المرجع الموثوق للقارئ العربي

ما هي برامج الفدية ، برنامج إزالة فيروس الفدية

كتابة : لميس ديوب

ما هي برامج الفدية والمعروفة أيضاً باسم مبرمج الملفات وهي عبارة عن برامج خطيرة تهدف إلى الوصول لنظام العمل الداخلي الخاص بالحواسيب، وعند تحقيق غايتها تعمل على طلب فدية لحساب صانع هذه البرامج للوصول إلى الملفات الهامة المخزنة عليه، وسيستعرض المقال التالي على موقع المرجع أبرز المعلومات عن برامج الفدية، أنواعها وطريقة معرفة الإصابة بها، بالإضافة إلى أكثر برامج الفدية شهرةً، وطرق الحماية من برامج الفدية.

ما هي برامج الفدية

يقوم مخترعو برامج الفدية بإنشاء زوج من المفاتيح، مفتاح عام وآخر خاص، ويدخلون المفتاح العام إلى البرمجيات الخبيثة. ويرسلون هذه الأزواج كملف أو صورة على شكل رسالة بريد إلكتروني على الشبكات الاجتماعية أو برامج المراسلة الفورية. وبعد الوصول إلى جهاز الكمبيوتر، تقوم البرامج الضارة بإنشاء مفتاح عشوائي متماثل وتقوم بتشفير البيانات الموجودة على الجهاز.

ما هي برامج الفدية

هي نوع من البرمجيات الخبيثة تقوم بتأمين جهاز الكمبيوتر أو تشفير محتواه الموجود على الجهاز، ومن ثم تقوم بابتزاز صاحب الكمبيوتر وطلب المال منه لاستعادة إمكانية الوصول إلى المحتوى الخاص به. ويُرفق هذا النوع من البرامج الضارة مع مؤقت مدمج مع موعد نهائي للدفع مبرمج مسبقاً ويجب الالتزام به. وفي حال عدم تسديد المبلغ في الوقت المحدد، يرتفع السعر أو يصبح الجهاز غير قابل للوصول بشكل أساسي. وعند إصابة الجهاز بأحد هذه الفيروسات يعمد مبرمج الملفات إلى تشفير محركات الأقراص الموجودة على الجهاز، وتبدو هذه العملية كما لو أنّ هذه البرمجيات الخبيثة تنتشر من خلال الشبكة، ولكن في الحقيقة الأمر ليس كذلك، حيث يحصل هذا الأمر عند تشفير محرك الأقراص المشترك على خادم الملف، إلّا أنّ الخادم ذاته لا يحمل برامج ضارة.

برنامج إزالة فيروس الفدية

يعتبر برنامج Ransomware Defender أحد أشهر البرامج المتخصصة في إزالة فيروس الفدية وذلك بطريقة ذكية، فهو يتعامل مع فيروس الفدية رانسوم وير بكل حزم ويقضي عليه بشكلٍ نهائي قبل أن يتمكن الفيروس من الجهاز، وقد صُمّم هذا البرنامج خصيصاً للكشف المبكر في حال وجود فيروس الفدية وحظره قبل أن ينتشر ويتمكن من جهاز الكمبيوتر أو الهاتف ويحدث أضرار كبيرة. ولتحميل برنامج Ransomware Defender لإزالة فيروس الفدية “اضغط هنا“.

شاهد أيضًا: المقصود بالوصول إلى أجهزة الأفراد أو الشركات

أنواع برامج الفدية

عند البحث عن أهم أنواع برامج الفدية نجد نوعين أساسين وهما:

  • برامج الفدية الموجهة لأجهزة الكمبيوتر الأساسية: لا تستهدف هذه البرامج الملفات الهامة الموجودة على الكمبيوتر، بل تؤثر على وظائف أجهزة الحواسيب فقط، بمعنى آخر تعيق المستخدم عن فعل أي شيء على الجهاز.
  • برامج الفدية الموجهة للملفات المتواجدة على أجهزة الكمبيوتر: وهو أكثر خطورة من النوع السابق، وذلك لأنّه يستهدف تشفير كافة البيانات والملفات الهامة المتواجدة على الجهاز، ولكنها وفي الوقت ذاته لا تعيق من إمكانية استخدام الأفراد للحاسوب.

