المرجع الموثوق للقارئ العربي

ما هو الطحال فى جسم الانسان

كتابة : م. مريم أبو منسي

ما هو الطحال فى جسم الانسان ؟، سؤالٌ ينتمي لعلم الأحياء، وهو العلم الذي يختصّ بدراسة الأحياء الّتي تعيش على هذا الكوكب، فهو أحد أهم العلوم التي ساهمت في اكتشاف البشرية، وحددت طبيعة العديد من الكائنات الحية، واهتمّت بشفافيّة الجزء الهامّ من داخل جسم الإنسان وهو الطحال ووظائفه وأهميّته أيضًا، لتُجيب عن السؤال المطروح بصراحةٍ بحتة، وعليه فإنّه من خلال هذا المقال اليوم عبر موقع المرجع والذي يُخصّص وضع الإجابة بطرحٍ وافٍ وذكر عدّة مواضيع متعلّقة به خلال السطور القادمة.

ما هو الطحال فى جسم الانسان

إنّ الطحال هو عضو من أعضاء جسم الإنسان، والذي يعتبر جزء أساسي للغاية من جهاز المناعة، فهو قادر على إنتاج خلايا الدم البيضاء التي تصنع الأجسام المُضادّة وتُحارب التهابات الجسم، حيث يقع الطحال في يسار البطن من الجزء العلوي، حجمه بقدر قبضة اليد، ويتراوح طوله من 10 إلى 12 سنتيمتر، ووزنه يتراوح من 150 إلى 200 غرام، كما يعمل الطحال على تخزين الصفائح الدموية وتصفية الدم، يتشابه الطحال مع العقد الليمفاويّة من حيث البناء، ومن مكوّناته الغلاف الليفي الصلب المعروف بـ “كبسولة الطحال”، فهو يحتوي على نوعين رئيسيّين من الأنسجة، وهما:[1]

  • اللّب الأحمر: أحبال طحالية تتكوّن من أنسجة ضامّة وجيوب وريديّة مليئة بالدم، تحتوي على أشكالٍ عديدة من خلايا الدم البيضاء والحمراء.
  • اللّب الأبيض: أنسجة ليمفيّة (ليمفاويّة)، حيث يتكوّن اللب الأبيض من خلايا الدم البيضاء والذي يُشكّل مناعة جُزئيّة.

قد يهمّك أيضًا: تكتسب أحافير بعض الطلائعيات أهمية خاصة عند الجيولوجيين لأنهم يستخدمونها لتحديد عمر الصخور والرسوبيات، وتحديد مواقع النفط ؟

الوظائف التي يؤدّيها الطحال

كما ذكرنا مُسبَقًا أنّ الطحال يحتوي على نوعين رئيسيين وهما اللب الأبيض واللب الأحمر، وكُلّ منهما يتضمّن عدة وظائف يقوم بها، وفي الجدول التالي نوضّح وظائفهما مُفصّلةً كما يأتي:

اللب الأبيض اللب الأحمر
تتضمّن وظائف اللب الأبيض ما يلي:

  • فحص الدم المُتدفّق عبر الطحال.
  • إنتاج خلايا الدم البيضاء التي تحتوي على خلايا بائيّة وتائيّة ونضوجها، حيث أنّ الخلايا البائيّة تعمل كأجسامًا مُضادّة لمنع الإصابة بالالتهابات، بينما الخلايا التائيّة تقوم بالمساعدة في التعرف على الجراثيم المُمرضة وتهاجمها.
تتضمّن وظائف اللب الأحمر ما يلي:

  • التخلّص من الميكروبات والجراثيم ومن خلايا الدم الحمراء التالفة أو القديمة.
  • تخزين الصفائح الدمويّة لإمداد الجسم منها بالدم اللازم، عند التعرض لنزيف شديد مثلًا.
  • ينتج خلايا الدم الحمراء التي تقوم بعملها كوظيفة نخاع العظم وهذا الشيء خاصّ بالجنين.

قد يهمّك أيضًا: أي مما يأتي يعد من إسهامات علم الأحياء ؟ تصميم سيارة تعمل بالطاقة الشمسية توقع حدوث الهزات الأرضية إنشاء بنوك الدم طريقة حل مسائل حسابية

أهميّة الطحال لجسم الإنسان

تتلخّص أهميّة الطُحال في جسم الإنسان بعدّة فوائد متنوّعة، تتمثّل فيما يأتي:

  • تعزيز جهاز المناعة: حيث أنّ الطحال يحارب أنواعًا معينة من البكتيريا، ويعمل على التقاط أي مواد غير مرغوب بها من مجرى الدم، وهناك عدة أنواع من البكتيريا التي تدخل كمسبب للالتهابات في جسم الإنسان وهي: (المكورات السحائيّة، المكورات الرئوية، المستديمة النزليّة من النوع ب).
  • ترشيح الدم: إذ يسمح الطحال لخلايا الدم السليمة بالمرور عبره وحجز الخلايا غير الصحية، وفي عمله يتعرف على خلايا الدم الحمراء القديمة والتالفة ويزيلها من الجسم بتكسيرها وحفظ العناصر المفيدة للجسم بداخله.
  • تخزين الدم: حيث من الممكن أن تتسع الأوعية الدمويّة في الطحال البشري أو تضيق حسب احتياجات الجسم، وعند اتساعها يحتفظ الطحال بمقدار من الدم احتياطيًّا.

قد يهمّك أيضًا: علم الوراثة هو العلم الذي يبحث في كيفية انتقال الصفات الوراثية ويعود الفضل إلى العالم مندل في تحديد القوانين الأساسية لعلم الوراثة ؟

الأمراض التي قد تُصيب الطحال

هناك العديد من الأمراض التي قد تصيب الطحال وهي في الآتي:

  • انخفاض عدد الصفائح الدمويّة.
  • تمزّق الطحال: قد يسبب نزيف داخلي شديد وخطير جدًا.
  • تضخّم الطحال: نتيجة لسرطان الدم أو مرض الكبد أو سبب فيروسي.
  • داء الكرات المنجليّة.

قد يهمّك أيضًا: هو تقلص عضلي مؤلم لا إرادي ناتج عن فقدان كمية كبيرة من الماء أثناء و بعد التدريب الشاق في الجو الحار ؟

أسباب استئصال الطحال

يحدث استئصال الطحال من خلال عمليّة جراحيّة تستلزم استئصاله لعدّة أسباب تتوجّب ذلك، حيث تتعدّد فيما يأتي:

  • في بعض الأحيان قد يُصاب الطُحال بالتهابات لا يمكن الشفاء منها إلّا باستئصاله، وقد ينقطع الدم عن الطحال أ و قد يتمدّد شريان خاصّ به بشكلٍ غير طبيعي، وعليه يتوجّب استئصال هذا العضو.
  • قد يكون لأسباب وراثيّة، أمراض وراثيّة مثلًا كالثيلاسيميا أو داء الكُريات المنجليّة.
  • في حال مرض السرطان قديؤدّي هذا المرض إلى استئصال الطُحال.
  • تمزّق الطحال أو تضخّمه.

قد يهمّك أيضًا: يرجع السبب في أهمية ترشيد استهلاك الماء إلى أن نسبة الماء الصالح للشرب قليلة على مستوى الأرض ؟

هل يمكن العيش بدون طحال ؟

بالطبع يمكن العيش بدون طحال، وذلك لأنّ الطحال لا يعد عضو أساسي للحياة في جسم الإنسان، فهناك العديد من الأعضاء التي تحلّ محلّه كالكبد ونخاع العظام، على الرغم من أنّه في ظلّ عدم وجود الطحال فقد يفقد الشخص المناعة العظمى ضدّ الأمراض، فيصبح أكثر عرضةً للإصابة بالالتهابات، وذلك لأنّ الجسم سيكون لديه عدد أقل من الخلايا البائية التي تعمل كأجسامًا مُضادّة لمنع الإصابة بالالتهابات، وهي الخلايا التي تتعرف على البكتيريا وتكافحها.

قد يهمّك أيضًا: المكان الذي يعيش فية المخلوق الحي ويحصل منة على الغذاء هو ؟، درس علماء الأحياء الكائنات الحية من حيث خصائصها

وبهذا القدر من المعلومات نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال والذي كان بعنوان ما هو الطحال فى جسم الانسان ؟، حيث تطرّقنا من خلاله لذكر نبذة عامّة حول الطحال ووظائفه، كما وأدرجنا ما يخصّ إجابة السؤال المطروح وفصّلنا عن أهميّته والأمراض التي قد يُصاب بها، وذكرنا أيضًا الأسباب التي قد تؤدي إلى استئصال الطحال وإمكانيّة العيش بدونه بشكلٍ واضحٍ ودقيق.

المراجع

  1. livescience.com , Spleen: Function, Location & Problems , 19/12/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.