المرجع الموثوق للقارئ العربي

ما المسؤول عن ارتفاع المناطيد

ما المسؤول عن ارتفاع المناطيد في طبقات الغلاف الجوي المختلفة دون هبوط مرة أخرى، حيث إنَّ هناك عدَّة مبادئ تعتمد على الحرارة وتسخين الهواء الجوي، ومنها المناطيد التي انتشرت في عدة مدن التي مازالت تستخدمها حتى يومنا هذا بعد اكتشافها في القرن الثامن عشر، وفي موقع المرجع سنسلط الضوء على تعريف المنطاد والمبدأ المسؤول عن ارتفاع المناطيد والمسؤول عن هبوط المنطاد أيضًا، إلى جانب ذكر أجزاء المنطاد.

ما هو المنطاد

المنطاد هو آلة طيران تم اختراعها في القرن 18 وهو سلة متينة القوام يحملها بالون ضخم وتعتمد على مبادئ علمية لاستمرار تحليقها منها كثافة الهواء ودرجة حرارته ومدى تمدد الهواء بعد تسخينه وقد كانت بداية المنطاد صدفة بعد معرفة أن الهواء الساخن أخف من الهواء البارد فيرتفع بالأجسام لأعلى.

ما المسؤول عن ارتفاع المناطيد

ما المسؤول عن ارتفاع المناطيد

هنالك مجموعة من المبادئ العلمية التي يعمل بها المنطاد فقد وظف العلماء كل اكتشافاتهم العلمية في توفير اختراعات يستخدمها الإنسان، حيث دخلت المناطيد عالم السياحة فهي تضفي لأي مكان سحر الألوان وجمال تجربة الطيران بل استخدمها البعض في الرياضة كسباقات يقوم بها الطيارين، وعند التساؤل عن الجزء المسؤول عن ارتفاع المناطيد.[1]

  • التمدد الحراري.

شاهد أيضًا: تسخين الهواء الموجود في بالون يجعل البالون يرتفع عاليا

ما المسؤول عن انخفاض المناطيد

عند إنزال أو هبوط المنطاد يبدأ كابتن الطيران في سلته بفتح صمام الهبوط وهو موجود اعلى البالون متصل بالصمام حيث يبدأ في إخراج الهواء الساخن ما يؤدي إلى انخفاض حرارة المنطاد وهبوطه بالتدريج.

المسؤول عن انخفاض المناطيد

أهم أجزاء المنطاد

يساعد المنطاد على التحليق في ارتفاعات الغلاف الجوي المختلفة هو امتلاكه أجزاء ميكانيكية تساعد على ارتفاع واستمرار تحليقه وهي.

  • الظرف: يعني النسيج الذي يحيط نسيج بالون المنطاد ويحمله الهواء.
  • الموقد: هو موقد غازي يشعل النار التي تدفع الهواء الساخن إلى أعلى داخل الظرف وتسخنه.
  • السلة: هي قاعدة المنطاد التي يجلس أو يقف بها الطيار والراكب معه.

اقرأ أيضًا: يمثل الشكل أدناه منطادا هوائيا. أوجد ارتفاعه عن سطح الأرض

أنواع المناطيد

هنالك عدة أنواع من المناطيد التي اخترعها الإنسان لتناسب احتياجاته ومجال العمل الذي تستخدم فيه وفق مكوناتها فمنها من كانت وسيلة انتقال من مكان لآخر بسبب صعوبة التنقل من مكان إلى آخر، ومنها ما استخدم لأغراض حربية ومنها.

  • مناطيد مربوطة بسلة.
  • منطاد الطائرة الورقية.
  • المناطيد الحرة.
  • مناطيد ذو محرك.
  • منطاد حربي.
  • المناطيد الحرارية.

كيف يعمل المنطاد

تعمل فكرة طيران المنطاد على نظرية أن الهواء الساخن أخف من البارد لذلك يرتفع لأعلى وهذا الهواء الساخن بارتفاعه يملأ المنطاد من الداخل فيصبح هذا الهواء أخف من محيطه لذلك يرتفع المنطاد ويطير لكن هذا الهواء الساخن يبرد وذلك لا يكفي لاستمرار تحليق المنطاد لذلك يتم وضع موقد لتسخين الهواء أسفل المنطاد ليستمر في تسخين الهواء ويستمر في الإقلاع والارتفاع.

في ختام مقالنا بعنوان ما المسؤول عن ارتفاع المناطيد، قدَّمنا توضيح لكيفية عمل المنطاد إلى جانب ذكر أنواع المناطيد التي اكتشفها الإنسان لتناسب استخداماته، بالإضافة إلى آلية هبوط المنطاد، وإجابة السؤال المطروح عن المسؤول عن ارتفاع المناطيد وتحليقها وما هو تعريف المنطاد.

المراجع

  1. partycity.com , Balloon Basics: Your Guide to All Things Balloons , 17/10/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *