المرجع الموثوق للقارئ العربي

اين تقع بوروندي على الخريطة

اين تقع بوروندي على الخريطة؛ تلك الدولة التي تُعرف باسم الدولة الحبيسة لكونها دولة غير ساحلية تقع في منطقة جنوب شرق إفريقيا. ومن خلال موقع المرجع؛ سنتعرف على تاريخ تلك الدولة، وموقعها، وتضاريسها، وسكانها، ولغتها الرسمية، وديانتها الرسمية، كما سنتعرف على عدد المسلمين الموجودين بها ووضعهم داخل الدولة.

اين تقع بوروندي على الخريطة

تقع جمهورية بوروندي في منطقة جنوب شرق إفريقيا في منطقة هضبة البحيرات. يحدها من الشمال دولة رواندا، بينما يحدها من الجنوب دولة تنزانيا. أما في منطقة الغرب؛ يحدها دولة زائير، بينما يحدها من الشرق دولة تنزانيا. نظرًا لموقع دولة بوروندي الغير ساحلي؛ يُطلق على تلك الدولة اسم الدولة الحبيسة لأن جميع حدودها حدود برية فقط. [1]

اين تقع بوروندي على الخريطة

تاريخ دولة بوروندي

أشار المؤرخون إلى أن شعب التوا هو أول من سكن دولة بوروندي منذ عصور ما قبل التاريخ، ثم جاء شعب الهوتو فيما بعد ليصبح أكبر عدد للسكان في تلك الدولة في تلك الفترة. خلال القرن الخامس عشر الميلادي؛ جاء شعب التوتسي إلى منطقة بوروندي وتمكن من هزيمة شعب الهوتو ليبدأ حكم التوتسي في المنطقة، وظل الهوتو تحت حمايتهم في تلك الفترة.

في عام 1897م؛ جاء الألمان إلى المنطقة وفرضوا سيطرتهم عليها وعلى منطقة رواندا، ثم جاءت بلجيكا عقب الحرب العالمية الأولى وفرضت سيطرتها على تلك الدولة حتى أصبحت بوروندي واقعة تحت الحكم البلجيكي. في عام 1946م؛ نجحت بوروندي في أن تصبح دولة مستقلة عن الانتداب البلجيكي، ثم استقلت عنها رواندا في عام 1962م.

شاهد أيضًا: اين تقع جزر الازور على الخريطة

التضاريس في بوروندي

تتكون التضاريس في بوروندي من عدد من المرتفعات والجبال الشاهقة التي تنخفض ارتفاعاتها شيئًا فشيئًا حتى الهضبة الواقعة في شرق الدولة. كما تحتوي تضاريس بوروندي على عدد من السهول. تُمثل قمة جبل هيها أعلى قمة موجودة في تلك الدولة حيث يبلغ ارتفاعها حوالي 2670 متر أعلى سطح البحر، بينما توجد أدنى نقطة في منطقة بحيرة تنجانيقا وتبلغ 772 متر.

عدد سكان بوروندي

يبلغ عدد سكان بوروندي حوالي 11.890,784 نسمة وفقًا لإحصائيات التعداد السكاني لعام 2021، وهذا يعني أن عدد سكان تلك الدولة يمثلون حوالي 0.15% من إجمالي عدد السكان الموجود في العالم. كذلك أشارت الإحصائيات إلى أن عدد المواليد في تلك الدولة يبلغ حوالي 5.5 مولود لكل امرأة داخل الدولة.

شاهد أيضًا: اين تقع مقبرة البطين في الإمارات

هل يوجد مسلمين في بوروندي

لقد أشارت الإحصائيات إلى أن هناك مسلمين في بوروندي، وتُقدر نسبتهم 1% من إجمالي عدد سكان الدولة، بينما أشار كتاب حقائق العالم إلى أن النسبة الحقيقية لعدد المسلمين في بوروندي يُقدر بنسبة 10% من إجمالي عدد سكان الدولة. كذلك نجد أنه بالرغم من كون الدولة دولة علمانية وفقًا لقوانين دستورها؛ إلا أن عيد الفطر يُعد من الأعياد الوطنية بها.

اللغة الرسمية لدولة بوروندي

تُعد كل من اللغة الفرنسية واللغة الكيروندية هي اللغات الرسمية لدولة بوروندي. يُمثل الحكم الجمهوري الرئاسي نظام الحكم الرئيسي في تلك الدولة، ويُعد الفرنك البوروندي العملة الرسمية التي يُعتمد التعامل بها داخل الدولة.[2]

خريطة بوروندي

تقع دولة بوروندي في منطقة البحيرات الكبرى في أفريقيا، وتُقدر مساحتها حوالي 27,834 كيلو متر مربع. تُعد بوجمبورا هي عاصمة دولة بوروندي، وفيما يلي توضيح لخريطة دولة بوروندي كاملة:

خريطة بوروندي

وبذلك نكون قد وصلنا إلى ختام هذا المقال بعد أن تعرفنا على الإجابة على سؤال اين تقع بوروندي على الخريطة. كما تعرفنا على تاريخ تلك الدولة وموقعها وسكانها  ولغتها وديانتها الرسمية وعدد المسلمين بها.

المراجع

  1. eac.int , Republic of Burundi , 07/06/2022
  2. worldpopulationreview.com , Where is Burundi in the World? , 07/06/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.