المرجع الموثوق للقارئ العربي

ماذا يجب على من يريد ان يضحي

كتابة : مؤيد شعبان بتاريخ : 12 يوليو 2021 , 08:50 آخر تحديث : يوليو 2021 , 13:05

ماذا يجب على من يريد ان يضحي فهناك أمور يجب على الشخص المضحي أن يقوم بها، لذلك يهتم موقع المرجع في الحديث عن ماذا يجب على من يريد ان يضحي، وعن الشروط الواجب توافرها في المضحي، وعن الشروط الواجب توافرها في الأضحية، وعن أحكام مختلفة تتعلق بالمضحي وبالأضحية.

ماذا يجب على من يريد ان يضحي

فمن أراد ذبح الأضحية أيام عيد الأضحى عليه القيام بعدة أمور هي:[1]

  • حلق الشعر وتقليم الأظفار لمن أراد أن يضحي: اختلف الفقهاء في حكم حلق الشعر وتقليم الأظفار لمن أراد أن يضحي، بعد رؤية هلال ذي الحجة، على قولين؛ القول الأول: يحرم على من أراد أن يضحي إذا رأى هلال ذي الحجة أن يحلق شعره أو أن يقلم أظفاره، حتى يضحي، وهو مذهب الحنابلة، ووجه للشافعية، وهو قول طائفة من السلف، واختاره ابن حزم، وابن القيم، وابن باز، وابن عثيمين، والقول الثاني: يكره لمن أراد أن يضحي أن يحلق شعره أو أن يقلم أظفاره حتى يضحي، وهذا مذهب المالكية، والشافعية، وهو قول للحنابلة.
  • أن يذبح بنفسه إذا استطاع: حيث يستحب أن يذبح بنفسه إذا استطاع، عن أنس بن مالك رضي الله عنه أنه قال: “ضَحَّى النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ بكَبْشينِ أمْلَحَيْنِ، فَرَأَيْتُهُ واضِعًا قَدَمَهُ علَى صِفَاحِهِمَا، يُسَمِّي ويُكَبِّرُ، فَذَبَحَهُما بيَدِهِ”.[2]
  • الأكل والإطعام والادخار من الأضحية: يجوز للمضحي أن يأكل من أضحيته ويطعم ويدخر، وهذا باتفاق المذاهب الفقهية الأربعة: الحنفية، والمالكية، والشافعية، والحنابلة، قال تعالى: {فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْبَائِسَ الْفَقِيرَ}،[3] وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إذا ضحَّى أحَدُكم فلْيَأْكُلْ مِنْ أُضْحِيَّتِه”.[4]

شاهد أيضًا: حكم الأضحية في المذاهب الأربعة

الشروط الواجب توافرها في من يريد ان يضحي

بعد أن تعرفنا على ماذا يجب على من يريد ان يضحي، سنتعرف على الشروط الواجب توافرها في من يريد ان يضحي، وهذه الشروط هي:[5]

  • أن يكون المضحي مسلماً: فلابد أن يكون المضحي من المسلمين، فلا تقبل التضحية من كافر أو غير مسلم، وذلك لأنه لا ينال الثواب والأجر لأضحية العيد، كما أنه ليس مكلفاً بفعل هذا الأمر.
  • أن يكون مقيماً في بلده: من الشروط الفقهية التي دلل عليها العلماء بوجوبها في المضحي، هي أن يكون المضحي مقيماً في بلده أو في بلد غريب لكنها إقامة طويلة كالهجرة مثلًا، وذلك لأن شرط الإقامة يجعل المضحي متفاعلاً مع مجتمعه ويقوم بالتوسعة على فقراء المسلمين في المجتمع المحيط به.
  • أن يكون المسلم بالغًا وعاقلًا: وهي من شروط الأهلية الهامة في المسلم المضحي هو أن يكون واعيًا عاقلًا غير مصابًا بعدم الوعي أو مجنونًا أو ذاهب عقله، كما يجب عليه أن يكون بالغًا حتى يكون مكلفًا بالتكاليف الشرعية، وهذا يعني أنه لا يجوز للأطفال غير البالغين التضحية بأضحية العيد.
  • أن يكون قادرًا: من الأمور الهامة على المسلم المضحي أن يكون قادرًا من الناحية المادية، وذلك لأن هذه الاضحية تعتبر من التكاليف المادية التي لا يقدر عليها إلا المسلم القادر من هذه الناحية، لذلك أهتم الشرع الحنيف بعدم التكلفة على الفقراء من المسلمين وجوب هذا التكليف ولا حرج عليهم بسبب عدم القدرة.

شاهد أيضًا: متى يحلق المضحي غير الحاج

الشروط الواجب توافرها في الأضحية

كما أن هناك شروط يجب توافرها في من يريد ان يضحي، كذلك هناك شروط يجب أن تتوفر في الأضحية، وهي كما يأتي:[6]

  • أن تكون الأضحية من بهيمة الأنعام: التي يجوز أن نضحي بها أو التي أحلها الله مثل الإبل والخراف والماعز والبقر والجاموس.
  • أن تكون الأضحية ذات سن محدد: فلا تجزئ التضحية بما دون الثنية من غير الضأن، ولا بما دون الجذعة من الضأن، والثني من الإبل ما أتم خمس سنين، ومن البقر ما أتم سنتين، ومن المعز ما أتم سنة، والجذع من الضأن ما أتم ستة أشهر.
  • أن تكون الأضحية خالية من الأمراض أو العيوب الظاهرة: التي تؤثر عليها، وأوضح الفقهاء أيضاً أن لا تكون الأضحية عرجاء او هزيلة أو مريضة بمرض ظاهر أو باطن.
  • أن تكون التضحية في وقت الذبح: ويبدأ وقت ذبح الأضاحي من صلاة العيد ويمتد حتى ثاني أيام التشريق عند جمهور العلماء وحتى ثالث أيام التشريق عند الشافعية.
  • نية التضحية: حيث يشترط على المضحي أن ينوي بها التضحية، وهذا باتفاق المذاهب الفقهية الأربعة.

شاهد أيضًا: إذا رأيتم هلال ذي الحجة وأراد أحدكم أن يضحي فليمسك

من أحكام المضحي

سنذكر مجموعة من أهم الأحكام  التي تتعلق في من يريد ان يضحي، نقدمها على شكل سؤال وجواب:[7]

  • مَن المخاطب بالأضحية؟
  • المخاطب بالأضحية المسلم البالغ العاقل المستطيع.
  • هل للحاج أن يضحي، وهل ما يذبحه الحاج للتمتع بالعمرة يعتبر أضحية؟ 
  • يجوز للحاج أن يضحي سواء في منى أو مكة أو في بلده، ولا يعتبر ما ذبحه الحاج من دم لتمتعه بالعمرة أضحيةً.
  • هل يشترط أن يذبح المضحي أضحيته بنفسه؟
  • يستحب للمضحي أن يذبح أضحيته بنفسه إن كان يحسن ذلك، ولا يشترط ذلك.
  • هل يشترط أن يشهد المضحي ذبح أضحيته؟
  • يستحب للمضحي أن يشهد ذبح أضحيته، ولا يشترط ذلك.
  • نذر أن يضحي بشاة فهل له أن يأكل منها؟
  • لا يجوز لمن نذر أن يضحي أن يأكل من أضحيته، ولا أن يطعم منها أهل بيته الذين تلزمه نفقتهم.
  • نذر أن يضحي بشاة معينة، فخرج الوقت ولم يفعل فماذا يلزمه؟
  • من نذر أن يضحي بشاة معينة وخرج الوقت قبل أن يفعل لزمه ذبحها قضاءً.
  • طلب من جزار أن يذبح خمسة أضاحي لخمسة أشخاص فذبحها دون تعيين فماذا يفعل أصحابها؟
  • يأخذ كل واحد منهم ذبيحةً منها، ويتسامحون فيما بينهم، وأضحياتهم صحيحةٌ لحصول إراقة الدم.
  • هل يجوز لمجموعةٍ أن يشتركوا في أضحيةٍ من البقر علما بأن نواياهم مختلفة فأحدهم يريد عقيقةً والآخر أضحيةً والآخر لحماً؟
  • يجوز الاشتراك في أضحيةٍ من الإبل أو بالبقر ولو اختلفت نية المشتركين كأن أراد بعضهم الأضحية والآخر العقيقة.
  • هل يجوز لأهل بيت أن يشتركوا في شراء شاة ليضحوا بها؟
  • الشاة لا يصح الاشتراك فيها، ولكن يجوز لأهل البيت أن يجمعوا ثمنها ويهبوه لأحدهم ليضحي ، ويكون لهم أجر الصدقة، وهو يشركهم في الثواب.
  • هل يجوز إشراك الغير في ثواب الأضحية؟
  • لو ضحى المسلم عن نفسه وأشرك غيره في ثوابها لم يضر.
  • هل يجوز أن يضحي المسلم عن غيره من الأحياء بغير إذنه؟
  • لا يجوز أن يضحي الشخص عن غيره بغير إذنه إلا إذا ضحى عن أهل بيته، أو الولي من ماله عن المولى عليه، أو الإمام من بيت المال عن المسلمين.
  • هل يجوز التضحية عن الميت؟
  • يجوز التضحية عن الميت بإذنه، وذلك بأن يكون قد أوصى بها قبل موته، أو شرطها في وقفه الذي أوقفه، وأجاز الحنابلة التضحية عن الميت ولو بغير إذنه.
  • هل يسن الأكل من الأضحية وما حدود ذلك؟
  • يسن للمضحي أن يأكل من أضحيته، ويسن الأكل من كبدها، ويسن له أن لا يأكل فوق ثلثها.
  • هل يصح بيع شيء من الأضحية أو استبداله؟
  • لا يصح للمضحي بيع شيء من الأضحية ويحرم ذلك، سواءً كانت الأضحية منذورةً أو متطوعاً بها، وكذلك لا يجوز الاستبدال ولا يصح.
  • ذهب ليدبغ جلد أضحيته، فقال له الدباغ خذ جلدا بدله مع دفع أجرة، فهل يصح ذلك؟
  • استبدال جلد الأضحية غير المدبوغ بآخر مدبوغ صورة من صور البيع فلا يصح ذلك.
  • هل يصح إعطاء الجزار من الأضحية؟
  • إن كان ما يُعطى للجزار من باب الهدية أو الصدقة جاز ذلك، وإما إن كان جزءاً من الأجرة فلا يجوز.
  • هل يصح للمضحي أن يأخذ جلد الأضحية لنفسه؟
  • يجوز للمضحي أن ينتفع بجلد أضحيته ما لم تكن منذورة، ويجوز له أن يهديه ولا يجوز بيعه.
  • ما المقدار الذي يجوز للمضحي أن يأخذه لبيته؟
  • يسن للمضحي أن لا يأخذ أكثر من الثلث، ولكن أقل ما يجب التصدق به مقدار ما يتمول به الفقير ويقدر بنصف رطل.
  • ماذا يجب على من أكل كل أضحيته ولم يتصدق بشيء منها؟
  • من أكل كل الأضحية أو أهداها ولم يتصدق منها يجب عليه أن يتصدق بمقدار أقل الواجب، وهو ما يقع عليه اسم الصدقة.
  • هل يجوز توكيل الغير بذبح أٍضحية في غير بلد المضحي؟
  • يجوز توكيل الغير بذبح الأضحية في غير بلد المضحي.

شاهد أيضًا: حكم من اخذ من شعره وهو يريد ان يضحي

من أحكام الأضحية

قبل ختام الحديث عن ماذا يجب على من يريد ان يضحي، سنتعرف على بعض الأحكام المتعلقة بالأضحية، حيث تكثر في موسم الأضحية أسئلة الناس عن أحكامها، وفيما يلي مجموعة من أهم أحكام الأضحية على شكل سؤال وجواب:[7]

  • ما حكم الأضحية؟
  • الأضحية سنة مؤكدة للقادر عليها، ويكره تركها للقادر عليها، وتصير الأضحية واجبةً بالنذر أو التعيين بأن يملك شاةً ويقول هذه أضحيتي.
  • متى يبدأ وقت ذبح الأضحية ومتى ينتهي؟
  • يبدأ وقت التضحية من بعد صلاة عيد الأضحى، ويستمر وقتها إلى غروب شمس اليوم الرابع من أيام العيد.
  • هل تجزئ أضحية من ذبحها قبل صلاة العيد؟
  • من ذبح قبل صلاة العيد لم تقع ذبيحته أضحيةً بل ذبيحةً لحم وليست أضحية.
  • هل يجوز الجمع بين نية الأضحية والعقيقة في شاة واحدة؟
  • لا يجوز الجمع بين نية الأضحية والعقيقة؛ لأن لكل واحدة منهما سبباً مختلفاً عن الآخر.
  • هل يحرم على من أراد أن يضحي أخذ شيء من شعره أو أظفاره؟
  • يستحب لمن أراد يضحي أن يمتنع عن أخذ شيء من شعره أو أظفاره في الأيام العشرة الأولى من ذي الحجة ولا يجب عليه ذلك، فتصح الأضحية ممن قص شعره أو أظافره، ولكن فوت عليه أجر السنة.
  • هل يشترط أن يذبح المضحي أضحيته بنفسه؟
  • يستحب للمضحي أن يذبح أضحيته بنفسه إن كان يحسن ذلك، ولا يشترط ذلك.
  • هل تكفي الأضحية الواحدة لكل أهل البيت؟
  • تكفي الأضحية الواحدة في الثواب عن صاحب البيت ومن تلزمه نفقتهم.
  • نذر أن يضحي بشاة فهل له أن يأكل منها؟
  • لا يجوز لمن نذر أن يضحي أن يأكل من أضحيته، ولا أن يطعم منها أهل بيته الذين تلزمه نفقتهم.
  • ما العمر المعتبر شرعاً في الأضحية؟
  • العمر المعتبر في الإبل أن تكون قد أتمت خمس سنوات، وفي البقر أتمت سنتين، وفي الغنم سنة، ويرخص في الضأن ما أتم ستة أشهر فما فوق على أن يكون قد أجدع.
  • هل يجوز التضحية عن الميت؟
  • يجوز التضحية عن الميت بإذنه، وذلك بأن يكون قد أوصى بها قبل موته، أو شرطها في وقفه الذي أوقفه، وأجاز الحنابلة التضحية عن الميت ولو بغير إذنه.

شاهد أيضًا: هل يجوز الجمع بين العقيقة والاضحية

وهكذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا، الذي تحدثنا فيه عن ماذا يجب على من يريد ان يضحي، وعن الشروط الواجب توافرها في المضحي، وعن الشروط الواجب توافرها في الأضحية، وعن أحكام مختلفة تتعلق بالمضحي وبالأضحية.

المراجع

  1. dorar.net , ذَبحُ الأضْحِيَّةِ , 12/7/2021
  2. صحيح البخاري , البخاري، أنس بن مالك، 5565، صحيح.
  3. سورة الحج , الآية 28
  4. مجمع الزوائد , الهيثمي، أبو هريرة، 4/28، رجاله رجال الصحيح.
  5. alukah.net , أحكام المضحي , 12/7/2021
  6. islamqa.info , شروط الأضحية , 12/7/2021
  7. aliftaa.jo , من أحكام الأضحية , 12/7/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *