المرجع الموثوق للقارئ العربي

أي ممايلي يعد طريقه اخرى للحصول على المناعه الطبيعيه

كتابة : نور حسين

أي ممايلي يعد طريقه اخرى للحصول على المناعه الطبيعيه، إذ إنّ جهازنا المناعي في صراع دائم مع الميكروبات التي تحاول مهاجمة الجسم ، ويقدّم موقعُ المرجع تعريف للمناعةِ الطبيعية ودورها في الحدّ من وصولِ الميكروبات إلى الجسم كما وسيتمّ التطرّق إلى أهمّ الخلايا المناعية التي تصل إلى الدم بعد تمكّن الميكروبات باختلافِ أنواعها من الوصولِ إلى خلايا الجسم، وكذلك سيتمّ التعرّف على دورِ الرّضاعةِ الطبيعية في الحصولِ على المناعةِ الطبيعية.

المناعة الطبيعيّة

تتعرّض أجسامُنا كلّ يوم ٍلمواجهاتٍ مع الميكروبات المختلفة Microorganisms التي من الممكن أن تصل إلى الجسم عن طريق اللمس أو الاستنشاق أو الابتلاع او الجروح المفتوحة وأول ما يتصدى لها هو المناعة الطبيعية Innate Immunity وهي خط الدفاع الاول عن الجسم ضدّ الامراض ومن وسائل الدفاع الطبيعية: الجلد والجهاز الهضمي والتنفسي والعرق والإفرازات وشعر الجسم وخلايا المناعة الطبيعية Natural Immunity  ومن هذه الخلايا:

  • الوحيدات Monocyte: وعندما تصل إلى الأنسجة تسمى Macrophage أو الخلايا الأكولة، إذ إن الميكروبات عندما تصل إلى الدم يقوم نخاع العظم بإطلاق الوحيدات إلى الدورة الدموية فتتجه إلى منطقة العدوى وبعدها تتكاثر الوحيدات وتتحول إلى أكولة تلتهم الميكروبات.
  • العدلات Nutrophil: وهي الخلايا المسئولة عن القضاء على البكتيريا، فعندما تهاجم البكتيريا الجسم يطلق نخاع العظم الكثير منها إلى الدم.
  • الخلايا الحامضية Eosinophils: وهي الخلايا التي يتم إطلاقها في الدم في حالة الحساسية Allergy وفي حالة الإصابة بالطفيليات المختلفة.
  • الخلايا القاعدية Basophil: وهي الخلايا التي يتم إطلاقها في حالة الحساسية كذلك.

أي ممايلي يعد طريقه اخرى للحصول على المناعه الطبيعيه

تختلف المناعة الطبيعية عن الصناعية في طرق الحصول عليها حيث يمكن الحصول على المناعة الطبيعية من:[1]

  • حليب الأم.

وفي هذا دليل قاطع على أهمية الرضاعة الطبيعية في تكوين جسم الرضيع وقوته إذ تنتقل الخلايا المناعية من الأم إلى الطفل فيستطيع جسمه السيطرة على الأمراض.

شاهد أيضاً: فوائد الرضاعة الطبيعية للام والطفل

في ختام مقالنا أي ممايلي يعد طريقه اخرى للحصول على المناعه الطبيعيه، تم التعرف على المناعة الطبيعية وأنه بإمكان الجسم السيطرة على الأمراض بشكل طبيعي عن طريق الجلد والمخاط والحهاز التنفسي والهضمي والخلايا المناعية.

المراجع

  1. cdc.gov , Immunity Types , 14/12/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *