متى يبدأ الحج ومتى ينتهي 1442/2021

متى يبدأ الحج ومتى ينتهي 2021/1442 يعد هذا السؤال هو الشغل الشغال لغالبية المسلمين من حول العالم من المهتمين بالحدث الأكبر والشعيرة الأعظم في الإسلام، فما من مسلم إلّا ويتمنى أن يكتب له حج بيته الحرام قبل أن يلقاه، وعلى الرغم من اقتصار موسم الحج هذا العالم على مواطني المملكة والمقيمين فيها بحد أقصى 60 ألف حاج، إلّا أن هناك ملايين حول العالم تجد قلوبهم معلقة بموسم الحج يهتمون ويتسألون متى يبدأ الحج ومتى ينتهي، وحول هذا السؤال والإجابة عليه وبعض المعلومات الأخرى المتعلقة به، سنتحدث عبر الأسطر القادمة من هذا المقال المُقدم من موقع المرجع لنغطي كافة الأسئلة والاستفسارات المتعلقة بهذا الجانب.

حول موسم الحج 1442 هـ/ 2021 م

الحج هو الركن الخامس من أركان الإسلام وشعيرة من أعظم الشعائر، ويظل قلب المسلم معلقًا بها حتى يؤديها، وكل عام ينتظر ملايين المهتمين والمتابعين لشؤون الحج حول العالم قرارات وزارة الحج والعمرة السعودية؛ فيما يتعلق بتنظيم أمور الحج وعدد الحُجاج المسموح لهم بتأدية الفريضة من كل دولة، ولكن منذ تفشي وباء كورونا المُستجد في العالم اختلفت الأمور تمامًا فللعام الثاني على التوالي تُعلن وزارة الحج والعمرة السعودية، عن اقتصار موسم الحج لمواطني المملكة والمقيمين بها فقط.

حيث بموسم الحج للعام الماضي 1441 هـ سمحت المملكة لعشرة آلاف حاج فقط، إمّا عن موسم حج هذا العام 1442 هـ/ 2021 م قررت المملكة عبر وزارة الحج والعمرة رفع عدد الحجاج ليصل لستون ألف حاج من داخل المملكة من المواطنين والمقيمين فقط، ولن يتم استقبال أي حجاج من خارج المملكة؛ وذلك حفاظًا على أرواح المواطنين وسلامة الحجاج بعد ارتفاع نسب الإصابات لتفشي الوباء وظهور سلالات متحورة من الفيروس أكثر شراسة من ذي قبل، فالحكومة السعودي تضع نُصب أعينها سلامة وأمن المواطنين وحجاج بيت الله الحرام وهذا نابع من تعاليم الدين الإسلامي ودعوته الدائمة للحفاظ على الأرواح، كما قررت فتح الموقع الإلكتروني الخاص بالتسجيل عبر حملت الحج المختلفة وفق عدة شروط ومعايير للمتقدمين من خلال الموقع.

متى يبدأ الحج ومتى ينتهي

شروط التسجيل في حملات الحج لحجاج الداخل 1442 هـ

كانت قد أعلنت وزارة الحج والعمرة السعودية في وقتٍ لاحق، أن عمليات التسجيل في حملات الحج الداخلي لهذا العام، ستكون متاحة عبر الموقع الإلكتروني “من هنا” وتبدأ عمليات التسجيل من الساعة 01:00 ظهر الأحد 13/6/2021 م الموافق 3 من ذي القعدة لعام 1442 هـ، وتنتهي في تمام الساعة 10:00 مساء الأربعاء 13 من ذي القعدة 1442 هـ،

ووضعت الوزارة مجموعة من الشروط التي واجب توافرها بالمتقدم للحج عبر الموقع الإلكتروني، ولا بد من تحقيق كافة الشروط لإتمام عملية التسجيل وهذه الشروط:

  • يقتصر موسم الحج لهذا العام 1442 هـ على مواطنين المملكة والمقيمين فيها فقط، وبحد أقصى 60 ألف حاج من مختلف الجنسيات.
  • يجب خلو المسجل حملات الحج 1442 هـ من أي أمراض معدية ومزمنة.
  • اقتصار موسم الحج هذا العام 1442 هـ على الفئات العمرية من 18 إلى 65 عام.
  • يجب على المتقدم لأداء المناسك من خلال حملات الحج أن يكون حاصلًا على اللقاح الخاصة بفيروس كورونا كما تحدده وزارة الصحة السعودية.
  • إتاحة التسجيل للمقيمين بداخل المملكة لمن لم يسبق لهم الحج خلال الخمس سنوات الأخيرة.

وبمجرد انتهاء عمليات التسجيل تبدأ عملية حجز وشراء الباقات بداية من الساعة 01:00 ظهر يوم الجمعة 18 يونيو الموافق 15 ذو القعدة 1442 هـ، كما أوضحت وزارة الحج والعمرة السعودية، أن التسجيل بالموقع لا يعني الاختيار ضمن حجاج هذا العام، ولكن هناك معايير لترتيب الأولويات فليس هناك أولوية للتسجيل المبكر، ومعايير الاختيار تكون لمن تنطبق عليهم الاشتراطات الصحية والتنظيمية التي تضعها الوزارة.

متى يبدأ الحج ومتى ينتهي 1442/2021

قال تعالى في مُحكم تنزيله: { الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَّعْلُومَاتٌ ۚ فَمَن فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلَا رَفَثَ وَلَا فُسُوقَ وَلَا جِدَالَ فِي الْحَجِّ ۗ وَمَا تَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ يَعْلَمْهُ اللَّهُ ۗ وَتَزَوَّدُوا فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَىٰ ۚ وَاتَّقُونِ يَا أُولِي الْأَلْبَابِ (197)}، حيث يأتي موسم الحج في كام عام في شهر ذي الحجة وهو الشهر الثاني عشر من العام الهجري، حيث يبدأ الحج في اليوم الثامن من شهر ذي الحجة وينتهي في اليوم الثالث عشر من نفس الشهر، ويبدأ الحج فيما يُعرف بيوم التروية والذي يوافق اليوم الثامن من ذي الحجة الموافق اليوم الثامن عشر من شهر يوليو 2021 م، وتنتهي مناسك الحج بيوم الثالث عشر من ذي الحجة وهو آخر أيام الشريق التي توافق هذا العام الثالث والعشرين من يوليو 2021 م، ويبدأ الحجاج مناسك الحج بالإحرام ثم التوجه إلى مكة ليؤدوا طواف القدوم، ثم التوجه لمنى للتروية وبعد ذلك الوقوف بعرفة ثم بقية الماسك تباعًا.

أيام الحج لعام 1442 هـ

يتم تأدية مناسك الحج لهذا العام 1422 هـ/ 2021 م بدءًا من اليوم الثامن من شهر ذي الحجة وحتى الثالث عشر من ذي الحجة، وكل يوم من أيام الحج هذه لها شعائر خاصة بها واسم كذلك، وهم خمس أيام لمن تعجلوا وست أيام لمن تأخروا وهي كالاتي:

الثامن من ذي الحجة

يُعرف هذا اليوم بيوم التروية؛ لأن الناس تتروّى فيه بالماء خلال رحلتهم إلى منى، وهو اليوم الذي يبدأ فيه الحجاج في الإحرام لم يُحرم قبل ذلك، ويتوجه فيه الحاج إلى منى وعند وصولهم يصلوا جميع الصلوات جمعًا وقصرًا ويبيتوا فيها ليلتهم، ويظلوا هناك حتى تشرق شمس اليوم التالي.

التاسع من ذي الحجة

المعروف بيوم عرفة، وفيه يتوجه الحاج من منى إلى عرفات، للوقوف على جبل عرفات حتى غروب شمس يوم التاسع من ذي الحجة يكبرون ويسبحون الله، ويُصلِّي الحاج في عرفات صلاتي الظهر والعصر جمع تقديم، وبعد غروب شمس يوم عرفة يتوجه إلى المزدلفة ليصلي فيها المغرب والعشاء جمع تأخير، ويجمع منها الحصيات المطلوبة للاستعداد لرمي الجمرات، ويمكث الحاج فيها حتى طلوع شمس اليوم التالي.

العاشر من ذي الحجة

ويُعرف بيوم يوم النحر؛ وعُرف في القرآن الكريم (يوم الحج الأكبر) وهو أول أيام عيد الأضحى المبارك، ويتوجه الحاج من المزدلفة إلى متى لرمي جمرة العقبة، وبعد الانتهاء منها يقوم بالنحر، ثم الحلق، ويتوجه إلى مكة من أجل أداء طواف الإفاضة والسعي بين الصفا والمروة.

الحادي عشر والثاني عشر من ذي الحجة

المعروفين بأيام التشريق؛ لأن الناس كانوا يقومون بتشريق اللحم قديمًا ووضعها أمام الشمس، حيث يعود الحاج في اليوم الحادي عشر من ذي الحجة إلى منى مرة أخرى ويقوم فيها بالمبيت في منى ليلتي هذين اليومين، وبعدها يقوم برمي الجمرات الثلاث، الصغرى والوسطى والكبرى، وذلك بعد زوال الشمس، ثم يعود الحاج إلى مكة بعد رمي الجمرات، فإن لم ينته من رمي الجمرات يجب عليه البقاء في منى ليرمي الجمرات، وبعد الانتهاء من رمي الجمرات يعود الحاج إلى مكة وفي خلال طريقه يستحب له أن يؤدي صلاة الظهر والعصر والمغرب والعشاء في وادي المحصب.

الثالث عشر من ذي الحجة

ويُعرف بيوم النفر الثاني، وآخر أيام التشريق، وفيه يقوم الحاج برمي الجمرات الثلاث إن لم يكن أداها في اليومين السابقين، وبعد ذلك الرجوع إلى مكة، إذ لا يجوز للحاج البقاء في منى بعد الانتهاء من رمي الجمرات، وذلك لانتهاء المناسك فيها.

اقرأ أيضًا: أسعار وباقات حملات الحج المخفضة 2021/1442

مواقيت الحج الزمانية والمكانية

نظرًا للقيمة الدينية للحج فقد خصه سبحانه بزمان معين ومكان معين، فجعل زمانها أشهر الحج، قال تعالى: {الحج أشهر معلومات} وقد بينا متى يبدأ الحج ومتى ينتهي، وجعل مكانه محدد بمكة المكرمة البلد الحرام، قال تعالى: {جعل الله الكعبة البيت الحرام قيامًا للناس}، وأقام مواقيت مكانية ليحرم عندها من قصد البيت حاجًا أو معتمرًا، وقد وضح رسول الله صلى الله عليه وسلم تلك الأماكن بشكل مفصل ومحدد، فجعل لكل جهة من الجهات ميقاتًا للإحرام وهي كالاتي:[1]

متى يبدأ الحج ومتى ينتهي

ميقات ذي الحليفة

المعروف باسم (أبيار علي) وهو مخصص لأهل المدينة المنورة -وهي جهة شمال البيت الحرام-، والحليفة تصغير الحَلفاة، واحدة الحلفاء، وهو نبات معروف، وسمي المكان بذي الحليفة لكثرة ذلك النبات فيه؛ وهو أبعد المواقيت عن مكة، إذ يبعد عنها أربعمائة كيلو مترٍ تقريبًا.

ميقات الجحفة

هو ميقات أهل المغرب ومصر والسودان وعموم أفريقيا، والجحفة قرية قديمة اجتحها السيل وجرفها فزالت، وحل بها الوباء الذي دعا النبي صلى الله عليه وسلم أن ينقله من المدينة إلى الجحفة في قوله: (اللهم انقل حُمَّاها -أي حُمَّى المدينة- إلى الجحفة) رواه البخاري؛ إذ كانت بلاد كفر، ولما خربت الجحفة وصارت مكانًا غير مناسب للحجاج، اتخذ الناس بدلها ميقات رابغ، ومنه يُحرم الحجيج اليوم، وهو أبعد من الجحفة قليلاً عن مكة، ويبعد عنها مسافة ثلاثة وثمانين ومائة كيلو متر تقريبًا.

ميقات يلملم

وهو ميقات أهل الجنوب من أهل تهامة والساحل اليماني ومن كان قادمًا من جهتهم من حجاج إندونيسيا وماليزيا والصين والهند وغيرهم من دول جنوب آسيا، ويلملم هو اسم تلك المنطقة، والمكان معروف ويسمى اليوم بـاسم (السعدية) ويبعد عن مكة مسافة مئة وعشرين كيلو متر تقريبًا.

ميقات ذات عرق

وهو ميقات أهل المشرق من أهل العراق وشمال المملكة وإيران ومن كان في جهتهم، وسمي بـاسم (ذات عرق) لأنه يقع على مقربة من جبل صغير بطول اثنين كيلو متر، ويبعد عن مكة شرقًا مسافة قدرها مئة كيلو متر تقريبًا، وهي اليوم مهجورة، لعدم وجود طرق إليها؛ بجوارها (وادي العقيق) وهو واد عظيم، يبعد عن ذات عرق عشرين كيلو مترًا، وعن مكة مئة وعشرين كيلو متر، منه يحرم الناس اليوم، كما يُسمى (الضَّريبة).

ميقات قرن المنازل

والمعروف باسم (السيل الكبير) وقد جعله النبي صلى الله عليه وسلم لأهل نجد وأهل الخليج ميقاتاً خاصاً وكل من على طريقيهم، ويبعد عن مكة خمسة وسبعين كيلو مترًا، وهو قريب من الطائف.

