المرجع الموثوق للقارئ العربي

ما هي المناولة الأولى عند المسيحيين

كتابة : نورهان النداف

ما هي المناولة الأولى عند المسيحيين، تتسم الديانات السماوية بالكثير من الخصوصية، ومع ما فيها من التقاطعات وما يجمعها من النقاط المشتركة إلا أن لكل منها خصوصيته وشكله المختلف، وشعائره وعباداته. ففي الدين المسيحي مصطلحات لا يعرفها بعض المسلمون ولا يفهمون معانيها، كمصطلح المناولة. في هذا المقال يقدم موقع المرجع معلومات عن ما هي المناولة عند المسيحيين، من خلال شرح ماهية المناولة، ثم الحديث عن المناولة الأولى عند المسيحيين، بالإضافة إلى الحديث عن أهمية المناولة، يتبعها صور توضيحية لطقوس المناولة.

المناولة عند المسيحيين

المناولة هي طقس خاص بالديانة المسيحية، يتم من خلاله منح الطفل سر الإفخارستيا، يسعى المسيحيون من خلاله إلى بناء علاقة قوية متينة بين السيد المسيح والشخص الذي يعرف هذا السر في سن معينة من عمره. فهو طقس يراد به ترسيخ إيمان المسيحي بالسيد المسيح والاتصال به مباشرة، ليتمكن من الصلاة وطلب الخير والتوفيق منه. ويعد هذا الطقس أحد أهم الركائز الأساسية التي ترتكز عليها العقيدة الكاثوليكية.

شاهد أيضًا: ما هو احتفال المناولة

ما هي المناولة الأولى عند المسيحيين

المناولة الأولى عند المسيحيين هي الطقس الذي تتم فيه مناولة الطفل المسيحي لأول مرة في حياته عند بلوغه سن الثامنة، ويتم ذلك في يوم السبت أو بيوم آخر يحدده الكاهن. حيث يشارك الأطفال في (القربان) كما يتم ترديد الترانيم الخاصة بالكاثوليك. ثم يتلقى الطفل التعاليم المسيحية من المربية أو الراهبة، ويتم تهيئته للمناولة الأولى من خلال رياضة روحية تسمى (خبرة الاعتراف)، ويتم تلقين الطفل سر التوبة وخطوات الاعتراف بالخطيئة. ويتم ذلك بمشاركة أهل الطفل ودعمهم له وتشجيعه على هذه الخطوة.

شاهد أيضًا: ما هو القربان عند المسيحيين للأطفال

طعام المناولة عند المسيحيين

يتم في المناولة أكل كسرة من الخبز نوعًا من إعادة إحياء مشهد تناول المسيح وجبته الأخيرة مع تلاميذه قبل أن يتم صلبه حسب اعتقاد المسيحيين، والوجبة المستخدمة في المناولة عبارة عن قطعة خبز مع كأس من الخمر. والخبز هو تجديد لحياة المسيح، فهو يمثل جسده بحسب ما ورد في الإنجيل، والشراب هو تجسيد لدم السيد المسيح، لكن هذا أمر اختلفوا في تفسيره فيما بينهم، وهم يرون في هذا الطقس رابطة قوية توثق علاقتهم بعيسى ابن مريم عليه السلام.

شاهد أيضًا: ما هو فيض النور المقدس

أهمية المناولة

يرى المسيحيون في المناولة قيمة دينية كبيرة، فهو طقس مهم بالنسبة لهم لا غنى عنه، وذلك لأنه:

  • إن طقس المناولة بالنسبة إلى المسيحيين يقوي روابطه الدينية بالسيد المسيح.
  • كما أنهم يرون فيه خلودا لهم ولأرواحهم، وخلاصا من ذنوبهم وغفرانا لخطاياهم.
  • وهو وسيلة يتبعونها لتقوية إيمان الطفل، وتنشئته تنشئة دينية قوية الجذور متينة الأصول.

صور المناولة في الدين المسيحي

يمكن فهم طقس المناولة أكثر، وإدراك ماهيته من خلال نظرة إلى صور توثيقية لطقوس المناولة. لذلك يقدم موقع المرجع فيما يلي مجموعة صور لطقس المناولة:

صور المناولة في الدين المسيحي
صور المناولة في الدين المسيحي
صور المناولة في الدين المسيحي

بهذا يكون ختام المقال الذي أوضح ما هي المناولة الأولى عند المسيحيين من خلال عناوينه  من خلال البدء بتعريف المناولة، ثم شرح كيفية المناولة الأولى عند المسيحيين ورمزية المناولة وما يؤكل فيها، بالإضافة إلى التطرق إلى أهمية طقس المناولة وقيمته لدى المسيحيين الكاثوليك.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.