ما هو التشهد الاخير

ما هو التشهد الاخير الذي يعد من أركان الصلاة عند أغلب المذاهب، أي تبطل الصلاة عند تركه أو إضافته عمدًا أو سهوًا أو خطأً، لذلك يهتم موقع المرجع في الحديث عن: ما هو التشهد الاخير، وحكمه ومعناه وكيفية الجلوس له، وعن الصلوات الإبراهيمية والدعاء المأثور الذي يلي التشهد الاخير.

ما هو التشهد الاخير

إن التشهد الاخير هو الدعاء الذي يقرأ في آخر ركعة من الصلاة،  وموضع الجلوس له يكون بعد السجدة الثانية في الركعة الأخيرة من كل صلاة، أي في آخر الركعة الثانية من الصلاة الثنائية كصلاة الفجر والنوافل، وفي آخر الركعة الثالثة في الصلاة الثلاثية كصلاة المغرب، وفي آخر الركعة الرابعة في الصلاة الرباعية كصلاة الظهر والعصر والعشاء، ويقرأ فيه التشهد، بالإضافة للصلوات الإبراهيمية، ويليهما الأدعية المأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم.[1]

شاهد أيضًا: في أي عام فرضت الصلاة

صيغة التشهد الاخير

من أصح ما ورد في صيغ التشهد:

  • التَّحِيَّاتُ لِلَّهِ والصَّلَوَاتُ والطَّيِّبَاتُ، السَّلَامُ عَلَيْكَ أيُّها النبيُّ ورَحْمَةُ اللَّهِ وبَرَكَاتُهُ، السَّلَامُ عَلَيْنَا وعلَى عِبَادِ اللَّهِ الصَّالِحِينَ، أشْهَدُ أنْ لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ، وأَشْهَدُ أنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ ورَسولُهُ.[2]
  • التَّحِيَّاتُ المُبَارَكَاتُ، الصَّلَوَاتُ الطَّيِّبَاتُ لِلَّهِ، السَّلَامُ عَلَيْكَ أيُّها النبيُّ ورَحْمَةُ اللهِ وبَرَكَاتُهُ، السَّلَامُ عَلَيْنَا وعلَى عِبَادِ اللهِ الصَّالِحِينَ، أشْهَدُ أنْ لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ، وأَشْهَدُ أنَّ مُحَمَّدًا رَسولُ اللَّهِ.[3]
  • التَّحِيَّاتُ الطَّيِّبَاتُ الصَّلَوَاتُ لِلَّهِ السَّلَامُ عَلَيْكَ أيُّها النبيُّ ورَحْمَةُ اللهِ وبَرَكَاتُهُ، السَّلَامُ عَلَيْنَا وعلَى عِبَادِ اللهِ الصَّالِحِينَ، أشْهَدُ أنْ لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وأَشْهَدُ أنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ ورَسولُهُ.[4]

شاهد أيضًا: شروط الصلاة وأركانها وواجباتها

صيغة الصلوات الإبراهيمية

من الصيغ الواردة في الصلاة الإبراهيمية:

  • “اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ كَمَا صَلَّيْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ وَعَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ، اللَّهُمَّ بَارِكْ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ كَمَا بَارَكْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ وَعَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ”.[5]
  • “اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ، كَمَا صَلَّيْتَ عَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ، إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ، اللَّهُمَّ بَارِكْ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ، كَمَا بَارَكْتَ عَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ، إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ”.[6]
  • “اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ، كَمَا صَلَّيْتَ عَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ، وَبَارِكْ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ، كَمَا بَارَكْتَ عَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ، فِي الْعَالَمِينَ إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ”.[7]
  • “اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ، وَأَزْوَاجِهِ، وَذُرِّيَّتِهِ، كَمَا صَلَّيْتَ عَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ، وَبَارِكْ عَلَى مُحَمَّدٍ، وَأَزْوَاجِهِ، وَذُرِّيَّتِهِ، كَمَا بَارَكْتَ عَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ”.[8]
  • “اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ عَبْدِكَ وَرَسُولِكَ، كَمَا صَلَّيْتَ عَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ، وَبَارِكْ عَلَى مُحَمَّدٍ، وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ، كَمَا بَارَكْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ”.[9]

شاهد أيضًا: ما هو التشهد الاول

حكم التشهد الاخير والجلوس له

التشهد الأخير ركن من أركان الصلاة، وهذا مذهب الشافعية، والحنابلة، وقول عند المالكية، وبه قالت طائفة من السلف، واختاره ابن باز، وابن عثيمين، ودليل ذلك؛ عن ابن مسعود رضي الله عنه، قال: “كنَّا نقولُ في الصَّلاةِ قَبلَ أن يُفرَضَ التَّشَهُّدُ: السَّلامُ علَى اللَّهِ، السَّلامُ علَى جبريلَ وميكائيلَ، فقالَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ: لا تقولوا هَكَذا فإنَّ اللَّهَ عزَّ وجلَّ هوَ السَّلامُ“،[10] ووجه الدلالة: قوله: “قبل أن يفرض التشهد” يدل على أن التشهد فرض،[11] والجلوس للتشهد الأخير ركن من أركان الصلاة أيضًا، ودليل ذلك؛ عن أبي حميد الساعدي رضي الله عنه، قال: “أنَا كُنْتُ أحْفَظَكُمْ لِصَلَاةِ رَسولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ” – وفيه – “وإذَا جَلَسَ في الرَّكْعَةِ الآخِرَةِ قَدَّمَ رِجْلَهُ اليُسْرَى، ونَصَبَ الأُخْرَى وقَعَدَ علَى مَقْعَدَتِهِ”[12][13]

شاهد أيضًا: كم عدد اركان الاسلام وما هي

حكم الصلاة على النبي بعد التشهد الاخير

اختلف العلماء في مسألة الصلاة على النبي -صلى الله عليه وسلم- بعد التشهد الأخير على قولين:[14]

  • القول الأول: الصلاة على النبي -صلى الله عليه وسلم- في التشهد الأخير سنة، وهذا مذهب الحنفية، والمالكية، ورواية عن أحمد، وهو مذهب الظاهرية، وهو قول أكثر أهل العلم، واختاره ابن جرير، وابن المنذر، وابن عبد البر، وابن عثيمين.
  • القول الثاني: الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم فرض في التشهد الأخير، لا تسقط لا عمدًا ولا سهوًا، وهذا مذهب الشافعية، والحنابلة، وهو قول بعض المالكية، اختاره ابن العربي، وبه قالت طائفة من السلف، واختاره ابن باز.

شاهد أيضًا: حديث يدل على خطورة ترك الصلاة

معاني كلمات التشهد

وهي على النحو الآتي:[15]

  • التحيات: جمع تحية، والتحية: التعظيم، و( ال) في التحيات تفيد العموم فكل نوع من أنواع التحيات فهو لله.
  • لله: اللام في (لله) تفيد الاختصاص والاستحقاق فلا يستحق التحيات على الإطلاق إلا الله عز وجل، فلا أحد يُحيَّ على الإطلاق إلا الله.
  • والصلوات: أي الصلوات الخمس أو كل الصلوات المعبود بها، أو العبادات كلها والأدعية وغير ذلك من أنواع العبادة كالخوف والرجاء، والتوكل والإنابة والخشية فهو سبحانه مستحقها، ولا تليق بأحد سواه.
  • الطيبات: ولها معنيان: الأول: ما يتعلق بالله، فله سبحانه من الأقوال والأفعال والأوصاف أطيبها، والمعنى الثاني: ما يتعلق بأفعال العباد فله من أقوالهم وأفعالهم الطيب.
  • السلام عليك أيها النبي: المراد بالسلام هنا اسم الله عز وجل، فيكون المعنى: أن الله على الرسول بالحفظ والعناية،وقيل: السلام اسم مصدر بمعنى التسليم، أي أننا ندعو للنبي بالسلامة من كل آفة وهذا في حياته، وأما بعد موته فندعو له بالسلام من أهوال يوم القيامة وندعو لسنته وشرعه من أن تنالها أيدي العابثين.
  • ورحمة الله: الرحمة هنا تشمل بما يحصل به المطلوب وبما يزول به المرهوب.
  • وبركاته: جمع بركة وهي الخير الكثير الثابت.
  • السلام علينا: أي على الحاضرين من الإمام والمأموم والملائكة، وقيل: المراد السلام على جميع الأمة المحمدية.
  • وعلى عباد الله الصالحين: وهذا تعميم بعد تخصيص، لأن عباد الله الصالحين هم كل عبد صالح في السماء والأرض، حيّ أو مِّيت من الآدميين والملائكة والجن.
  • أشهد أن لا إله إلا الله: أي أقر واعترف بقلبي، ناطقاً بلساني أنه لا معبود حق إلا الله.
  • أشهد أن محمداً عبده ورسوله: طاعته فيما أمر، واجتناب ما نـهى عنه وزجر، وأن لا يعبد إلا بما شرع، وتصديقه فيما أخبر.

شاهد أيضًا: حكم قراءة الفاتحة في الصلاة

معاني كلمات الصلوات الإبراهيمية

وهي على النحو التالي:[16]

  • اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ: أي: أثنِ عليه بالذكر الجميل في الملأ الأعلى.
  • وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ: أي أتباعه على دينه، ويدخل فيهم دخولًا أوليًا المؤمنين من قرابته؛ لأنهم آله من جهتين: من جهة الاتباع، ومن جهة القرابة.
  • كَمَا صَلَّيْتَ عَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ: أي كما أنعمت على آل إبراهيم، فأنعم بالصلاة على محمد وآل محمد، فهو من باب التوسل إلى الله تعالى بنعمه السابقة على نعمه المطلوبة.
  • وَبَارِكْ عَلَى مُحَمَّدٍ: البركة في اللغة: الزيادة والنماء، والمراد هنا الخير الكثير المستمر وهو دعاء بإنزال البركة على الرسول -صلى الله عليه وسلم- وعلى آله.
  • فِي الْعَالَمِينَ: أي أظهر الصلاة والبركة على محمد وعلى آله في العالمين كما أظهرتها على إبراهيم وعلى آله في العالمين.
  • إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ : حميد فعيل بمعنى فاعل أو مفعول، أما على كونها اسم فاعل: فهو عز وجل حامد لعباده وأوليائه الذين قاموا بأمره، وأما على كونها اسم مفعول: فهو عز وجل محمود، يُحمد لما له من صفات الكمال وعظيم الإفضال، ومجيد فعيل بمعنى فاعل من المجد وهو كمال العظمة والسلطان.

شاهد أيضًا: شرح حديث خيركم من تعلم القران وعلمه

كيفية الجلوس في التشهد الاخير

تختلف حالة الجلوس للتشهد الأخير بين الصلاة ذات التشهد الواحد والصلاة ذات التشهدين كما يلي:

الصلاة ذات التشهد الواحد

يسن الافتراش في جلسة التشهد في الصلوات ذوات التشهد الواحد، وهذا مذهب الحنفية، والحنابلة، وهو قول بعض السلف، واختاره ابن باز، وابن عثيمين، والافتراش يكون بأن ينصب المصلي قدمه اليمنى قائمة على أطراف الأصابع، ويفرش رجله اليسرى بأن يلصق ظهرها بالأرض، ويجلس على باطنها، وهو يسن في جلوس التشهد الأول في الصلاة الرباعية والثلاثية، وعند الجلوس بين السجدتين، وعند التشهد الأخير في الصلاة الثنائية.[17]

الصلاة ذات التشهدين

يسن التورك في جلسة التشهد الاخير في الصلوات ذوات التشهدين، وهذا مذهب الشافعية، والحنابلة، وهو اختيار ابن القيم، وابن باز، وابن عثيمين، ويكون التورك بأن ينصب المصلي رجله اليمنى، ويضع بطون أطراف أصابعه على الأرض ورؤوسها للقبلة، ويخرج يسراه من جهة يمينه، ويلصق وركه بالأرض، وكذا إليته اليسرى.[18]

الدعاء بعد التشهد الاخير

الدعاء بعد التشهد الاخير مستحب عند الجمهور، وللمصلي أن يدعو بعد التشهد بما شاء من خيري الدنيا والآخرة، لكن الدعاء بالمأثور أفضل، ومن الأدعية المشروعة بعد التشهد الأخير من الصلاة:

  • “اللَّهُمَّ إنِّي أَعُوذُ بِكَ مِن عَذَابِ جَهَنَّمَ، وَمِنْ عَذَابِ القَبْرِ، وَمِنْ فِتْنَةِ المَحْيَا وَالْمَمَاتِ، وَمِنْ شَرِّ فِتْنَةِ المَسِيحِ الدَّجَّالِ”.[19]
  • “اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ عَذَابِ الْقَبْرِ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ فِتْنَةِ الْمَسِيحِ الدَّجَّالِ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ فِتْنَةِ الْمَحْيَا وَفِتْنَةِ الْمَمَاتِ، اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الْمَأْثَمِ وَالْمَغْرَمِ”.[20]
  • “اللهم إني أعوذُ بك من الجُبنِ، وأعوذُ بك أن أُرَدَّ إلى أرذَلِ العُمُرِ، وأعوذُ بك من فِتنَةِ الدنيا، وأعوذُ بك من عذابِ القبرِ”.[21]
  • “اللَّهمَّ اغفِرْ لي ما قَدَّمتُ وما أَخَّرْتُ، وما أَسْرَرْتُ ومَا أعْلَنْتُ، وما أَسْرَفْتُ، وما أَنتَ أَعْلمُ بِهِ مِنِّي، أنْتَ المُقَدِّمُ، وَأنْتَ المُؤَخِّرُ، لا إله إلاَّ أنْتَ”.[22]
  • “اللَّهُمَّ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي ظُلْمًا كَثِيرًا وَلَا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا أَنْتَ، فَاغْفِرْ لِي مَغْفِرَةً مِنْ عِنْدِكَ، وَارْحَمْنِي إِنَّك أَنْتَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ”.[23]
  • “اللَّهُمَّ أَعِنِّي عَلَى ذِكْرِكَ وَشُكْرِكَ وَحُسْنِ عِبَادَتِكَ”.[24]

هيئة الأصابع واليدين في جلسة التشهد

لوضع اليدين أثناء التشهد صفتان؛ الأولى أن يضع المصلي كفه اليمنى على فخذه الأيمن، وكفه اليسرى على فخذه الأيسر، ويشير بالسبابة، أما الصفة الثانية؛ فهي أن يضع كفه اليمنى على ركبته اليمنى، ويشير بالسبابة، ويضع كفه اليسرى على ركبته اليسرى، ويلقم ركبته بيده، ولوضع الأصابع أثناء التشهد صفتان؛ الأولى قبض أصابع الكف اليمنى كلها، والإشارة بالسبابة، وبسط الكف اليسرى، والثانية قبض الخنصر والبنصر، والتحليق بالإبهام مع الوسطى، والإشارة بالسبابة، وبسط الكف اليسرى، والسنة التنويع بين هذه الكيفيات في وضع الأصابع أثناء التشهد.[25]

شاهد أيضًا: حكم قراءة الفاتحة في الصلاة في المذاهب الاربعة

رفع السبابة أثناء التشهد

  • عند بعض الحنفية: يرفعها عند “لا إله إلا الله” قالوا: ليكون الرفع للنفي والوضع للإثبات.
  • عند المالكية: يرفعها مع تحريكها من ابتداء التشهد إلى آخره، أي من أوله وهو: التحيات لله، لآخره وهو: عبده ورسوله.
  • عند الشافعية: يرفعها عند قوله: “إلا الله” إلى القيام من التشهد الأول أو السلام بعد التشهد الثاني.
  • عند الحنابلة: يرفعها عند ذكر الله تعالى، قال ابن مفلح في الفروع : ويشير بالسبابة في تشهده مراراً لتكرار التوحيد عند ذكر الله.

وبهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال، الذي تحدثنا فيه عن ما هو التشهد الاخير، وأصح صيغه، وحكمه، ومعاني كلماته، وكيفية الجلوس له، ومعلومات متفرقة تتعلق به.

المراجع

  1. almaany.com , تعريف و معنى التشهد الأخير , 17/6/2021
  2. صحيح البخاري , البخاري، عبد الله بن مسعود، 7381، صحيح.
  3. صحيح مسلم , مسلم، عبد الله بن عباس، 403، صحيح.
  4. صحيح مسلم , مسلم، أبو موسى الأشعري، 404، صحيح.
  5. صحيح البخاري , البخاري، كعب بن عجرة، 3370، صحيح.
  6. صحيح مسلم , مسلم، كعب بن عجرة، 406، صحيح.
  7. صحيح مسلم , مسلم، أبو مسعود عقبة بن عمرو، 405، صحيح.
  8. صحيح البخاري , البخاري، أبو حميد الساعدي، 6360، صحيح.
  9. صحيح البخاري , البخاري، أبو سعيد الخدري، 6358، صحيح.
  10. صحيح النسائي , الألباني، عبدالله بن مسعود، 1276، صحيح.
  11. dorar.net , حُكمُ التشهُّدِ الأخيرِ , 17/6/2021
  12. صحيح البخاري , البخاري، أبو حميد الساعدي، 828، صحيح.
  13. dorar.net , حُكمُ الجلوسِ للتشهُّدِ الأخيرِ , 17/6/2021
  14. dorar.net , حُكمُ الصَّلاةِ على النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم بعد التشهُّدِ الأخيرِ , 17/6/2021
  15. alukah.net , شرح ومعنى التحيات لله والصلوات والطيبات , 17/6/2021
  16. alukah.net , شرح الصلاة الإبراهيمية , 17/6/2021
  17. dorar.net , كيفيَّةُ الجلوسِ في الصَّلواتِ ذواتِ التشهُّدِ الواحدِ , 17/6/2021
  18. dorar.net , كيفيَّةُ الجلوسِ في الصَّلواتِ ذواتِ التشهُّدينِ , 17/6/2021
  19. صحيح مسلم , مسلم، أبو هريرة، 588، صحيح.
  20. صحيح البخاري , البخاري، عائشة أم المؤمنين، 832، صحيح.
  21. صحيح البخاري , البخاري، سعد بن أبي وقاص، 2822، صحيح.
  22. صحيح مسلم , مسلم، علي بن أبي طالب، 771، صحيح.
  23. صحيح البخاري , البخاري، أبو بكر الصديق، 6326، صحيح.
  24. صحيح أبي داود , الألباني، معاذ بن جبل، 1522، صحيح.
  25. alukah.net , من سنن التشهد , 17/6/2021
  26. الصحيح المسند , الوادعي، وائل بن حجر، 1208، صحيح.
  27. صحيح مسلم , مسلم، عبد الله بن عمر، 580، صحيح.
  28. أصل صفة الصلاة , الألباني، الزبير بن العوام، 3/840، إسناده حسن.
  29. dorar.net , الإشارةُ بالسَّبَّابةِ وتحريكها , 17/6/2021
  30. islamweb , رفع السبابة في جميع التشهد هو الظاهر , 17/6/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *