المرجع الموثوق للقارئ العربي

ما هي ركضة طويريج

ما هي ركضة طويريج؟ تناثر بين العديد مؤخرًا تحديدًا بدايًة من شهر مُحرم ما يُسمى برَكَضة طُويِريِج تلك الفعلة التي من خلال موقع المرجع سوف نتعرف عليها نسبًة لما تحظى به حاليًا من رواج بحثي جدًا كبير، حيثُ سوف نتناول بالتحديد ما هي رَكَضة طُويِريِج عند الشيعة، كما سوف نتعرف على سبب تسميتها بذلك الاسم، بالإضافة إلى أهم أعمال تلك الفعلة، ونؤكد انها غير مثبته بالسنة.

ما هي ركضة طويريج

إنَّ رَكَضة طُويِريِج هي أحد أفعال الشيعة التي لا تتعلق بالشريعة الإسلامية إطلاقًا، وتتمثل تلك الفعلة في عدد من التجمعات التي تتحرك بدايًة من نقطة معينة إلى قبر الحسين، وتُعبر تلك التجمعات عن الحزن والنبيح على موت الإمام الحسين رضي الله عنه، وتبدأ في العاشر من شهر محرم، بعد صلاة الظهر مباشرًة، وذلك لتذكر الحادثة المؤلمة التي قُتل فيها الحُسين رضي الله عنه غدرًا في معركة كربلاء، ويُشارك في تلك الركضة العديد من العراقيين والعرب الشيعة، وتبدأ تلك الركضة بالتحديد من منطقة السلام بمدينة كربلاء حتى قبر الإمام الحسين بن علي بقلب المدينة القديمة.

ما هي ركضة طويريج

شاهد أيضًَا: طقوس يوم عاشوراء عند الشيعة

لماذا سميت ركضة طويريج بذلك الاسم

إنَّ رَكَضة طُويِريِج سُميت بذلك الاسم نسبًة للطريق الذي يسلُكه المارة أثناء أداء تلك الفاعلية التي تتعلق بخطّة السير، حيثُ قال الشيعة في كتاب خطة المسير فيما يتعلق باسم تلك الركضة، ما يلي:

عندما وصل ميرزا صالح القزويني والمعزون معه إلى منطقة باب طويريج قنطرة السلام فأقاموا صلاة الظهر، وبعدها انطلقوا مجددا لتأدية مراسيم عزاء ركضة طويريج بدءا من طريق طويورج باتجاه سوق ابن الحمزة أحد أسواق مدينة كربلاء القديمة مرورا بسوق الصفارين والعلاوي، وبعدها إلى سوق الخفافين ثم إلى ضريح الإمام الحسين عليه السلام.

ما هي قصة ركضة طويريج

قِيل في العديد من المصادر أن قصة رَكَضة طُويِريِج تتعلق بميرزا صالح القزويني الذي كام يُقيم بأحد مجالس العزاء لمدة عشرة أيام داخل بيته بدايًة من شهر محرم حتى يوم عاشوراء بالتحديد، وكان حينما ينتهي من الجلسة كان يستقل فرسه بالإضافة إلى مجموعة من الأشخاص ذهابًا إلى مرقد الحسين -رضي الله عنه- في كربلاء، مع ترديده للعديد من العبارات الحسينية المعبرة عن الولاء الحسيني.

شاهد أيضًا: موعد صيام عاشوراء السعودية

من هو مؤسس ركضة طويريج

إنَّ من أسس رَكَضة طُويِريِج هو ميرزا صالح القزويني، أحد أهم وأبرز الوجوه المعروفة في مدينة كربلاء، ذلك مُنذ ما يزيد عن الـ 170 عام تحديدًا 1855 ميلاديًا، وقيل في عام 1872 ميلاديًا، وتلك الأفعال في بداية الأمر كانت تُقام سرًا خوفًا من الحكومات والسلطات التي كانت تمنع إقامة تلك الشعائر نسبًة لكونها بدع لا تنم عن الشريعة الإسلامية إطلاقًا.

شاهد أيضًا: متى يوم عاشوراء 2022 في جميع الدول العربية

أعمال يوم ركضة طويريج

تتمثل أهم أعمال يوم الطويريج في الذهاب إلى مرقد الإمام الحسين -رضي الله عنه- مع زيارة قبره والبكاء، بالإضافة إلى إطلاق العديد من العبارات التي تُشير إلى ولاء هؤلاء إلى الحسين مع لعنهم للقتلة، ومن ثم التوجه إلى ضريح العباس أخو الحسين رضي الله عنه مع نصب خيمة ومن ثم حرقها، إحياًء لحرق خيمة الحسين.

شاهد أيضًا: هل الدعاء يوم عاشوراء مستجاب ابن باز

مسافة ركضة طويريج

إنّ مسافة التي يقطعها الشيعة في رَكَضة طُويِريِج تبلغ حوالي 2 كيلو متر تبعًا لما ورد في العديد من المصادر الشيعية، وتتمثل خطة السير كما ورد في كتاب خطة المسير في الآتي:

منطقة باب طويريج قنطرة السلام ثم بدءا من طريق طويورج باتجاه سوق ابن الحمزة أحد أسواق مدينة كربلاء القديمة مرورا بسوق الصفارين والعلاوي وبعدها إلى سوق الخفافين ثم إلى ضريح الإمام الحسين عليه السلام.

شاهد أيضًا: هل يجوز ان اصوم يوم عاشوراء فقط

موعد ركضة طويريج

إنّ رَكَضة طُويِريِج تكون بالتحديد في العاشر من شهر محرم استنادًا على أفعال صالح القزويني، الذي قام بابتدع تلك الفعلة، وتبدأ الركضة بالتحديد بعد الانتهاء من مجالس العزاء والبكاء، ومن الجدير بالذكر أن تلك الأفعال لا تُمثل الشريعة الإسلاميّة مطلقًا.

شاهد أيضًا: كم عدد شهور السنة الهجرية وما هي بالترتيب

ما يُقال أثناء ركضة طويريج

إثناء رَكَضة طُويِريِج يُردد الشيعة قصيدة رَكَضة طُويِريِج من يُمحيها التي تتمثل كلماتها في الآتي:

ركضة طويريج من يمحيها
والامام المهدي يحضر بيها
حسين حسين ياحسين مولا
ركضه طويريج توجها الفخر للوفا
والتضحيه شبيها صور
ما يماثلها عزا بكل الدهر
ينور حاضرها بشمس ماضيها
حسين حسين ياحسين مولا
منها صرخه ويا حسينا ترتفع صرخه
حتى العرش منها ينفجع
مستحيل الركضه هاي تنمنع
الله يخذل كلمن يعاديها
حسين حسين ياحسين مولا
الها رايه ارتفعت بعلو النجوم
ما يهمنا اللي يعارضنا ويلوم
يروي هذا الخبر عن بحر العلوم
المهدي بيها دمعته يجريها
حسين حسين ياحسين مول

هكذا؛ نكون قد توصلنا لنهاية مقال ما هي ركضة طويريج الذي من خلاله تعرفتا على ركضة طويريج كما تعرفنا أيضًا على أفعال تلك الركضة، وما هو سبب تسميتها بذلك الاسم الذي يُعد من أغرب الأسماء على الإطلاق.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.