كم عدد سكان بولندا 2022

كم عدد سكان بولندا؟ إنّ بولندا واحدة من أبرز الدّول الأوروبيّة الواقعة في قارة أوروبا الوسطى، حيثُ تشترك في حدودها مع دولة ألمانيا من الجهة الشماليّة. ومن خلال موقع المرجع، سنورد في السّطور التّالية من هذا المقال، بعض المعلومات عن عاصمة بولندا، واللغة فيها. إضافةً إلى مناخها وتضاريسها، وكذلك العلم الوطني لبولندا.

ما هي عاصمة دولة بولندا

تمثّل مدينة وارسو العاصمة الاقتصاديّة والسياسيّة لدولة بولندا، إذ أنّها تعتبر أحد أكثر المناطق البولنديّة اكتظاظاً بالسّكان. كما أنّها تمتاز بمعالمها التراثيّة والتاريخيّة وكذلك الثقافيّة المتنوعة، والتّي تستقطب أنظار الكثير من السيّاح إليها في جميع المواسم، كما أنّها من أكثر البلاد التّي تمتلك سحراً وجمالاً جذّاباً. وقد قامت اليونسكو بتسجيل وارسو كموقعاً للتّراث العالمي، وكان ذلك عام 1980م.

شاهد أيضًا: كم عدد دول الاتحاد الأوروبي واسمائها

كم عدد سكان بولندا

يبلغ عدد سكّان دولة بولندا الأوروبيّة قرابة الـ 37.8 مليون نسمة. ويمتاز الشّعب البولندي بأنّ ما يقارب 39% منهم تقل أعمارهم عن الخامسة والعشرين عاماً. وتعد بولندا من المناطق المتنوعة الثقافات، نظراً لوجود عدد من الجنسيّات المختلفة فيها. كما أنّها تمثّل أصغر المجتمعات المتواجدة في أوروربا وأقلّها تعداداً للسّكان.

شاهد أيضًا: كم عدد سكان المانيا 2022

اللغة في بولندا

إنّ لغة بولندا هي اللغة البولندية، ويقدر عدد الناطقين باللغة البولندية حوالي 39 مليوناً. فبعد حدوث التقسيم الأول لبولندا في عام 1772م من قبل روسيا والنمسا اختفت بولندا من الخريطة، كما حاولت دول التقسيم استبدال بولندا بألمانيا أو روسيا، وبالتّالي استخدام لغة غير البولنديّة. ولكنها فشلت في ذلك، واستعادت بولندا لغتها الرّسميّة، وتمّ اعتمادها بعد الحرب العالميّة الأولى كلغة وطنية أساسيّة في بولندا.

شاهد أيضًا: كم عدد سكان أوكرانيا 2022

المناخ والتضاريس في بولندا

تتميّز بولندا بطبيعتها المتنوعة، ففيها المناطق المنخفضة شرق أوروبا، وشمال ألمانيا. كذلك المناطق السهليّة المتواجدة في الجهة الشماليّة من بولندا، والجبليّة التّي تتواجد في الجهة الجنوبيّة منها، ومن أبرز جبالها السوديت، وكارباتي. كما تغطي الغابات أراضي بولندا.

أمّا بالنسبة لمناخ في بولندا، فإنّها معتدلة الحرارة من الوسط، ومتغيّر أحياناً من يوم لآخر، حسب التغيّر في نسبة الرّطوبة. وتتساقط الأمطار على الأراضي البولنديّة بكميّات وفيرة، أمّا عن المناطق الشّماليّة في بولندا فهي من أكثر المناطق الباردة فيها.

شاهد أيضًا: كم عدد دول العالم وأسمائها وعواصمها

علم دولة بولندا

يتميّز علم دولة بولندا بأنّه عبارة عن خطيّن مرسومين بشكلٍ أفقي ومتساويين في المساحة، الجزء الأول أبيض اللون، أمّا الجزء السفلي فهو أحمر اللّون. ويتوسّط الجزء الأبيض شعار النبالة الذّي يعد رمزاً وطنياً في بولندا. ويحتفل الشّعب البولندي باليوم الوطني للعلم في الثاني من مايو من كل عام، إذ يتم تعطيل المؤسسات والمراكز، ويتم الاحتفال من خلال رفع الأعلام.[1]

علم دولة بولندا

عملة بولندا

إنّ العملة الأساسيّة لبولندا هي الزلوتي البولندي، حيثُ يتم التداول بهذه العملة بشكلٍ رسمي داخل الحدود البولنديّة. وقد كانت هذه العملة مستخدمة منذ القد، ولكن مع تطوّر الحياة تم إجراء بعض التعديلات عليها، ويشار إلى تاريخ إصدارها كعملة رسميّة للبلاد الذّي كان عام 1994م.

وإلى هنا، نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا الذّي يحمل عنوان، كم عدد سكان بولندا؟ حيثُ تعرّفنا على العاصمة البولنديّة، والمانخ والتضاريس فيها، إضافةً إلى العلم الوطني المتواجد فيها.

أسئلة شائعة

بماذا تشتهر بولندا؟

بماذا تشتهر بولندا؟
تشتهر بولندا بحجر الكهرمان، الذّي تصدره لكل أنحاء العالم.

المراجع

[1]marefa.orgعلم بولندا26/11/2022

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *