المرجع الموثوق للقارئ العربي

اي الادوات تقيس سرعة الرياح

كتابة : بتول منصور

اي الادوات تقيس سرعة الرياح والذي يتم استخدامه في التنبؤ بحالة الطقس في الأرصاد الجوية وبعدة استخدامات أخرى مثل المكيفات وتوربينات الهواء وما إلى ذلك، ولهذا الجهاز عدة أنواع سوف نتعرف عليها من خلال هذا المقال، كما سوف نسلط لكم الضوء من خلال سطورنا التالية في موقع المرجع على حل هذا السؤال، ونرفق لكم أنواع مقياس سرعة الرياح.

اي الادوات تقيس سرعة الرياح

إن الجهاز الذي يقيس سرعة الرياح أو الهواء في الغلاف الجوي وتطبيقات تدفق الغازات الأخرى هو جهاز:

  • الأنيمومتر أو المرياح.

وهذا الجهاز من الأجهزة الشائعة الاستخدام في محطة الطقس لحساب سرعة الرياح في منطقة ما، وقياس تدفق الهواء فيها، واسم هذا الجهاز مشتق من المصطلح اليوناني anemos والذي يعني الرياح، ومو من اختراع العالم الإيرلندي روبنسون في عام 1846 للميلاد، ولهذا الجهاز عدة أنواع.

شاهد أيضًا: ماهو مقياس سرعة السفن

أنواع مقياس سرعة الرياح

يضم تصنيف أجهزة قياس شدة الرياح خمس أنواع رئيسية، وهي ما يلي:

مقياس شدة الريح الكأس

يتكون هذا الجهاز من أربعة أكواب نصف كروية وكل منها مثبت على أحد طرفي الذراعين الأفقيين بزوايا متساوية على عمود رأسي، يمر الهواء من بين الأكواب في الاتجاه الأفقي، فتدور الأكواب تدور بحيث تتناسب مع سرعة الرياح، يتم إيجاد متوسط سرعة الرياح عن طريق عدد دورات الكؤوس على مدى فترة زمنية، يستخدم هذا الجهاز من قبل الباحثين وعلماء الأرصاد الجوية والمؤسسات التعليمية للبحث والأنشطة التجارية.

مقياس شدة السلك الساخن

يتكون هذا الجهاز من سلك رفيع يتم تسخينه إلى درجة حرارة معينة تكون أعلى قليلاً من درجة حرارة الغلاف الجوي، يبرد السلك عندما يتدفق الهواء عبره، ويتم حساب سرعة الرياح من خلال استخدام العلاقة بين مقاومة السلك وسرعة الرياح لأن معظم مقاومة المعدن تعتمد على درجة حرارة المعدن، يستخدم هذا النوع من الأجهزة في التدفئة والتهوية وتكييف الهواء لتقيس تدفق الهواء عبر قنوات المبنى.

مقياس شدة الريح

جهاز ميكانيكي يشبه طاحونة الهواء العادية، يتكون هذا الجهاز من محور دوران موازٍ لاتجاه الريح، وفي أعلاه الطائرة لأن اتجاه الرياح ليس ثابتًا، فتساعد الطائرة على تغيير الاتجاه، وتتكون الطائرة من مروحة وذيل للحصول على قياسات دقيقة لسرعة الرياح واتجاهها.

مقياس شدة الدم بالليزر دوبلر

يستخدم هذا الجهاز شعاع من الضوء ويقسمه إلى حزمتين، يحدد هذا الجهاز سرعة الرياح عن طريق حساب كمية الضوء التي تنعكس بواسطة جزيئات الهواء المتحركة عندما يتم عمل أحد الشعاعين لدخول مقياس شدة الرياح، وهذا الرياح يتم استخدامه في المحركات النفاثة عالية التقنية وأيضًا في هيدرولوجيا النهر.

مقياس شدة الريح الصوتي

يستخدم هذا الجهاز الموجات الصوتية لقياس سرعة الرياح، وهذه الموجات تمر من خلال محول الطاقة فتقيس شدة الرياح، وهذا الجهاز يتم استخدامه في الطائرات وتوربينات الرياح العلمية.

شاهد أيضًا: مقياس لمقدرة القوة على إحداث الدوران

وهكذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا لهذا اليوم الذي كان يحمل عنوان اي الادوات تقيس سرعة الرياح، فبعد أن أجبنا على هذا الاستفسار أرفقنا لكم أنواع مقياس سرعة الهواء.

المراجع

  1. byjus.com , Anemometer - Measurement of Wind Speed , 21/01/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.