المرجع الموثوق للقارئ العربي

من هو مؤسس ركضة طويريج ويكيبيديا

من هو مؤسس ركضة طويريج ويكيبيديا؟ اعتنق الكثير من المسلمين المذهب الشيعي، وهم من أتباع علي بن أبي طالب -رضي الله عنه-، وابنه الحسين، فقاموا بإنشاء الأضرحة للصالحين منهم بغرض التبرّك بها، والحج إليها، ومن أهم هذه الأضرحة ركضة طويريج، والتي سنعلم عنها الكثير في السطور التالية، عبر موقع المرجع، حيث سنتحدث عن ما هي ركضة طويريج وقصتها ومؤسسها، وكذلك سبب تسميتها.

ما هي ركضة طويريج

هي أحد أكبر التجمعات التي يتجمع بها الناس، إذ تقام مرة سنوياً، ويكون الهدف منها هو إحياء موعد استشهاد الحسين -رضي الله عنه- في كربلاء، ويكون لجميع الناس الموجودين في هذا التجمع شعار واحد يهتفون به إلا هو “لبيك يا حسين”، وقد أتى هذا الشعار كرد للحسين بعد ما قال: “هل من ناصر لنا”، ويُشارك في هذا التجمع الناس من مختلف أنحاء العالم ممن يعتنقون الديانة الشيعية، وتبدأ المسيرة من منطقة تُسمى قنطرة السلام في كربلاء حتى مرقد الحسين.

من هو مؤسس ركضة طويريج ويكيبيديا

إنَّ ميرزا صالح القزويني، هو مؤسس ركضة طويريج، ويُعتبر من أكثر الوجوه معرفة في كربلاء، حيث كانت تقام أولاً بشكل سري خوفاً من السلطات التي تمنع ذلك، وظل هذا الأمر هكذا حتى أُبيحت فيما بعد، وذلك في مجلس العزاء الذي أقامه صالح القزويني لعشرة أيام من محرم وهي العشرة الأولى من الشهر.

شاهد أيضًا: ما هي ركضة طويريج عند الشيعة

مؤسس ركضة طويريج صالح القزويني

عُرف باسم الشهرة ميرزا صالح القزويني، واسمه الحقيقي هو السيد صالح ابن السيد مهدي ابن السيد حسن ابن السيد أحمد الحسيني القزويني الحلّي النجفي، كان عالماً في الدين الإسلامي، وفقيهاً وشاعراً، أسّس ركضة طويريج، ويُعد صالح القزويني أحد رموز الشيعة وأعلامها.

من هو مؤسس ركضة طويريج ويكيبيديا

تسمية ركضة طويريج

تُسمّى ركضة طويريج بهذا الاسم نسبةً للطريق الذي يسلكونه، وهو طريق طويريج، حيثُ يُقال عند وصول ميرزا صالح القزويني والمعزون معه إلى منطقة باب طويريج قنطرة السلام قد أقاموا صلاة الظهر، ومِن ثُمَّ انطلقوا مجددًا لتأدية مراسيم عزاء ركضة طويريج بداية من طريق طويورج حتى سوق ابن الحمزة، وهو إحدى أسواق مدينة كربلاء القديمة مع المرور بسوق الصفارين والعلاوي، ومن ثُمّ إلى سوق الخفافين، وأخيراً إلى ضريح الإمام الحسين عليه السلام.

موعد ركضة طويريج

يأتي موعد ركضة طويريج في العاشر من محرم، كما كان يفعل صالح القزويني، إذ كان يذهب إلى ضريح الحسين -رضي الله عنه- بعد أن يُنهي مجالس العزاء والبكاء عليه بعد خُذلانه من قبل أتباعه، وعدم وقوفهم منتصرين له، فكانت قلوبهم معه وكانت سيوفهم مع بني أمية.

مسافة ركضة طويريج

تبلغ مسافة ركضة طويريج حوالي 2 كم، وتكون خطة المسير، كما يلي:

  • تبدأ خطة المسير في ركضة طويريج من منطقة باب طويريج.
  • يصطف الناس عند قنطرة السلام، ليبدؤوا بالركض من طريق طويورج باتجاه سوق ابن الحمزة وهو إحدى أسواق مدينة كربلاء القديمة مع المرور بسوق الصفارين والعلاوي، ومن ثم إلى سوق الخفافين، وبعدها ننتقل إلى ضريح الإمام الحسين -عليه السلام-.

أعمال يوم ركضة طويرج

عند وصول الناس إلى مرقد الحسين -رضي الله عنه- يبكون عند الضريح، ويقولون العديد من العبارات التي تدل على مدى ولائهم للحسين، ولعنهم للقتلة الذين استباحوا دمه، ثم يتجهون إلى ضريح العباس أخو الحسين -رضي الله عنه-، وينصبون خيمة ويقومون بحرقها، وفي ذلك إحياء لذكرى حرق خيمة الحسين -رضي الله عنه- واستباحة آل البيت ودمائهم.

شاهد أيضًا: طقوس يوم عاشوراء عند الشيعة

ما هي قصة ركضة طويريج

يُقال إن صالح القزويني عندما كان يُقيم مجالس العزاء في بيته لمدة عشرة أيام من شهر محرم، وهي العشر الأوائل من شهر محرم، وعندما ينتهي مجلسه كان يستقل فرسه مع مجموعة من الأشخاص الذين على مذهبه، والذين يؤمنون بهذه الشعائر، فيذهبون حتى مرقد الحسين -رضي الله عنه- في كربلاء، وهم يرددون بعض العبارات الحسينية التي تُظهر الولاء لأهل البيت.

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي حمل عنوان، من هو مؤسس ركضة طويريج ويكيبيديا؟ حيث تعرفنا على ركضة طويريج، وموعدها، وكذلك مؤسسها، بالإضافة إلى الأعمال التي يقوم أهل الشيعة بها في هذه المناسبة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.