المرجع الموثوق للقارئ العربي

متى يسن الاضطباع

كتابة : يحيى شامية

متى يسن الاضطباع من الأسئلة التي يتكرر طرحها بكثرة من عموم المسلمين، فالحج والعمرة من العبادات العظيمة التي يقوم بها المسلم بقصد بيت الله الحرام في أيامٍ معلومة، وبصفةٍ وكيفيةٍ محددة، فيؤدي المناسك والعبادات كما شرّعها الله لعباده المسلمين، وقد جعل الله الحج من أركان الإسلام الخمسة التي لا يكتمل إسلام العبد إلا بها، وجعل له أركانًا وواجبات وسنناً على المسلم معرفتها، ومن خلال موقع المرجع سيتم معرفة متى يشرع الاضطباع والرمل.

متى يسن الاضطباع

يشرع الاضطباع، ويسن في طواف العمرة وطواف القدوم للمفرد والقارن، أما فيما عدا ذلك لا يسن، ويسن للمسلم أن يضطبع في الطواف الأول وهو طواف القدوم في حق الحاج والمعتمر، ويكون الاضطباع في جميع الطواف في السبعة كلها، يضطبع في السبعة كلها في طواف القدوم خاصة، وقد استدل أهل العلم على مشروعية الاضطباع على الأدلة الشرعية الصحيحة، والتي منها ما رواه يعلى بن أمية عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- حين قال: “إن رسولَ اللهِ -صلى الله عليه وسلم- طاف بالبيتِ مضطّبعا ببردٍ”.[1] والله ورسوله أعلم.[2]

شاهد أيضًا: صفة الحج باختصار ، كيفية الحج في فقه الحج والعمرة

ما هو الاضطباع

الاضطباع في اللغة من الضبع على وزن افتعال، والضبع هو وسط العضد، وقيل أنّه الإبط، والاضطباع في الاصطلاح الشرعي هو أن يدخل الرجل رداءه الذي يلبسه تحت منكبه الأيمن، فيلقيه على عاتقه الأيسر وتبقى كتفه اليمنى مكشوفة، ويطلق عليه التأبط أو التوشح، وهو مسنون في طواف القدوم ومستحب عند جمهور أهل العلم والله أعلم.[3]

متى يشرع الرمل

إن الاضطباع والرمل يشرعان في طواف العمرة وطواف القدوم للحج المفرد والقارن، والاضطباع والرمل متلازمان، فحيث شرع الاضطباع شرع الرمل وحيث شرع الرمل شرع الاضطباع، وحيث لم يشرع الرمل لم يشرع الاضطباع، ويفترقان في شيء واحد وهو أن الاضطباع مسنون في كل الطواف. أما الرمل فيسن في الأشواط الثلاثة الأولى، وقد ورد عن الشيخ ابن باز قوله: “يرمل في جميع الثلاثة الأُول من الطواف الأول، وهو الطواف الذي يأتي به أول ما يقدم مكّة، سواء كان معتمراً أو متمتعاً، أو محرماً بالحج وحده، أو قارناً بينه وبين العمرة، ويمشي في الأربعة الباقية، يبتدئ كل شوط مع مقاربة الخطى، ويستحب له أن يضطبع في جميع هذا الطواف دون غيره”.[4]

شاهد أيضًا: طريقة العمرة بالتفصيل

الحكمة من مشروعية الاضطباع والرمل

الأصل في مشروعية الاضطباع والرمل أن المشركين قد تأملوا بعد أن خرج المسلمون إلى المدينة أن تكون قد أهلكتهم الحمى، وقد أمر النبي -صلى الله عليه وسلم- أصحابه بأن يرملوا في الطواف في ثلاثة أشواط، فرملوا واضطبعوا حتى يرى المشركون قوتهم بالرمل وصحة أبدانهم بالاضطباع، والحكمة من بقائه بعد زوال العلة أن ذلك من تذكر أنعم الله تعالى على المسلمين، حيث أعزّهم الله وأكثر عددهم بعد القلة، وقواهم بعد ضعفهم.[5]

شاهد أيضًا: ماذا يقول الحاج عند الاحرام

الفرق بين الرجل والمرأة في الطواف

في الطواف يكون الاضطباع سنة في حق الرجل، ولكنه لا يشرع أبدًا للمرأة فواجب المرأة أن تستر بدنها كلّه ولا تظهر منه شيئًا، فطواف الرجل مضطَّبعًا سنة ثابتة، والمرأة لم يُشرع بل يحرم عليها ذلك، وكذلك الرمل يسن للرجل الرمل في الأشواط الثلاث الأولى ولا يشرع الرمل بحق المرأة المحرمة في البيت، بل الواجب عليهن أن يمشين من غير إسراع، ويستحب في الطواف للرجل أن يدنو من الكعبة، مع مراعاة عدم التزاحم والإيذاء، أما المرأة فيستحب لها أن تطوف بعيدًا عن الرجال والله ورسوله أعلم.[6]

بهذا نصل لنهاية مقال متى يسن الاضطباع، حيث تمّ التعريف بمفهوم الاضطباع وموطن مشروعيته، ومتى يشرع الرمل والحكمة من مشروعية الرمل والاضطباع، والفرق بين الرجال والنساء في الطواف.

المراجع

  1. المجموع , النووي/ يعلى بن أمية/ 19/8/ إسناده صحيح
  2. islamqa.info , متى يشرع الاضطباع والرمل ؟ , 21/06/2022
  3. islamweb.net , معنى الاضطباع والرمل والعج والثج , 21/06/2022
  4. islamweb.net , باب ما جاء في الرمل من الحجر إلى الحجر , 21/06/2022
  5. al-maktaba.org , مشروعية الاضطباع والرمل. , 21/06/2022
  6. alukah.net , الفرق بين الرجل والمرأة في الطواف , 21/06/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.