خطوات عملية الكشف عن برامج الفدية الضارة واستردادها على OneDrive ويب

في حال تعرض الكمبيوتر لهجوم برامج الفدية الضارة، ستظهر على الشاشة علامات ransomware التي تم الكشف عنها عند الانتقال إلى موقع ويب OneDrive كما في الصورة.[1]

خطوات عملية الكشف عن برامج الفدية الضارة واستردادها على OneDrive ويب

وهنا يجب القيام بالخطوات التالية للتخلص من فيروس الفدية:

  • الخطوة الأولى: يجب التأكد من إصابة الملفات بالفيروس وسكون ذلك من خلال ظهور اسم الشخص أو لاحقته بشكل غير صحيح، وهنا يجب تحديد ملف لفتحه في العارض عبر الإنترنت. وفي حال عدم التمكن من رؤية الملف، سيكون لدى الشخص خيار تنزيله على الجهاز حتى يتمكن من فتحه. وتكرر الخطوتان السابقتان على العديد من الملفات التي يريد رؤيتها والتأكد منها. وفي حال إصابة الملفات، يتوّجب تحديد خيار إصابة ملفاتي للانتقال إلى الخطوة التالية في عملية استرداد برامج الفدية الضارة. بخلاف ذلك، إذا كانت الملفات تبدو جيدة وكان الشخص واثقًا من أن ملفاته غير ملوثة بفيروسات الفدية الضارة، فيحدد خيار ملفاتي على ما يرام. وبذلك يقوم بالخروج من عملية استرداد برامج الفدية الضارة ويعود إلى استخدام OneDrive كالمعتاد، كما في الصورة أدناه.

خطوات عملية الكشف عن برامج الفدية الضارة واستردادها على OneDrive ويب

  • الخطوة الثانية: والتي يتوّجب فيها تنظيف جميع الأجهزة فيظهر على شاشة تنظيف جميع الأجهزة إرشادات لتنظيف جميع الأجهزة حيث تستخدم OneDrive. قبل استعادة الملفات، من الضروري استخدام برنامج antivirus لتنظيف جميع الأجهزة. وإلا لن يتمكن المستخدم من تشفير ملفاته مرة أخرى عند استعادتها. وتكرر هذه الخطوة لجميع الأجهزة الأخرى باستخدام OneDrive.

وبعد إكمال الخطوات في السابقة، نرجع إلى صفحة تنظيف جميع أجهزتك على موقع OneDrive ويب واختر أحد الأزرار التالية:

    • جميع أجهزتي نظيفة، يتمّ اختيار هذا الزر عند الانتهاء من تنظيف جميع الأجهزة، وأنت جاهز للانتقال إلى الخطوة الأخيرة في عملية الاسترداد، وهي استعادة ملفاتك من OneDrive.
    • لا يمكن أن ينظف برنامج الحماية من الفيروسات جميع أجهزتي، ويحدد هذا الزر بعد محاولة تنظيف الأجهزة واكتشاف أنه لا يمكن تنظيف جميع الأجهزة لأي سبب كان. وهنا سيكون الخيار الوحيد هو إعادة تعيين الأجهزة، التي تسرد معلومات حول كيفية إعادة تعيين أجهزتك.

وبعد الانتهاء من تنظيف كل الأجهزة أو إعادة تعيينها، يجب الرجوع إلى موقع ويب OneDrive للعودة إلى صفحة إعادة تعيين الأجهزة، وتحديد المربع أجهزتي نظيفة أو إعادة تعيين، ثم النقر على “موافق”.

خطوات عملية الكشف عن برامج الفدية الضارة واستردادها على OneDrive ويب

  • الخطوة الثالثة: وهي الخطوة الأخيرة وتكون باستعادة الملفات من OneDrive، وعند الوصول إلى هذه الخطوة، سيتم تحديد الوقت والتاريخ الذي تم فيه الكشف عن برامج الفدية الضارة تلقائيا لك.

خطوات عملية الكشف عن برامج الفدية الضارة واستردادها على OneDrive ويب

شاهد أيضًا: هي مجموعة من البرامج التي تقوم بإدارة جهاز

برامج الفدية الضارة

يوجد الكثير من برامج الفدية الضارة، وسيتم الحديث عن بعضها في الفقرة التالية:

  • فيروس WannaCry: يعتبر هذا البرنامج أحد الفيروسات اللعينة، وأنشئ خصيصاً لاستغلال أي ثغرة أمنية متواجدة في أنظمة تشغيل الحواسيب، ولقد ازداد نشاطه وانتشاره على نحو كبير في عام 2017م.
  • فيروس Ryuk: يعمل هذا الفيروس بشكل أساسي على تشفير الأقراص الصلبة المتواجدة على أجهزة الحواسيب، بالإضافة إلى تعطيل كافة وظائف استرداد الأنظمة المتواجدة على الجهاز.
  • فَيروس Gand Crap: يمكن تصنيف هذا الفيروس على أنّه واحداً من أخطر أنواع الفيروسات التي كانت تستهدف كشف كافة العادات المخلة بالآداب التي يقوم بها الضحايا وذلك من خلال نشرها على مواقع التواصل الاجتماعي الشهيرة.
  • فيروس Locky: يعتبر هذا النوع واحداً من أشهر أنواع الفيروسات التي تم استخدامها بشكل كبير في عام 2016م، حيث أنه كان يستهدف تشفير كافة المعلومات والبيانات المتواجدة على الحاسوب من خلال إرفاق بعض الملفات في رسائل البريد الإلكتروني.

شاهد أيضًا: من وسائل حماية الأجهزة والبيانات من الفيروسات

طرق الإصابة ببرامج الفدية الضارة

يوجد العديد من طرق الإصابة ببرامج وفيروسات الفدية الضارة دون أن يعرف بها الشخص، ومن هذه الطرق:

  • فتح بعض الروابط العشوائية والتي قد تكون ضارة في رسائل البريد الإلكتروني أو الرسائل المشبوهة المتواجدة على برامج التواصل الاجتماعي الشهيرة مثل فيسبوك وإنستقرام وغيرها من مواقع التواصل الاجتماعي.
  • الدخول إلى المواقع الإلكترونية المشبوهة.
  • استخدام وصلات sub من جهات غير مضمونة والتي قد تكون محملة بالفيروس.
  • فتح الملفات أو الرسائل المرسلة من أشخاص مجهولين.

الحماية من فيروس الفدية

هناك العديد من الإجراءات الاحترازية الهامة التي يجب اتباعها للوقاية من هذه الفيروسات الإلكترونية اللعينة:[2]

  • عدم فتح أي ملفات أو رسائل مشبوهة من أشخاص المجهولين.
  • عدم الضغط على أي روابط أو لينك مُرسل في البريد الإلكتروني.
  • تنصيب بعض برامج الحماية على أجهزة الحواسيب مثل برامج كاسبر وأفاست وغيرها من برامج الحماية.
  • العمل على إنشاء نسخة احتياطية من البيانات والملفات الهامة المتواجدة على الجهاز تحسباً لأي ظروف طارئة.

بهذا نختم مقال اليوم الذي كان بعنوان ما هي برامج الفدية، فسلط الضوء على أنواع برامج الفدية وطرق معرفة الإصابة بها، بالإضافة إلى أكثر برامج الفدية شهرةً، وطرق الحماية من برامج الفدية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.