المرجع الموثوق للقارئ العربي

من اين يخرج الدم بعد ان يغادر القلب

كتابة : أدهم المنصور

من اين يخرج الدم بعد ان يغادر القلب أحد الأسئلة العلمية الواردة في المناهج التدريسية الحديثة، ضمن مادة علم الأحياء والتي تهتم بتثقيف الطالب بأجهزة الجسم وتركيبته البيولوجية، وانطلاقاً من هذه المعطيات سوف يتيح لكم موقع المرجع، فرصة التعرف على جهاز الدوران أحد أهم أجهزة الجسم لدى الإنسان والحيوان، من خلال تسليط الضوء على مكوناته وأهم وظائفه.

ما هو المقصود بالدم

الدم هو عبارة عن سائل أحمر اللون غالباً، يتوفر في أجسام الإنسان والحيوانات فقط من الكائنات الحية، وهو المسؤول عن نقل المواد الأساسية من الغذاء والأكسجين من مصادرها إلى الخلايا، كما يقوم بنقل الفضلات الأيضية كغاز ثاني أكسيد الكربون من الخلايا إلى أماكن أخرى للتخلص منها، يشكل الدم ما نسبته 8% من إجمالي كتلة جسم الكائن، ففي حال كانت كتلة الكائن قرابة الـ 60 كيلو غرام، فإن نسبة الدم في جسمه تعادل 4.8 كيلو غرام (أي قرابة الـ 5 لتر).

شاهد أيضًا: ما اسم الغدد والخلايا التي تقوم بتنقية الدم وتطهيره

من اين يخرج الدم بعد ان يغادر القلب

يوجد في أجسام الكائنات الحية وتحديداً الإنسان والحيوانات، جهاز دوران يتألف من القلب والشرايين الدموية – الأوردة الدموية – الشعيرات الدموية – الدم)، وبحسب التسلسل المهني لجهاز الدوران سالف الذكر، فإن الإجابة الصحيحة لسؤال من اين يخرج الدم بعد ان يغادر القلب هي:

  • الشرايين وتحديداً عبر الشريان “الأبهر أو الأورطي”.

وتتم عملية توزيع الغذاء والأكسجين إلى كافة أنحاء الجسم، عن طريق جهاز الدوران، بنوعين من الدورات الدموية، وهما:

  • الدورة الدموية الصغرى: أو الدورة الرئوية، يتجه الدم خلالها عبر الشرايين من القلب باتجاه الرئتين محملاً بغاز ثاني أكسيد الكربون، ويتم التخلص منه في الرئتين، ثم يعود عبر الأوردة باتجاه القلب محملاَ بالأكسجين.
  • الدورة الدموية الكبرى: وينتقل خلالها الدم محملاً بالأكسجين والغذاء الذائب، باتجاه جميع خلايا الجسم عن طريق الشرايين، ثم عن طريق الشعيرات الدموية، كما ينقل الدم القاتم المحمل بغاز ثاني أكسيد الكربون والفضلات، من الخلايا عبر الأوردة باتجاه القلب.

شاهد أيضًا: عدم وجود جهاز دوران من خصائص الحيوانات عديمة التجويف الجسمي

مم يتكون الدم

توجد عدة عناصر رئيسية تدخل في تركيبة الدم مباشرةً، وهي كما يلي:[1]

  • خلايا الدم الحمراء: شكلها مقعر وتنشأ من مادة النخاع الأحمر داخل العظام الكبيرة، لونها أحمر وتتبدل كل 120 يوماً حيث أن مقبرتها في الكبد أو الطحال، تنحصر مهمتها بنقل غاز الأكسجين من الرئتين إلى الخلايا ونقل غاز ثاني أكسيد الكربون عكساً للتخلص منه.
  • خلايا الدم البيضاء: كروية الشكل، تمثل جهاز الدفاع الأول في الجسم ضد الجراثيم والبكتيريا، عددها بشكلٍ عام أقل من الخلايا السابقة فنسبتها من 5 – 10 آلاف كرية في في الميلي لتر الواحد، لكنها تتجاوز هذه النسبة عند المرض.
  • البلازما: هي المادة المسؤولة عن جعل الدم سائلاً، 90% من تركيبتها ماء، وهي المسؤولة عن نقل عناصر الماء والأملاح وبقية المواد الغذائية الذائبة والدهون، من مراكز إنتاجها إلى الخلايا، كما تنقل فضلات الخلايا إلى الأماكن المساعدة في طرحها خارج الجسم، وتقدر نسبة البلازما من إجمالي الدم بقرابة الـ 55%.
  • الصفائح الدموية: ليس لها شكل محدد، وهي عبارة عن جسيمات سيتوبلازمية، تتجلط بمجرد ملامستها للهواء ونلاحظ هذا الشيء في الجروح لمنع نزيف الدم خارج الجسم، ولا يتجلط الدم طالما أنه داخل الأوعية الدموية؛ بسبب توفر مادة الهيبارين التي توقف عمل الصفائح الدموية، ويشار أن الصفائح تتجدد كل 10 أيام وتدفن التالف منها في الكبد.

شاهد أيضًا: مجموعة من الاعضاء تعمل معا لاداء وظائف محددة

مع هذا القدر من المعلومات نكون قد وصلنا وإياكم إلى نهاية فقرات المقال، الذي كان بعنوان من اين يخرج الدم بعد ان يغادر القلب، حيث تعرفنا من خلال فقراته على جهاز الدوران، ووظيفة الدم في جسم الإنسان والحيوان.

المراجع

  1. clevelandclinic.org , How Does the Blood Flow Through Your Heart , 18/10/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *