المرجع الموثوق للقارئ العربي

ما معنى رفع سعر الفائدة

كتابة : غدير مقداد

ما معنى رفع سعر الفائدة؟ يُعد المال سلعة مُستخدمة في التجارة، أو التخزين، وتُكتسب قيمته من ارتفاع القدرة الشرائية أو انخفاضها، كما ترتفع فائدة هذه الأموال أو تنخفض حسب القيمة والطلب على الاقتراض من أصولها، ومن خلال موقع المرجع سيتم الحديث في هذا المقال عن تعريف الفائدة، ومعنى رفع سعرها، وأسباب تغير سعر الفائدة.

تعريف الفائدة

تُعرف الفائدة بأنها عبارة عن القيمة المالية والرسوم التي يتم دفعها مقابل أخذ الفائدة من أحد الأطراف من أموال الطرف الثاني، أمَّا بالنسبة لتعريف الفائدة من جهة المستفيد، فهي عبارة عن دفع سعر تأجير المبلغ المالي لفترة زمنية مُعينة، بينما تُعرّف الفائدة من جهة المانح على أنها الدخل العائد من الإقراض، حيث يتم خصم هذه الديون على الطرف المقترض قبل أن يتم توقيع الضرائب على الشركة.

شاهد أيضًا: طريقة حساب الفائدة المركبة

ما معنى رفع سعر الفائدة

رفع سعر الفائدة عبارة عن رفع الجهة المُقرضة قيمة الأموال التي يتم فرضها على الشخص المُقترض، وذلك بسبب ارتفاع الطلب على الأموال، حيث يتم رفع قيمة الأموال التي يستخدمها المقترض من أصول البنك لفترة محددة، وذلك من ناحية اقتصادية في جميع الدول، إذ تُحدد سعر الفائدة بالنسبة المئوية بشكل سنوي فيما يعرف باسم النسبة المئوية السنوية وهو اختصار بما يُعرف بـAPR.

شاهد أيضًا: ما هو قرض السلع المعمرة

هل يقتصر سعر الفائدة على الأموال

لا يقتصر فرض سعر الفائدة على المبالغ المالية فقط؛ بل ينم فرضه على جميع أشكال الاقتراض الأخرى من البضائع الخدمية والاستهلاكية، والمركبات، وغيرها، إذ يدل سعر الفائدة على المقابل الذي يدفعه المقترض نتيجة استئجار جزء من أصول المقترض والاستفادة منه لفترة زمنية، وذلك بعد أن يتم الاتفاق عليها بين الطرفين.

شاهد أيضًا: ماهي الاصول الافتراضية

أسباب تغيير سعر الفائدة

في بعض الأحيان تتجه الدولة إلى رفع أو خفض سعر الفائدة على الإقراض، ومن أهم الأسباب التي أوضحها خبراء الاقتصاد، وقد ينتج عنها تغيير سعر الفائدة، ما يلي:[1]

  • حدوث التضخم الذي يسبب في انخفاض القيمة والقوة الشرائية للعملة داخل الدولة، وهذا ما يؤدي إلى رفع سعر الفائدة بهدف تقليل قيمة ومعدل الإقراض، نما يؤدي إلى تمكين السيطرة على حالة التضخم الاقتصادي قبل أن يخرج عن سيطرة الحكومة.
  • اعتماد المستثمرين على الادخار بدلًا من إقامة المشاريع طمعًا في الحصول على سعر الفائدة المرتفع.
  • يقل حجم الإقراض داخل الدولة بشكل كبير، وذلك عندما ينخفض معدل التضخم تسعى الدولة إلى تعزيز حجم الاستثمارات من خلال خفض سعر الفائدة، للتحكم في المستويات المتدنية للاستثمار وتتجنب حدوث الكساد أو الركود الاقتصادي.
  • إقبال المستثمرين على الاقتراض، وإقامة المشاريع وتحقيق الربح الاقتصادي داخل الدولة.
  • خفض حجم الادخار من قِبَل المستثمرين، وذلك لأن سعر الفائدة المنخفض لن تحقق له الربح المطلوب في حال عدم الادخار.

شاهد أيضًا: كم سعر سهم مصرف الانماء

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي حمل عنوان، ما معنى رفع سعر الفائدة؟ حيث تحدثنا عن تعريف الفائدة، والأسباب التي تؤثر في سعر الفائدة، وكذلك اقتصار سعر الفائدة على الأموال فقط أم لا.

المراجع

  1. investopedia.com , The Impact of Interest Rate Changes by the Federal Reserve - Investopedia , 17/03/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.