المرجع الموثوق للقارئ العربي

مافائدة الطبقة الشمعية التي تغطي أوراق النباتات؟

كتابة : روان الحديد

مافائدة الطبقة الشمعية التي تغطي أوراق النباتات؟ للنباتات أهمية كبيرة في الحياة فهي التي تزيد من عملية البناء الضوئي فتعطي الإنسان الأكسجين وتأخذ ثاني أكسيد الكربون، ولها العديد من الفوائد التي لا تحصى مثل تنقية الهواء، وتستخدم في تركيب بعض الأدوية، والكثير من الاستعمالات الأخرى، ويمد النبات الغذاء للإنسان والحيوان فهناك العديد من الحيوانات التي تعتمد في غذائها على النبات، وسوف نتحدث في هذا المقال عبر موقع المرجع عن مافائدة الطبقة الشمعية التي تغطي أوراق النباتات؟، وعن أجزاء النبات.

مافائدة الطبقة الشمعية التي تغطي أوراق النباتات؟

تغطي أوراق النباتات وسيقانها مادة شمعية تتكون من مادة الكوتين وهي مادة ينتجها النبات تشبه الشمع، وهو حمض دهني يغطي الطبقة الخارجية من النبات، وبما أن النبات يحتاج إلى الماء فكان لابد من وجود شيء يساعده على حماية نفسه حيث أن هذه الطبقة تمنع فقدان الماء المتواجد داخل الورقة والحفاظ عليه لأطول فترة ممكنة وخصوصًا عند النباتات التي تعيش في الصحراء، وبذلك ستكون الإجابة على السؤال المطروح مافائدة الطبقة الشمعية التي تغطي أوراق النباتات؟ كالتالي:

  • تحافظ على النبات من شدة الحرارة.

وتحمي هذه المادة النبات من الجفاف ودرجات الحرارة المرتفعة ومن الأشعة فوق البنفسجية والعدوى المسببة للأمراض.[1]

شاهد أيضًا: أي الممالك التالية تضم مخلوقات تشبة النباتات، ومخلوقات تشبه الحيوانات في خواصها؟

أجزاء النبات

يتكون النبات من خمسة أقسام رئيسية ولكل قسم دور في نمو النبات وسيتم ذكر هذه الأجزاء فيما يلي:[2]

  • الجذور: وهي الجزء الأساسي والأول في النبات فهي تتغلغل في التربة فتحصل على الغذاء وتثبت أليافها داخل التربة، وهناك أنواع من الجذور تقوم بتخزين الماء بداخلها، وهناك عدة أنواع للجذور ولا تقتصر على نوع واحد.
  • الساق: يقوم الساق بوظيفة حمل الأوراق والأزهار والثمار، ويكون الساق فوق التربة على عكس الجذور، ويكون دوره رفع أوراق النبات عن سطح الأرض بعيدًا عن التربة.
  • الأوراق: تقوم الأوراق بتخزين جميع الأطعمة الضرورية والتي يحتاج لها النبات، وتعد الأوراق الجزء الأهم والمخصص لعملية البناء الضوئي.
  • الأزهار: تكون الأزهار هي الجزء المسؤول عن إنتاج الثمار، وهي الجزء التي يمتاز بتنوع ألوانه، وتساعد الأزهار في المحافظة على بقاء نوعية النبات.
  • الثمار: وهي الجزء الأخير من أجزاء النبات فجميع النباتات تنتج الثمار وهي ناتج تكاثر النباتات، وتعد الأكثر أهمية وهي الطبقة التي تغطي البذور، لكن هناك بعض النبات تكون بذرتها خارجها، والغاية من ذلك هو ضمان بقاء النبات واستمراريته.

شاهد أيضًا: عملية النتح هي العملية التي يفقد فيها النبات الماء عن طريق الثغور

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا هذا والذي تحدثنا فيه عن مافائدة الطبقة الشمعية التي تغطي أوراق النباتات؟، كما تطرقنا لذكر أجزاء النبات مع شرح مبسط عن كل جزء.

المراجع

  1. restaurantnorman.com , What is the purpose of the waxy cuticle covering a leaf? , 11/11/2021
  2. vedantu.com , Parts of Plants , 11/11/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *