المرجع الموثوق للقارئ العربي

ما المصطلح المناسب لوصف دور النحلة في جمع حبوب اللقاح

ما المصطلح المناسب لوصف دور النحلة في جمع حبوب اللقاح، فالنحلُ يقوم بجمع مزيج حبوب اللقاح من النباتات، ونقلّها الى خلية النحل، حيثُ يخزنها ويستخدمها كغذاء له، كما يتغذى النحل على سوائل وافرازات أخرى من النباتات في حالِ عدم توفير الرحيق أو حبوب اللقاح، ومن خلال موقع المرجع سنتعرف على مصطلح دور النحلة في جمع حبوب اللقاح.

حبوب اللقاح

هي حبوبٌ صغيرة لا تُرى بالعينِ المُجردة، تتشابهُ في شكلها مع ذرات الغبار، ويطلقُ عليها خبز النحل، حيثُ أنّها مصدر مُهم لغذاءِ النحل، وهي تنتجُ في النباتات الذكرية، ثم تنتقل للنباتاتِ الأنثوية بطرقٍ مُتعددة منّها الماء والهواء والحشرات حتى تحدثُ عملية الاخصاب، وتختلف أنواع حبوب اللقاح وألوانها باختلافِ المصدر النباتي المُنتج لها، كما أنّها تختلفُ في أشكالِها وأحجامها وبنيتها ولكنّ ذلك لا يعتمدُ على المصدر النباتي المنتج لها، فقد تنتجُ النباتات الكبيرة أصغرَ حبوب اللقاح والعكسُ صحيح، كما وتحتفظ حبوب اللقاحِ بكافةِ خواصها الغذائية والعلاجية المُختلفة، حيثُ أنّها تحتوي على أكثر من 250 مادة نشطة بيولوجيًا بما في ذلكَ البروتينات، الكربوهيدرات، الأحماض الأمينية، الدهون، وغيّرها الكثير.[1]

شاهد أيضًا: انتقال حبوب اللقاح من السداة الى الكربلة يسمى

ما المصطلح المناسب لوصف دور النحلة في جمع حبوب اللقاح

للنحلِ الدورَ الكبير في جمع حبوب اللقاح، حيثُ أنّه يتغذى على حبوب الطلع ورحيقِ الأزهار، فما المصطلحُ المناسب لوصف دور النحلة في جمع حبوب اللقاح ؟

  • الإطار البيئي.

فخليةُ النحل تعملُ في نظام بيئي مُتكامل إذ أنّها تتكون من عاملات وذكور وملكة، والتي تتفاعلُ مع غيّرها من الكائنات غيّر الحية بالعديد من التفاعلات البيولوجية والكيميائية مما يسمحُ لها بالبقاء.

مكونات حبوب اللقاح

تتكونُ حبوب اللقاحِ من عدّة مكونات، وهي:[2]

  • الجزء المركزي: يتكونُ الجزء المركزي في حبوب اللقاح من التي يكونُ لها الدور الكبير في تخزينِ الحمضِ النووي وفي عمليةِ إخصاب النبات.
  • الجزء الداخلي: يتميزُ الجزء الداخلي في حبوب اللقاح بأنّه غيرُ متماسك، حيثُ ينحلّ بسهولة.
  • الجزء الخارجي: يتميزُ الجزء الخارجي في حبوب اللقاح بقوتّه وتماسكه ومقاومته للظروف الخارجية، وهو الجزء المُكون منّه السيلولوز.

شاهد أيضًا: انتقال حبوب اللقاح من المتك الى الميسم يسمى

فوائد حبوب اللقاح

يوجدُ العديدَ من العناصر الغذائية في حبوب اللقاح مثلَ السكريات، الدهنيات، البروتينات، الأحماض الأمينية، وغيّرها الكثير، وتتجلى فوائد حبوب اللقاح في الآتي:

  • تُساعد حبوب اللقاح في تقويةِ جهاز المناعة في جسمِ الإنسان، حيثُ أنّها تحارب الأمراضَ المُختلفة، وتمنعُ الاصابة بالالتهابات، نظرًا لاحتوائها على الكثير من الخصائص المُقاومة للفيروسات والبكتيريا والفطريات.
  • تُساعد حبوب اللقاح في علاج مرض السكري.
  • تُساعد حبوب اللقاح في تخفيف التوتر والإجهاد والتعب.
  • تُساعد في معالجة النمو عند الأطفال، ومقاومة علامات الشيخوخة والتقدم في العمر.
  • تُدخل في صناعة المنتجات التي تعمل على ترطيب الجلد، وتهدئة التهيجات.

الى هُنا نكون قد وصلنا الى نهايةِ مقالنا ما المصطلح المناسب لوصف دور النحلة في جمع حبوب اللقاح، حيثُ سلطنا الضوء على حبوبِ اللقاح، ومكوناته، وفوائده الجمّة.

المراجع

  1. howstuffworks.com , How Pollen Works , 29/09/2021
  2. britannica.com , What is Pollen , 29/09/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *