المرجع الموثوق للقارئ العربي

ما هي المادة التي تشكل 80% من حجم دماغ الإنسان

كتابة : نبوغ صالح

ما هي المادة التي تشكل 80% من حجم دماغ الإنسان الذي يعتبر المتحكم الأول في الجسم البشري، والقائد الأعلى لكل الأعضاء المكونة له بما فيها من عمليات ووظائف، مما يجعله الجزء الأكثر أهمية، لذلك كان السؤال السابق نابعًا من الفضول التشريحي لمعرفة المكون الأهم في الدماغ، لذلك سنعرض من خلال مقالنا التالي عبر موقع المرجع تفصيلًا عن أهم مكونات الدماغ وتركيبته التي يتفرد بها، بالإضافة إلى عرض أبرز وظائفه وطريقة عمله. 

ما هي المادة التي تشكل 80% من حجم دماغ الإنسان 

ما هي المادة التي تشكل 80% من حجم دماغ الإنسان إنها المادة التي لا حياة بدونها وتحدث من خلالها أغلب العمليات الحيوية داخل أجسام الأحياء. والإجابة الصحيحة هي: [1]

  • إنّ المادة التي تشكل 80% من حجم دماغ الإنسان هي الماء. 

حيث أن كل خلية في الدماغ تتطلب كمية هائلة من الطاقة لتعمل بشكل صحيح، باعتبار أن خلايا الدماغ ترسل المعلومات إلى الخلايا الأخرى في الجسم حتى تتمكن من القيام بما يفترض أن تفعله، إذ تبدأ كل حركة نقوم بها من الدماغ، سواء كانت طوعية (مثل المشي) أو غير طوعية (مثل ضربات قلبك)، لذلك يرسل الدماغ إشارات على مدار الساعة طوال الأسبوع للحفاظ على سير الأمور بسلاسة، وتتطلب هذه الأنشطة الحيوية طاقة، والماء يلعب دورًا هامًا في توفير تلك الطاقة للدماغ، كما تعمل الأدمغة بشكل أفضل عندما تكون رطبةً جيدًا، ومن الجدير بالذكر لا يملك الدماغ وسيلة لتخزين المياه، لذلك من المهم الحفاظ على الترطيب على مدار اليوم.

شاهد أيضًا: ما هو أكبر أجزاء القلب

ما هو دماغ الإنسان 

يعتبر الدماغ مركز القيادة للجهاز العصبي البشري، إذ يتلقى إشارات من الأعضاء الحسية في الجسم ويعطي المعلومات إلى العضلات، وعلى الرغم من أن الدماغ البشري يمتلك نفس البنية الأساسية لمختلف أدمغة الثدييات الأخرى، إلا أنه أكبر حجمًا، إذ يزن حوالي 3 أرطال ويشكل حوالي 2٪ من وزن جسم الإنسان، وبشكل وسطي تكون أدمغة الذكور أكبر بحوالي 10٪ من عقول الإناث، حيث يبلغ حجم دماغ الذكر المتوسط حوالي 1274 سنتيمترًا مكعبًا، في حين يبلغ حجم دماغ الأنثى المتوسط 1131 سنتيمترًا مكعبًا، مع العلم يشكل المخ الذي يعد الجزء الرئيسي في الدماغ الموجود في المنطقة الأمامية للجمجمة حوالي 85٪ من وزن الدماغ، كما يحتوي على حوالي 86 مليار من الخلايا العصبية التي تشكل المادة الرمادية، ويحوي أيضًا حوالي نفس العدد من الخلايا غير العصبية، التي تعزل المحاور العصبية مع غمد المايلين، مما يجعل تلك المحاور العصبية خيوطًا رقيقةً تنتقل من خلالها النبضات الكهربائية بين الخلايا العصبية، كما أنها ذات مظهر أبيض، ويطلق عليها المادة البيضاء في الدماغ.

شاهد أيضًا: ما هي اقل الدهون ضررا على القلب

التشريح الوظيفي للدماغ 

يتألف الدماغ من أقسام رئيسية لكل منها وظيفتها الخاصة بما تملكه من خلايا، ألا وهي: [3]

المخ 

 يعتبر المخ الجزء الأكبر من الدماغ، وينقسم إلى قسمين رئيسيين هما: نصف الكرة المخية الأيسر، ونصف الكرة المخية الأيمن، يفصل بينهما شق يدعى الشق الطولي، كما وينقسم كل نصف من المخ إلى مناطق واسعة تسمى الفصوص، إذ يرتبط كل فص مع وظائف مختلفة، وفق التالي: 

  • الفصوص الجبهية: التي تعد من أكبر الفصوص حجمًا، وتقع في الجزء الأمامي من الدماغ، وهي مسؤولة عن تنسق السلوكيات رفيعة المستوى، مثل المهارات الحركية، وحل المشاكل، والحكم، والتخطيط، بالإضافة إلى إدارة العواطف والسيطرة على الانفعالات. 
  • الفصوص الجدارية: تقع الفصوص الجدارية خلف الفصوص الأمامية، وتتشارك معها في تنظيم وتفسير المعلومات الحسية القادمة من أجزاء أخرى من الدماغ. 
  • الفصوص الصدغية: التي تقع في جانبي الرأس على نفس مستوى الأذنين، وهي مسؤولة عن تنسق وظائف محددة، بما في ذلك الذاكرة البصرية (مثل التعرف على الوجه)، والذاكرة اللفظية (مثل فهم اللغة)، وتفسير مشاعر الآخرين وردود أفعالهم. 
  • الفصوص القفوية: التي تقع في الجزء الخلفي من الدماغ، وتتمثل وظائفها في القدرة على قراءة والتعرف على الكلمات المطبوعة، جنبًا إلى جنب مع جوانب أخرى من الرؤية. 

