المرجع الموثوق للقارئ العربي

ما التصنيف الذي يشمل أكبر عدد من المخلوقات الحية

كتابة : أدهم المنصور

ما التصنيف الذي يشمل أكبر عدد من المخلوقات الحية فعلى الرغم من أن الدراسات المجهرية الدقيقة والحديثة، أوجدت تصنيفات جديدة شبه شاملة، إلا أن علماء الأحياء لا يزالون يعتمدون على تصنيف عالم البيئة الأميركي روبرت ويتاكر المعتمد منذ العام 1959، وانطلاقاً من اكتشافات هذا العالم سوف يقدم لكم موقع المرجع، فرصة التعرف على معيار التصنيف الذي اعتمده و ما التصنيف الذي يشمل أكبر عدد من المخلوقات الحية.

ما التصنيف الذي يشمل أكبر عدد من المخلوقات الحية

إن الملايين من الكائنات الحية موجودة في كوكب الأرض، وحتى يتسنى لنا دراستها لا بد لنا من تقسيمها وتفنيدها إلى مجموعات، مما يجعل من عملية دراستها سهلة وفي متناول الأيدي، فهي متنوعة ومعقدة ومختلفة الأحجام، لذا كان لزاماً على علماء الأحياء اعتماد معايير ثابتة في تصنيفها، وعليه فإن الإجابة الصحيحة على الاستفسار التالي هي:[1]

  • ما التصنيف الذي يشمل أكبر عدد من المخلوقات الحية ؟ هو المملكة.

حيث أن نظام الممالك البيولوجية الحية، يمثل الطريقة المتبعة في علم الأحياء لتصنيف الكائنات الحية وفقاً لتطور أسلافها مع مرور الزمن، وعلى أساس هذا المعيار تصنف الكائنات الحية إلى خمسة ممالك كبيرة، كما توجد تصنيفات أخرى إلى جانب ممالك الكائنات الحية، بحيث تعتمد عل معايير أخرى مثل (المجال – واللجوء – الطبقة – النظام – الأسرة – الجنس – الأنواع)، وتتفق جميعها باتباع أسلوب التسلسل الهرمي، وأنها تعتمد على بعضها البعض في نظام الغذاء للبقاء عل قيد الحياة.

شاهد أيضًا: أي ممالك المخلوقات الحية يعيش أفرادها في ظروف بيئية قاسية

خصائص الممالك الخمس للأشياء الحية

تتشابه كافة أنواع الكائنات في المملكة الواحدة من حيث الخصائص، وفيما يلي أهم خصاص ممالك الكائنات الحية، وهي:

  • تغذية: فهي تصنف إلى كائنات ذاتية التغذية (تصنع طعامها بنفسها) أو غيرية التغذية (تعتمد على الكائنات الحية الأخرى في غذائها).
  • تنظيم الخلية: فإما أن تكون أحادية الخلية (تتألف بنيتها من خلية واحدة) أو متعددة الخلايا (تتجاوز بنيتها خليتان أو أكثر).
  • نوع من الخلايا: إما أن تكون حقيقيات النوى (أي أن المادة الوراثية فيها تكون محاطة بغشاء) أو بدائيات النوى (تفتقر موادها الوراثية إلى الغشاء).
  • التنفس: إما أن تكون عملية التنفس لديها هوائية ( أي أنها تحتاج الأكسجين) أو اللاهوائية (لا تحتاج إلى الأوكسجين في عملية التنفس).
  • التكاثر: إما أنها تتكاثر جنسياً، أو أن عملية تكاثرها لا جنسية تعتمد على الجراثيم الناقلة للمورثات.
  • الحركة: إما أن تكون ذاتية الحركة أو ثابتة.

شاهد أيضًا: التكاثر الجنسي هو انتاج مخلوقات حية جديدة من أب واحد

تصنيف الكائنات الحية في خمس ممالك

إن مبتكر تصنيف ممالك الكائنات الحية هو عالم البيئة روبرت ويتاكر، حيث أنه قسمها إلى خمسة ممالك وهي:

  • مملكة الحيوان: تعتبر الأكثر تطوراً بين الممالك الخمسة، وتوزع الكائنات فيها على مجموعتين هما (الفقاريات – اللافقاريات)، وكائناتها (حقيقيات النوى – متعددة الخلايا – غيرية التغذية تنفسها هوائي – تكاثرها جنسي – ذاتية الحركة).
  • مملكة النبات: وتعتبر جزءًا من مملكة بلانتاي القديمة، كائناتها (متعددة الخلايا – حقيقية النواة – ذاتية التغذية – تكاثرها إما جنسياً أو لاجنسياً – تنفسها هوائي في الغالب).
  • مملكة الفطريات: تشمل الخمائر والعفن وكافة أنواع الفطر، كائناتها (حقيقيات النوى – متعددة الخلايا -غيرية التغذية – تعتمد في تكاثرها على الجراثيم).
  • مملكة بروتيستا: كائناتها ببدائية وبسيطة التركيب البيولوجي، (حقيقية النواة) لكنها لا تعتبر من الحيوانات والنباتات أو الفطريات مثل البروتوزوا، لكونها كائنات غير متجانسة تماماً على النحو الذي يصعب معه تصنيفها.
  • مملكة منيرة: يقصد بها مملكة الكائنات الحية المناهية الصغر، كائناتها (مجهرية – بدائية النوى – وحيدة الخلية بدون نواة محددة -تنفسها هوائي أو لا هوائي – غيرية التغذية).

شاهد أيضًا: هي المجموعة الكبرى التي تصنف بها المخلوقات الحية

مع هذا القدر من المعلومات نكون قد وصلنا إلى ختام موضوع بحثنا، الذي كان بعنوان ما التصنيف الذي يشمل أكبر عدد من المخلوقات الحية، فقد أطلعنا من خلال فقراته على التصنيف المعتمد للكائنات الحية، وما هي ممالكها الخمسة، كما أخذنا العلم بخصائص كل مملكة بيولوجية على حدى.

المراجع

  1. iberdrola.com/ , Are you familiar with the five kingdoms of living things? , 27/09/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *