المرجع الموثوق للقارئ العربي

لماذا سميت ركضة طويريج بهذا الاسم

لماذا سميت ركضة طويريج بهذا الاسم، تعد ركضة طويريج أحد الطقوس التي يمارسها الشيعة في يوم عاشوراء، وهو اليوم العاشر من شهر محرم من كل عام هجري، وسنتعرف من خلال موقع المرجع على ما هي ركضة طويريج، ولماذا سميت ركضة طويريج بهذا الاسم، كما سنذكر ركضة طويريج مكتوبة، ومن هو مؤسسها، وسنتحدث عن مسافة ركضة طويريج، وموعدها، وجميع المعلومات الواردة غير مثبتة في السنة.

ما هي ركضة طويريج

ركضة طويريج هي واحدة من المراسم والطقوس التي يقيمها الشيعة بمناسبة ذكرى مقتل الحسين بن علي بن أبي طالب -رضي الله عنها- في معركة كربلاء، حيث يتم ممارسة هذه الركضة في اليوم العاشر من شهر محرم، والذي يسمى بيوم عاشوراء، وذلك في تمام الساعة الثانية عشر ظهرًا، وتعد من أكبر التجمعات البشرية والحشود من مختلف أنحاء العالم، ويتم من خلالها قطع مسافة نحو 2 كيلو متر، تبدأ من قنطرة السلام الموجودة في كربلاء، وتسير إلى مرقد الحسين الموجود في وسط المدينة القديمة.

شاهد أيضًا: ما هي ركضة طويريج عند الشيعة

قصة ركضة طويريج مكتوبة

تعود قصة ركضة طويريج إلى رجل يدعى صالح القزويني، وهو ممن يعتنقون المذهب الشيعي، كان يقيم في منطقة طويريج الواقعة قضاء الهندية، وهو واحد من أعيان البلاد، كان عندما يبدأ شهر محرم يقيم عزاء للحسين بن علي من اليوم الأول من محرم ويستمر حتى اليوم العاشر، وعند انتهاء العزاء في اليوم العاشر يأخذ فرسه وبضعة أشخاص برفقته، ويذهب إلى مرقد الإمام الحسين بن علي.

لماذا سميت ركضة طويريج بهذا الاسم

سميت ركضة طويريج بهذا الاسم نسبةً إلى المدينة التي يبدأ منها ممارسة هذه الركضة، حيث يتجمع عدد كبير جدًا من الشيعة من مختلف أنحاء العالم في مدينة طويريج الموجودة في كربلاء، ثم يبدأون بالركض من قنطرة السلام الموجودة على طريق طويريج وهو شارعان متقابلان، وهم يرددون عبارات وأناشيد حزن وأسى معبرة عن حزنهم الشديد على مقتل الحسين، ويعتقدون في قيامهم بهذه الطقوس شيء من الانتصار للحسين، ومن الجدير بالذكر أن ركضة طويريج تقام منذ أكثر من 153 عامًا مضى، وكانت تقام بشكل عشوائي، أما مع بداية عام 2003م أصبحت تقام بشكل منظم وعلنًا.

شاهد أيضًا: من هو الحسين الذي يقدسه الشيعة

ركضة طويريج مكتوبة

تتمثل كلمات ركضة طويريج في الآتي:

ركضة طويريج من يمحيها.. والامام الـمهدي يحظر بيها
حسين حسين يا حسين مولى.. حسين حسين يا حسين مولى
ركضة طويريج توجها الفخر.. للوفاء والتضحية شبيها صور
ما يمـاثلها عزاء بكل الدهر.. تنور حاضرها بشمس ماضيها
مـنها صرخة ويا حسين ترتفع.. صرخة حتى العرش منها ينفجع
مـستحيل ها الركضة هاذي تمنع.. الله يـخـذل كل من يعاديها
الها راية ارتفعت بعلو النجوم.. مـا يهمنا الي يعارضنا ويلوم

الها راية ارتفعت بعلو النجوم.. مـا يهمنا الي يعارضنا ويلوم
يروي هذا الخبر عن بحر العلوم.. المهدي بيها دمعته يجريها

شافو  المهدي يهل دمعت العين..  وأعلى راسه حيل يلطم باليدين
مع الركضة يدخل لصحن الحسين.. وأعلى جده صرخته يعليها

من هو مؤسس ركضة طويريج

مؤسس ركضة طويريج هو ميراز صالح الفيزويني، وهو رجل من كبار رموز الشيعة، حيث قرر أن يبدأ الحشد لهذه الركضة من أمام منزله، وكان يهدف إلى جمع جيرانه وأهله وأقاربه فقط من أجل إحياء ذكرى مقتل الحسين، وكان يلازم هذا الطقس من طقوسهم ترديد بعض الكلمات الغنائية المعبرة عن الأسى والحزن الشديد، وعندما شاهدوا أهل مدينته ما يفعله، قرروا مشاركته في أمره، وأصبح يزداد الحشد عامًا عن عام.

شاهد أيضًا: طقوس يوم عاشوراء عند الشيعة

موعد ركضة طويريج

يتم إقامة ركضة طويريج في العاشر من شهر محرم من كل عام هجري، حيث يصادف هذا اليوم ذكرى مقتل الحسين بن علي في معركة كربلاء على يد الخوارج، ويبدأ التجمع والانطلاق بالركضة مع بدء الساعة الثانية عشر ظهرًا، ويتم نقل بث مباشر لها على جميع القنوات العراقية.

مسافة ركضة طويريج

تبلغ مسافة ركضة طويريج قرابة 2 كيلو متر، حيث يبدأ المسير من منطقة قنطرة السلام الموجودة في مدينة كربلاء ويستمر حتى الوصول إلى مرقد الإمام الحسين في وسط المدينة، ويكون مع تريد للأناشيد المعبرة عن الحزن الشديد.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي تعرفنا فيه على ما هي ركضة طويريج، ولماذا سميت ركضة طويريج بهذا الاسم، كما ذكرنا ركضة طويريج مكتوبة، ومن هو مؤسسها، وتحدثنا عن مسافة ركضة طويريج، وموعدها.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.