المخيخ 

يقع المخيخ في الجزء الخلفي من الدماغ، أسفل الفصوص القفوية مباشرة، وهو العضو المسؤول عن المهارات الحركية الدقيقة، وخاصة تلك التي تنطوي على اليدين والقدمين، كما أنه يساعد الجسم في الحفاظ على وضع توازنه. 

الدماغ البيني

  • يقع هذا القسم في قاعدة الدماغ. وهو يحتوي على: 
    •  المهاد: هو المحطة التي تستقبل الإشارات القادمة إلى الدماغ، وتتجلى وظيفته بالوعي والنوم والذاكرة. 
    • فوق المهاد: وهو صلة الوصل بين الجهاز الحوفي وأجزاء أخرى من الدماغ، ويعد مسؤولًا عن العاطفة والسلوك والذاكرة على المدى الطويل.  
    • تحت المهاد: القسم الذي يساعد في الحفاظ على توازن جميع وظائف الجسم، وذلك عن طريق: 
        •  الحفاظ على الدورات الفسيولوجية اليومية، مثل دورة النوم والاستيقاظ. 
        • السيطرة على الشهية. 
        • تنظيم درجة حرارة الجسم. 
        • السيطرة على إنتاج وإطلاق الهرمونات. 

جذع الدماغ 

يقع جذع الدماغ أمام المخيخ ويتصل بالحبل الشوكي. ويتكون من ثلاثة أجزاء رئيسية: 

  • الدماغ المتوسط: الذي يساعد على التحكم في حركة العين ويعالج المعلومات البصرية والسمعية. 
  • الجسر: هو الجزء الأكبر من جذع الدماغ، ويقع أسفل منتصف الدماغ، كما أنه مجموعة من الأعصاب التي تساعد على ربط أجزاء مختلفة من الدماغ، ويحتوي أيضًا على بداية بعض الأعصاب القحفية التي تتشارك في حركات الوجه ونقل المعلومات الحسية. 
  • النخاع المستطيل: هو أدنى جزء من الدماغ، ويعد مركز التحكم بوظائف القلب والرئتين، كما أنه ينظم العديد من الوظائف الهامة الأخرى، بما في ذلك التنفس والعطس والبلع. 

شاهد أيضًا: كم عدد العظام الموجودة في جسم الإنسان

كيف يعمل الدماغ

يرسل الدماغ ويتلقى إشارات كيميائية وكهربائية من جميع أنحاء الجسم، إذ تتحكم الإشارات المختلفة في عمليات مختلفة، وتكمن مهمة الدماغ في تفسير كل منها، إذ يتم الاحتفاظ ببعض الرسائل داخل الدماغ، في حين يتم نقل رسائل أخرى عبر العمود الفقري وعبر شبكة الأعصاب الواسعة في الجسم إلى أطراف بعيدة، وللقيام بذلك، يعتمد الجهاز العصبي المركزي على مليارات الخلايا العصبية. 

حقائق سريعة عن الدماغ 

يوجد مجموعة من الحقائق المذهلة عن الدماغ، والتي من الممكن ألا يعرفها الكثيرين، ومن هذه الحقائق نذكر ما يلي: [4]

  • يشكل وزن الدماغ حوالي 2% من وزن الجسم البشري. 
  • يمكن للدماغ أن يعيش من 4 إلى 6 دقائق بدون أكسجين، قبل أن يموت. 
  • يقدم طاقة للدماغ عند الاستيقاظ بما يعادل 10 إلى 23 واط، وهي القيمة القادرة على تشغيل مصباح كهربائي! 
  • يبلغ طول الأوعية الدموية الموجدة في الدماغ حوالي 100 ألف ميل. 
  • تتشابك الخلايا العصبية في الدماغ بما يتراوح بين الألف و10 ألاف نقطة تشابك.  

شاهد أيضًا: النسيج الذي ينقل رسائل الجسم هو النسيج

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا ما هي المادة التي تشكل 80% من حجم دماغ الإنسان والذي تحدثنا فيه عن أهمية الماء بالنسبة للدماغ البشري، بالإضافة إلى توضيح ماهية الدماغ وأقسامه الوظيفية. 

المراجع

  1. medicalnewstoday.com , What is the average percentage of water in the human body? , 04/09/2021
  2. livescience.com , Human brain: Facts, functions & anatomy , 04/09/2021
  3. healthline.com , https://www.healthline.com/human-body-maps/brain#conditions , 04/09/2021
  4. factslides.com , Brain Facts , 04/09/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *