المرجع الموثوق للقارئ العربي

وش معنى كلمة جرار

كتابة : وسام محمد

وش معنى كلمة جرار، فكما تعودنا على أن اللغة العربية ثرية بالعديد من الكلمات والمرادفات، وكلمة جرار من الكلمات التي لا يعرف الكثير معناها، فأكثر من يعرفها هو الفلاح لاستخدامها في الزراعة بشكل هام وأساسي، ولكن للجرار استخدامات ومفاهيم عديدة أخرى غير الجرارا الذي يستخدم في مجال الزراعة، وموقع المرجع سوف يوضع لكم وش معنى جرار وما معنى جرار باللهجة السعودية، ومعناها في المعاجم المختلفة.

وش معنى كلمة جرار

لكلمة جرار في اللغة العربية معاني كثيرة، ولعل أول ما يأتي على ذهن الشخص عند سماعه لكلمة جرار هو الجرار الزراعي الذي يستخدم في الأرض الزراعية ولكن كلمة جرار في الأساس ماذا يقصد بها، يقصد بكلمة جرار في اللغة العربية:

  • الشيء الكثير.

فعلى سبيل المثال يقال علي الجيش، جيش جرار عندما يكون ذات عدد كبير للغاية، وتختلف كلمة جرار في اللغة العربية الفصحى، عن تلك الموجودة في اللهجة السعودية، فكلمة جرار في اللهجة السعودية تشير إلى الشخص الذي يرتكب الفحش والرذائل، وأهل بيته أيضًا مثله، ويستخدمها السعوديين كثيرًا للسب.

شاهد أيضًا: معنى كلمة نجد في اللغة العربية

معنى كلمة جرار في معاجم اللغة العربية

أحيانًا تختلف تعريفات الكلمة في اللغة العربية على حسب معاجمها اللغوية المختلفة، فيكون تعريف كلمة جرار غي المعاجم المختلفة كالتالي:[1]

معجم المعاني الجامع

جِرار: (اسم) جِرار: جمع جَرّة

جَرّار: (اسم)

الجمع: جرَّارات

عَسكَرٌ جرَّار: كثيرٌ

الجَرَّارُ: صانعُ الجِرارِ

الجَرَّارُ: سيّارَةٌ تَجُرُّ آلة الحرث وغيرها، صيغة مبالغة من جَرَّ

معجم لسان العرب

الجَرُّ

  • الجَرُّ: الجَذْبُ، كالاجْتِرارِ والاجْدِرارِ والاسْتِجْرارِ والتَّجْرِيرِ، وموضع بالحِجازِ في دِيارِ أشْجَعَ، وجمعُ الجَرَّةِ من الخَزَفِ، كالجِرارِ،
    – عينُ الجَرِّ: بلد بالشامِ،
    – جَرُّ: أصْلُ الجَبَلِ، أو هو تَصْحيفٌ للفَرَّاءِ، والصَّوابُ: الجُراصِلُ: الجَبَلُ، والوَهْدَةُ من الأرضِ، وجُحْرُ الضَّبُعِ والثَّعْلَبِ، والزَّبيلُ، وشيءٌ يُتَّخَذُ من سُلاخَةِ عُرْقوبِ البعيرِ، وتَجْعَلُ المرأةُ فيه الخَلْعَ، ثم تُعَلِّقُه من مُؤَخَّرِ عِكْمِها، فَيَتَذَبْذَبُ أبداً، وحَبْلٌ يُشَدُّ في أداةِ الفَدَّانِ، والسَّوْقُ الرُّوَيْدُ، وأن تَرْعَى الإِبِلُ وتَسير، أو أن تَرْكَبَ ناقةً وتَتْرُكَها تَرْعَى، كالانْجِرارِ فيهما، وشَقُّ لسانِ الفَصيلِ لئلاَّ يَرْتَضِعَ، كالإِجْرارِ، وأن تَجُرَّ الناقةُ ولَدَها بعدَ تمامِ السَّنَةِ شهراً أو شَهْرينِ، أو أربعينَ يوماً، وهي جَرورٌ، وأن تزيدَ الفَرَسُ على أحَدَ عَشَرَ شَهْراً ولم تَضَعْ، وأن يَجوزَ وِلادُ المرأةِ عن تسْعَةِ أشْهُرٍ.

معجم قاموس المحيط

الجارُورُ

الجارُورُ: نهْرٌ يَشُقُّهُ السَّيلُ.

المعجم الوسيط

الجَرّارَةُ

الجَرّارَةُ: مؤنَّث الجَرَّار. والجَرّارَةُ عَقرَب صفراء صغيرةٌ على شكل التِّبْنَة، وهي من أَخْبَثِ العقارب.

شاهد أيضًا: معنى نزلا من غفور رحيم

ما هو الجرار الزراعي

الجرار الزراعي عبارة عن آلة تم تصنيعها خصيصًا لكي توفر للراكب عزم دوران مرتفع عند السرعات المنخفضة، وتستخدم في مجال الزراعة في نقل مقطورة أو آلة تستخدم في الأعمال الزراعية المختلفة وأعمال البناء والأعمال الصناعية المختلفة، ويعبر مصطلح الجرار عن مزيج من كلمتين، “الجر والمحرك”، حيث يستخدم الجرار لسحب الأحمال الثقيلة للقيام بمهام زراعية مختلفة، وهناك العديد من العمليات الزراعية التي يقوم بها المزارعون دون استخدام الآلات الزراعية، ويتم تطوير الآلات والأدوات الزراعية اللازمة لكل مهمة، وبالمثل، وفقًا لاحتياجات المزارعين وطلبهم، تم تطوير العديد من أنواع الجرارات.

شاهد أيضًا: معنى كلمة طنطورة

أنواع الجرارات الزراعية المختلفة

تتعدد أنواع الجرارات الزراعية المختلفة، حيث يتم تطويرها باستمرار لتناسب الأغراض المختلفة للزراعة وتسهل على الفلاح عملية القيام بالأعمال الزراعية، ومن هذه الأنواع ما يلي:

جرارات المرافق

يستخدم هذا النوع من الجرارات في العمليات الزراعية التي تهدف لتسوية الأرض الزراعية، مثل الحرث وسحب الأدوات الثقيلة، ويستطيع به الفلاح الاستغناء عن الآلات الزراعية المختلفة الأخرى، وتتراوح هذه الجرارات من 45 إلى 140 حصانًا والجرارات متعددة الوظائف المستخدمة في الزراعة، وتأتي هذه الجرارات بمحركات من النوع المنخفض إلى المتوسط ​​وتسحب الأدوات الثقيلة.

الجرارات المدمجة

تستخدم الجرارت المدمجة لقطف الأشجار الثمار وتقليم الأشجار، حيث تم تصميمها بحيث يمكن للمستخدم الجلوس بشكل مريح واختيار الثمار المعلقة أو تقليم الأشجار في نفس الوقت، أفضل ميزة للجرارات المدمجة هي أنه يمكن تعديلها في كل مساحة من الأرض الزراعية، حيث تأتي الجرارات المدمجة بحجم صغير وتستهلك كمية أقل من الوقود مما يوفر المال.

جرارات الصفوف المحاصيل

جرارات الصفوف هي الجرارات التي تستخدم في المزارع بكثرة، حيث يعتمد المزارعون على طريقة الزراعة بالتوالي، وهذه الجرارات موجودة في جميع أنحاء الجرارات التي تؤدي مهام زراعية مختلفة تحتاج إلى القيام بها، بما في ذلك مكافحة الحشائش، والتسوية، والحرث، والترويع، وسحب تدريبات البذور.

الجرارات الصناعية

الجرارات الصناعية هذا النوع من الجرارات التي يستخدم بشكل رئيسي في المجالات الصناعية أكثر من الزراعة، وكانت تستخدم هذه الجرارات قديمًا بالمقطورات، وتستخدم هذه الجرارات في الغالب لسحب الأحمال الثقيلة وتناسب الرافعات لرفع الأوزان الثقيلة بسهولة.

جرارات الحدائق

تأتي جرارات الحدائق في نطاق قوة محرك من 1 حصان إلى 20 حصان ، ولها حجم بناء صغير جدًا، تستخدم هذه الجرارات بشكل أساسي لقطع العشب وصنع أحواض الزهور في حديقتك،تم تصنيع أكثر من 100 نوع مختلف من جرارات الحدائق حتى الآن.

تنفيذ الجرارات الحاملة

تستخدم الجرارات الحاملة لحمل وتركيب أنواع مختلفة من الأدوات، تشتمل الأدوات المثبتة على المرشات، والمثاقب، والرافعات، والكنسات الدوارة، وحفارات البذور، وغيرها الكثير، وتأتي بأحجام وتصميمات مختلفة.

الجرارات الأرضية

الجرارات الأرضية هي الجرارت المستخدمة في البناء والمحاجر وأعمال السدود، وهذه الجرارات ثقيلة وقوية للغاية، تستخدم هذه الجرارات لنقل الأشياء ونقلها مثل الغبار والطين والخشب والصخور والحطام وما إلى ذلك، وهناك ثلاثة أنواع من الجرارات التي تتحرك في الأرض، ومثال على ذلك (الجرافات، والحفارات، واللوادر الحفارة).

الجرارات المستقلة

تسمى الجرارات المستقلة أيضًا الجرارات بدون سائق أو الجرارات الكهربائية التي يتم التحكم فيها أو تشغيلها بواسطة الذكاء الاصطناعي، يمكن أن تصبح هذه الجرارات موجة المستقبل للزراعة أو الصناعة، حيث يستخدمون فيها مزيجًا من أجهزة الكمبيوتر ونظام تحديد المواقع وتقنية الطائرات بدون طيار والأقمار الصناعية، تتجنب الجرارات المستقلة الحاجة إلى مشغلي الجرارات البشرية، يتحكم مشغل واحد في عدد غير محدود من الجرارات من مكان واحد.

الجرارات العسكرية

تستخدم الجيوش الجرارات العسكرية للبناء والهدم، وبناء طرق مؤقتة، ومشاريع أخرى عالية المخاطر في مناطق شديدة الخطورة، عرفت باسم جرارات المدفعية، التي استخدمت بشكل أساسي في السبعينيات لنقل البنادق والأدوات العسكرية الثقيلة، لقد صنعوا للسفر في أنواع مختلفة وصعبة من التضاريس.

الجرارات ذات العجلتين

الجرارات ذات العجلتين هي الجرارات الأخف وزناً والأصغر حجماً المستخدمة في حرث وسحب الأدوات الصغيرة مثل الحصادات ومعدات البذر والمقطورات، أطلقوا على جرارات المشي، أحادية المحور، أو الجرارات الخلفية، وتستخدم هذه الجرارت في المزارع الصغيرة والحدائق.

وفي نهاية مقال وش معنى كلمة جرار، نكون قد وضحنا معنى الكلمة وما هو الجرار الزراعي، والأنواع المختلفة من الجرارات، بالإضافة إلى تعريف كلمة جرار في معاجم اللغة العربية المختلفة.

المراجع

  1. almaany.com , جرار , 23/12/2021
  2. godigit.com , أنواع مختلفة من الجرارات في الهند , 23/12/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.