ومن كان موطنه دون هذه المواقيت، فإحرامه من مكانه الذي هو فيه لقول ابن عباس رضي الله عنهما، قال: “إن النبي صلى الله عليه وسلم وقّت لأهل المدينة ذا الحليفة ولأهل الشام الجحفة ولأهل نجد قرن المنازل ولأهل اليمن يلملم، هن لهن ولمن أتى عليهن من غير أهلهن ممن أراد الحج والعمرة، ومن كان دون ذلك فمن حيث أنشأ، حتى أهل مكة من مكة) متفق عليه.

أركان الحج

للحج أركان أربعة عند جمهور أهل العلم ويجب على الحاج أن يقوم بها؛ كي يصحّ حجه ويتقبل منه إن شاءالله وهي كالتالي:

الإحرام

وهو نية الدخول في النسك لقول الرسول-صلى الله عليه وسلَّم-: “إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل أمرئ ما نوى)، وللحج زمان محدد كما ذكرنها بالأعلى متى يبدأ الحج ومتى ينتهي وورد ذكرها في قوله تعالى: {الحج أشهر معلومات فمن فرض فيهن الحج فلا رفث ولا فسوق ولا جدال في الحج} (البقرة: 197)، ومكان محدد وهي المواقيت التي يُحْرِمُ الحاج منها والتي استفضنا بها خلال مواقيت الحج.

الوقوف بعرفة

لقول النبي -صلى الله عليه وسلم-: “الحج عرفة، من جاء ليلة جَمْع قبل طلوع الفجر فقد أدرك” رواه أبوداود وغيره، والمقصود بجَمْع المزدلفة، ويبتدئ وقته من زوال شمس يوم التاسع من ذي الحجة ويمتد إلى طلوع فجر يوم النحر، وقيل يبدأ من طلوع فجر اليوم التاسع، فمن أدرك هذا الوقت الوقوف بعرفة ولو لحظة واحدة فقد أدرك الوقوف، استنادًا لقول رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “من شهد صلاتنا هذه، ووقف معنا حتى ندفع، وقد وقف قبل ذلك بعرفة ليلاً أو نهاراً فقد تم حجه، وقضى تفثه” رواه أبو داود وغيره، بأي مكان وقف من عرفة أجزأه لقول النبي صلى الله عليه وسلّم: “وقفت ههنا وعرفة كلها موقف” أخرجه مسلم .

طواف الإفاضة

لقوله تعالى: {ثم ليقضوا تفثهم وليوفوا نذورهم وليطوفوا بالبيت العتيق} (الحج: 29) وكما أخبر النبي -صلى الله عليه وسلم- حين أُخبِرَ بأن صفية رضي الله عنها حاضت أحابستنا هي؟، فقالوا: يا رسول الله إنها قد أفاضت وطافت بالبيت ثم حاضت بعد الإفاضة، قال: “فلتنفر إذاً” متفق عليه، وهذا دليل أن الطواف لا بد منه، وأنه حابس لمن لم يأت به، ووقته بعد الوقوف بعرفة ومزدلفة ولا آخر لوقته عند الجمهور، بل يبقى عليه ما دام حياً.

السعي بين الصفا والمروة

لقول النبي -صلى الله عليه وسلم-: “اسعوا فإن الله كتب عليكم السعي” رواه أحمد، وهذا السعي هو سعي الحج، ووقته بالنسبة للمتمتع بعد الوقوف بعرفة ومزدلفة وطواف الإفاضة، وأما القارن والمفرد فلهما السعي بعد طواف القدوم.

فهذه الأركان الأربعة ولا يصح الحج بدونها، ولا يجبر ترك شيء منها بدم ولا بغيره، بل لا بد من فعله، كما أن الترتيب في فعل هذه الأركان شرط لا بد منه لصحتها؛ فيُشترط تقديم الإحرام عليها جميعاً، وتقديم وقوف عرفة على طواف الإفاضة، إضافة إلى الإتيان بالسعي بعد طواف صحيح عند جمهور أهل العلم.

متى يبدأ الحج ومتى ينتهي

وبنهاية متى يبدأ الحج ومتى ينتهي نكون قد تحدثنا عن موسم الحج 1442 هـ متى يبدأ ومتى ينتهي، كما تطرقنا لشروط التسجيل بحملات الحج لحجاج الداخلي كما ذكرنا أيام الحج بالتفصيل وكذلك مواقيت الحج الزمانية والمكانية، وبالنهاية تحدثنا عن أركان الحج التي لا يصحّ الحج دونها.

المراجع

  1. islamweb.net , المواقيت الزمانية والمكانية , 15/6/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *