المرجع الموثوق للقارئ العربي

ما السبب الذي يجعل مدينة الرياض أعلى حرارة من مدينة موسكو ؟

كتابة : لميس ديوب
ما السبب الذي يجعل مدينة الرياض أعلى حرارة من مدينة موسكو ؟ حيث تقع موسكو عاصمة روسيا في أقصى شمال الكرة الأرضية بعيداً عن خط الاستواء، بينما تقع الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية ضمن المنطقة المدارية. ومن خلال مقالنا التالي على موقع المرجع سنتحدث عن مناخي كلٍ من الرياض وموسكو، وسبنورد سبب ارتفاع درجات الحرارة في الرياض عنها في موسكو.

موقع روسيا على الخريطة

تقع روسيا شمال القارة الأوراسية، بعيداً عن خط الاستواء، حيث تزداد البرودة كلّما كان خط العرض بعيداً عن خط الاستواء بشكل عام. وتحديدً في الجزء الشرقي من السهل الأوروبي العظيم. ضمن الإحداثيات التالية: خط عرض 60.0000 درجة شمالاً، وخط طول 90.0000 درجة شرقاً، بينما يقع الجزء الآخر منها في شمال قارة آسيا وشمال المحيط الهادي.[1]

شاهد أيضًا: ماهي عملة روسيا الرسمية

موقع السعودية على الخريطة

تقع السعودية في قارّة آسيا، في الجنوب الغربيّ منها، ضمن المنطقة المدارية المحصورة بين خطي طول؛ ’33 ْ34 و’34 ْ50 درجة شرقًا، ودائرتي عرض ’32 ْ14 و’16 ْ23 درجة شمالًا، حيث تقع في شبه الجزيرة العربية، وتحتل أربعة أخماس مساحة شبه الجزيرة العربية.[2]

ما السبب الذي يجعل مدينة الرياض أعلى حرارة من مدينة موسكو ؟

من المعروف أنّه تزداد البرودة كلّما كان خط العرض بعيداً عن خط الاستواء بشكل عام. وبعد أن تعرفنا على موقع كل من مديني الرياض وموسكو بالنسبة لخط الاستواء يمكننا القول أنّ درجة حرارة الرياض أعلى من درجة حرارة موسكو:

  • لأن مدينة الرياض أقرب إلى خط الاستواء من مدينة موسكو فتسقط أشعة الشمس عليها مباشرةً تقريبًا، فتغطي أشعة الشمس مساحة صغيرة يزداد فيها تركيز الشمس فتزداد درجة الحرارة.

أما موسكو فهي أبعد عن خط الاستواء فتسقط أشعة الشمس عليها مائلة وبالتالي تغطي مساحة أكبر فيقل تركيز الأشعة فتقل درجة الحرارة.

شاهد أيضًا: خريطة الدولة السعودية الثانية

خط الاستواء

هو دائرة ذات حجم كبير تلتف حول الكرة الأرضيّة، وتتخذ مسافة تربط بين قطبيّ الأرض الجغرافيين، حيث يساهم خط الاستواء في تقسيم الأرض إلى قسمين شماليّ وجنوبيّ. كما يعدّ خطاً خيالياً يمرّ فوق سطح الأرض تساوي درجته صفراً. ويعرَّف خط الاستواء السماوي فلكيّاً بأنّه دائرة ذات حجم كبير يتقاطع فيها المجال السماوي مع خط الاستواء الأرضيّ، فيقع على مسافة متشابهة بين قطبي الأرض السّماويّين.[3]

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقال اليوم الذي كان تحت عنوان ما السبب الذي يجعل مدينة الرياض أعلى حرارة من مدينة موسكو ؟ فتبيّن أنّه القرب من خط الاستواء، فتحدثنا عن موقعي كلٍ من الرياض وموسكو بالنسبة لخط الاستواء، كما تحدثنا بإيجاز عن خط الاستواء.

المراجع

  1. britannica.com , Moscow , 28/01/2022
  2. britannica.com , Riyadh , 28/01/2022
  3. britannica.com , Equator , 28/01/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.