المرجع الموثوق للقارئ العربي

متى يتوقف نمو الثدي والحجم المناسب لكل عمر

متى يتوقف نمو الثدي وما هو الحجم المناسب له بحسب المرحلة العمرية للأنثى، وما هي العوامل الّتي تساهم في تحديد حجم الثدي جميعها أسئلة يشاع ذكرها، ولكن سوف يتطرّق موقع المرجع ضمن هذا المقال إلى الإجابة على كافّة هذه الأسئلة الّتي من الضروري لكل امرأة أن تكون على معرفة ودراية بها. 

متى يتوقف نمو الثدي

يستمر الثدي في النمو حتى تصل الأنثى إلى مرحلة النضج الكامل في عمر 18، وقد تصل إلى عمر 20، إلّا أنّ حجم الثدي بعد هذا العمر قد يختلف نتيجة لتغير الهرمونات في بعض مراحل حياتها مثل الزواج، وبعد الولادة بالإضافة إلى أنّ زيادة الوزن تساهم في زيادة حجم الثدي، ومن الجدير بالذكر أنّ العوامل الوراثية تلعب دوراً كبيراً في تحديد حجم الثدي.[1]

مراحل نمو الثدي

يمر الثدي أثناء بلوغه في العديد من المراحل الّتي يمكن تلخيصها فيما يلي:

  • مرحلة المراهقة: لا تبدأ هذه المرحلة عند كافّة الفتيات في الوقت ذاته، ولكن في الغالب تبدأ في عمر 8 سنوات حيث تكون هرمونات الجسم في بداية إفرازها لذلك يبدأ الثدي في الظهور وتغيير شكله، وتستمر هذه المرحلة حتّى عمر 14 سنة.
  • مرحلة بعد البلوغ: تعد هذه المرحلة وسطية بين البلوغ ومرحلة الحمل، وفيها يكون الثدي بشكله الطبيعي الّذي يتحدد نتيجة لتكوين الألياف والدهون، ونسبة الألياف إلى الدهون تتحدّد بحسب العوامل الوراثية، ولكن في الغالب تكون الألياف أكثر نسبة من الدهون.
  • فترة الحمل: في هذه الفترة يزداد حجم الثدي، ويصبح أكثر قساوة، كما تتورم الحلمات، ويصبح الثدي أكثر حساسية.
  • فترة ما بعد الولادة: يتعلق نوع الثدي في هذه المرحلة بحسب طريقة الإرضاع الّتي تختارها الأم، حيث في الإرضاع الطبيعي يزداد حجم الثدي بشكلٍ أسرع من المراحل السابقة نتيجة إفراز الحليب كما يتغيّر شكل الثدي، ويصبح أكثر دائرية ونسبة الخلايا الدهنية به أكبر.
  • سن اليأس: يبدأ ثدي الأنثى في مرحلة ما قبل انقطاع الطمث بالصغر وانخفاض الحجم الطبيعي لهما، وفي الغالب تشعر المرأة في هذه المرحلة ببعض الأوجاع كما قد تتكون بعض الحويصلات والأكياس.
  • فترة انقطاع الطمث: في هذه الفترة تنخفض نسبة إفراز الجسم لهرمون الاستروجين؛ وبالتّالي يحدث الكثير من التغيرات في جسم المرأة مثل ازدياد الوزن وزيادة نسبة الماء في الجسم، وذلك يساهم في زيادة حجم الثدي، ولكن يكون مترهلاً.

العوامل التي تؤثر على حجم الثدي لدى النساء

يتوقف حجم الثدي على العديد من العوامل الّتي من الضروري معرفتها، وهذه العوامل هي:

  • العوامل الوراثية: حيث تلعب دوراً كبيراً في تحديد حجم الثدي. 
  • نسبة الدهون: في حال كان الثدي ذو نسبة مرتفعة من الدهون أكثر من الألياف يكون حجمه أكبر، وعندما تنخفض نسبة الدهون يصبح أصغر حجماً.
  • المرحلة العمرية: يختلف حجم الثدي باختلاف المراحل العمرية للمرأة، حيث يكون صغيراً، ثمّ يزداد حجمه مع التقدم في العمر.
  • التمارين الرياضية: يوجد العديد من التمارين الرياضية الّتي تساهم بشكلٍ كبير في زيادة حجم عضلات الصدر.

 وبذلك نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا الّذي كان بعنوان متى يتوقف نمو الثدي، كما أجبنا على كافّة الأسئلة المتعلّقة بالمراحل الّتي يمر بها ثدي الأنثى أثناء نموه، بالإضافة إلى معرفة أهم العوامل الّتي تتحكم في تحديد حجمه.

أسئلة شائعة

  • هل صغر حجم الثدي يؤثر على الزواج؟

    لا يؤثر حجم الثدي على الزواج أو العلاقة الزوجية، حيث أن حجم الثدي يزداد بعد الزواج نتيجة التغيرات الهرمونية التي تحصل.

  • ما هو حجم الثدي الطبيعي؟

    ليس هنالك حجم محدد للثدي الطبيعي، بل يتعلق حجمه بالمرتبة الأولى بالعوامل الوراثية والمرحلة العمرية للمرأة.

  • كم يبلغ وزن ثدي المرأة؟

    بحسب الدراسات يبلغ متوسط وزن الثدي حوالي 450 غرام.

المراجع

  1. breastreductionvirginia.com , When Do Breasts Stop Growing? , 21/01/2023

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *