المرجع الموثوق للقارئ العربي

كم عدد سكان باكستان 2022

كتابة : ندى ابراهيم

كم عدد سكان باكستان 2022، كانت باكستان قديمًا موطنًا للعديد من الحضارات منها حضارة وادي نهر السند ومن ثم بعدها أصبحت تحت حكم ممالك لديانات مختلفة كالهندوس والهنود والمسلمين، وبعد ذلك حُكمت من قبل العديد من الإمبراطوريات كالفارسية والمغولية والبريطانية والخلافة العربية الأموية، ثمّ أصبحت دولة إسلامية مستقلة، ومن خلال موقع المرجع سندرجُ كافةَ المعلومات حولَ سكان باكستان.

باكستان

تُعرّفُ باكستان رسميًا باسم جمهوريّة باكستان الإسلاميّة، ومعنى اسمها هو الأرض الطاهرة النقيّة، تقعُ في القارة الآسيويّة، وتعتبرُ جمهوريّة برلمانيّة اتحاديّة، عاصمتّها مدينةُ اسلام آباد في الجهة الجنوبيّة من قارة آسيّا، وتبلغ مساحة أراضيها 803.940 كم2، ونظام الحكم فيها جمهوري إسلامي فدرالي ديمقراطي، ويعود تاريخ نشأة دولة باكستان وبداية ظهورها إلى قبل 2500 سنة، فيما كان يعرف بحضارة وادي نهر السند التي كانت تحت سيطرة كلاً من الحضارة الفارسيّة وفتوحات الإسكندر المقدونيّ.

كم عدد سكان باكستان

يبلغ عدد سكان باكستان 201,995,540 نسمة، وتتعدد الديانات المتبعة من قبل سكان الباكستان ما بين الديانة الإسلامية والديانة المسيحية والبوذية، إلا أن معظم سكان الباكستان يدينون بديانة الإسلام، وتصنف المدن فيها تبعًا لعدد سكانها من أكبر المدن عدد سكان وهي مدينة كراتشي التي يبلغ عدد سكانها 11242419 نسمة تليها مدينة لاهور وعدد سكانها 6،310،888 نسمة ومن ثم مدينة فيصل آباد بعدد 2،506،595 نسمة، وروالبندي بعدد سكان 1743.101 نسمة تأتي بعدها مدينة مولتان، ومن ثم مدينة حيدر أباد، ومدينة جوجرانوالا، وبيشاور، وكويته إلى أصغرها عدد سكان وهي مدينة مظفر آباد بعدد سكان يبلغ 725،000 نسمة.[1]

موقع باكستان

تقعُ دولةُ باكستان في جنوب قارة آسيّا، وتشتركُ في حدودِها مع مجموعة من الدولِ الآسيّويّة، حيثُ تحدُّها من الجهةِ الشرقيّةِ، والجنوبيّةِ الشرقيّةِ دولةُ الهند، وبحرُ العربِ من الجهةِ الجنوبيّةِ، ومن الجهةِ الغربيّةِ إيرانُ، وتشتركُ في حدودِها الشماليّةِ، والشماليّةِ الغربيّةِ مع دولةِ أفغانستان، وتحدُّها جمهوريّةُ الصينُ من الجهةِ الشماليّةِ الشرقيّة، وأدّى اشتراكها مع هذه الدول إلى تمتعها بمكانة ومركز مهم في ربط الحضارات القديمة والدول الجديدة بين شبه الجزيرة العربيّة ودول غرب آسيا.

شاهد أيضًا: حقيقة مقتل دبلوماسي سعودي في باكستان

مساحة باكستان

تعتبر باكستان الدولة السادسة والثلاثين عالميًا من حيث المساحة، إذ تصلُّ مساحتها إلى 800 ألف مليون كيلومتر مربع، وتحتوي دولة باكستان على عدد من المدن المتميّزة أهمّها مدينة إسلام آباد والتي تعتبر العاصمة السياسيّة، والاقتصاديّة، والفكريّة لهذه الدولة، أمّا المدينة التي كانت عاصمة مؤقتة للجمهوريّة الباكستانيّة وتعتبر قديمة المنشأ ألا وهي مدينة روالبندي والتي تعتبر مركزًا صناعيًا وتجاريًا مهمًا في هذه الدولة.

عاصمة باكستان

إسلام أباد هي عاصمة باكستان، وتقعُّ على حافةِ هضبّة بوثوهار في الجهة الشماليّة الغربيّة من باكستان، بعد أن كانت العاصمة المؤقّتة هي مدينة روالبندي وقبلها العاصمة الرسمية والقديمة مدينة كراتشي، والمناطقِ الباكستانيّة، وهي تعتبر واحدة من أقدم مواقع الاستيطان البشريّ في آسيا، كما أنّها من أقدم المواقع الّتي تحتوي على قطع أثريّة تعود للعصر الحجري، وتعد مدينة إسلام آباد حسب التقسيم الإداري المعروف في باكستان منطقة إدارية خاصة ومستقلة، حيث إنّها لا تتبع لأيّ إقليم أو مقاطعة أخرى، ومع أنّ مدينة إسلام آباد هِي عاصمة باكستان إلا أنّها ليست أكبر مدينة فيها من حيثُ عدد السكان، حيثُ تعتبرُ مدينة كراتشي هِي أكبر مدينة من حيثُ عدد السكان.

ديانات باكستان

يوجدُّ العديد من الديانات في دولةِ باكستان، ومنّها:

  • الديانة الإسلامية: تشكلُ الديانة الإسلامية النسبة الأكبر في دولةِ باكستان، حيثُ يعتنقُها ما يُقارب 97% منْ مجموعِ سُكان باكستان.
  • الديانة الهندوسية: تبلغُ نسبة من يعتنقها قرابةُ 1.85%، ويعيشُ معظمهم في مُقاطعةِ السنّد.
  • الديانة الأحمدية: يُشكل أتباعها ما نسبته 0.22% من مجموع الباكستانيين.
  • ديانات أخرى: تُمثل حوالي 0.07% من مجموع سكان باكستان، وتتمثل هذه الديانات بما يلي: الدين البهائيّ، والسيخيّة، والدين الزرادشتيّ، وكلاش.

معلومات عن باكستان

بعضُ المعلوماتِ المُختلفة عن دولة باكستان:

  • يحتلّ الاقتصاد الوطني الباكستاني المرتبة السادسة والعشرين على مستوى العالم من حيث القوّة الشرائية والناتج المحلي الإجمالي، ويُدرج اسم باكستان ضمن قوائم الدول النامية.
  • تتألف دولةُ باكستان من أربعةِ أقاليم، وهِيّ بنجاب عاصمةَ لاهور، والسند مُقاطعةٌ وعاصمتها كراتشي أكبر مُدن دولة باكستان، بلوشستنان عاصمتها كويتة، وخيبر بختونخوا عاصمتّها بيشاور.
  • مدينة إسلام آباد هي عاصمة باكستان منذ ستينات القرن الماضي، وقد كانت العاصمة السابقة هي مدينة كراتشي التي تقع في جنوب باكستان، وتتبع لإقليم السند، وقد وجدت عدّة أسباب لتحويلِ العاصمّة، ومنّها رغبة الحكومة في توزيع التنمية في البلاد، وعدم تركيزها في منطقة معينة، والمناخ المداري الحار التي يسود في مدينة كراتشي، والموقع المتطرف الذي تحتله مدينة كراتشي في جنوب البلاد.
  • يعيش غالبية سكان باكستان على طول المنطقة الخصبة من نهر السند، كما يتركز السكان في الأجزاء الشمالية من البلاد في مدينة فيصل آباد، وراولبندي، وإسلام آباد، ولاهور، وسيالكوت، وبيشاور، وجوجرانوالا.
  • يتميز المجتمع الباكستاني بطبيعته الهرمية، التي تقدم الاحترام والطاعة لكبار العائلة في الأسر الممتدة، والثقافة المنتشرة بين سكان الباكستان على اختلاف دياناتهم هي الثقافة الإسلامية.

إلى هُنا نكون قد وصلنا إلى نهايةِ مقالنا كم عدد سكان باكستان 2022، حيثُ سلطنا الضوءَ على معلومات مُختلفة وجمّة حولَ دولة باكستان وعاصمتها اسلام آباد.

المراجع

  1. worldatlas.com , Maps Of Pakistan , 16/03/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.