر شركات مصاهر الأمنيوم في العالم، وفيها شركة البحرين للاتصالات السلكيّة واللاسلكيّة، وغيرها من الموارد الاقتصاديّة التي يصل عددها لأكثر من 35 شركة تجاريّة.

أشهر المدن البحرينيّة

لكلّ مدينة من مدن المملكة البحرينيّة طابعها المميّز، ومجموعة من الأماكن والمباني التي تشتهر بها. وسنذكر في الفقرة التّالية المدن البحرينية وما يميزها:[2]

  • المنامة: وهي عاصمتها الرسميّة، تقع المنامة شمال شرق البحرين، وقد سكنتها العديد من الحضارات منذ آلاف السنين. ومن أشهر ما تتميّز المدينة به:
    • الأبراج وناطحات السحاب السكنيّة والمكتبيّة المرتفعة التي تزيّن سماء المدينة، والفنادق الضخمة الراقية.
    • قلعة البحرين: التي تقع غرب العاصمة.
    • مسجد الفاتح: وهو أكبر مسجد في البحرين.
    • سوق المنامة: وهو حيّ مزدحم فيه العديد من مراكز التسوّق.
    • مدينة حمد نسبةً لملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة.
  • المحرق: التي يوجد فيها مطار البحرين الدولي، وهي إحدى أشهر مدن البحرين الواقعة شمال شرق المنامة هي مدينة المحرق، وترتبط مع العاصمة بطريقين قصيرين. وقد كانت المدينة مقرّاً للحكومة البحرينيّة حتى عام 1923. ويوجد فيها مدرسة طبيّة بجانب مستشفى حمد الجامعيّ، لذا فهي تعدّ مركزاً تدريباً طبيّاً رائداً في البحرين. وفي المدينة أجمل المباني المعماريّة التراثيّة.
  • الرفاع: توجد في مدينة الرفاع وتحديداً غربها قصور لكلٍّ من الملك حمد بن عيسى آل خليفة، ورئيس الوزراء الشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة، كما أنّها اتخذت كمقرّ لقوّات الدفاع البحرينيّة. وفيها أكبر إستاد وطنيّ في البلاد، وجميع ملاعب الغولف.
  • أعالي: تقع إلى الشمال الغربيّ من مدينة الرفاع. وقد اشتهرت المدينة قديماً بصناعة الفخّار، وهي صناعة لا يزال المواطنون في المدينة يعتمدون عليها. وتمّ استخراج العديد من الأواني الفخاريّة الجميلة من بعض مدافن المدينة.

شاهد أيضًا: من هو ولي عهد البحرين

أشهر المعالم الأثرية البحرينيّة

توجد في البحرين مجموعة من المعالم الأثرية المميّزة، نذكر منها:

  • متحف البحرين: الوطنيّ الذي يقع المتحف في المنامة، وواجهة المتحف مطلّة على البحر. هو واحد من أكبر وأقدم المتاحف الموجود في البحرين، حيث تم بنائه بالقرب من طريق الملك فيصل السريع في المنامة.
  • مسرح البحرين الوطنيّ: وهو ثالث أكبر مسرح في الشرق الأوسط، بمساحة 12 ألف متر مربّع.
  • ميناء البحرين الذي على الساحل الشماليّ في مدينة المنامة، وهو ميناء يعود تاريخه للقرن 16 زمن البرتغاليين.
  • بيت القرآن: يقع في الحورة بالبحرين، وهو عبارة عن مجمع واسع بقوم بمجموعة من المهام، تم بنائه للحفاظ على الفنون الإسلامية.
  • مسجد الفاتح: المعروف أيضًا باسم مركز الفاتح الإسلامي ومسجد الفاتح الكبير، هو أحد أكبر المساجد في العالم.

في ختام مقالنا نكون قد أجبنا عن السؤال بماذا تشتهر دولة البحرين؟ وتطرقنا بالحديث عن أهم المعالم الطّبيعيّة والأثرية في البحرين، بالإضافة إلى الحديث عن تاريخ وجغرافية هذه الدولة.

المراجع

  1. tripadvisor.com , Bahrain: History , 16/01/2022
  2. timeoutbahrain.com , 50 things we love about Bahrain , 16/01/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.