المرجع الموثوق للقارئ العربي

أي الأجزاء الموضحة في الرسم التالي يجمع فيه البول؟

كتابة : غدير مقداد

أي الأجزاء الموضحة في الرسم التالي يجمع فيه البول؟ يُعد البول أحد الأجهزة الموجودة في جسم الإنسان، والتي يتم عن طريقه التخلص من الفضلات والسموم في الجسم، ومن خلال موقع المرجع سيتم الحديث في هذا المقال عن الجهاز البولي، ووظيفته، بالإضافة إلى أهمية المثانة في جسم الإنسان، ووظيفتها التي تقوم بها.

ما هو الجهاز البولي

يُعرف الجهاز البولي بأنَّه عبارة عن مجموعة من الأعضاء التي تعمل على صناعة وتخزين وإخراج البول، ويتكوّن الجهاز البولي من الكليتين والحالبين والمثانة والإحليل، ولكل عضو منها وظيفته الخاصة التي يقوم بها والتي تتكامل مع الأعضاء الأخرى في هذا الجهاز.[1]

شاهد أيضًا: ما هي الاعضاء التي لا يحتاجها الانسان

أي الأجزاء الموضحة في الرسم التالي يجمع فيه البول؟

يُعرف البول بأنه عبارة سائل أصفر اللون شفاف ذو رائحة مقبولة حامضي، حيث يتم دفعه إلى الخارج من خلال الجهاز البولي، حيث تقوم الكليتان على الإفراز، أما الحالبان فيقومان بحمل البول إلى المثانة، والتي تدفعه فيما بعد إلى الخارج بواسطة قناة مجرى البول، ومن هنا فإن الإجابة الصحيحة على السؤال السابق هي:

  • المثانة.

شاهد أيضًا: الجزء المسؤول عن ترشيح البول في الكليه

ما هي وظيفة المثانة

المثانة هي عبارة عن عضو عضلي أجوف يكون قابلاً للتمدد، وتتواجد المثانة في أجسام الإنسان والحيوان، إذ أنها عبارة عن عضو على شكل كيس يستقر في قاع الحوض، وتحديداً أعلى وخلف عظام العانة، وتقوم المثانة بتجميع البول من الكلى، والذي ينتقل إليها عبر الحالبين، ليخرج فيما بعد إلى الخارج ويتم التخلص به، ومن المهم معرفة أن المثانة البشرية تستطيع الاحتفاظ ب300- 500 مل من البول، قبل أن تفرغه.

شاهد أيضًا: تنتمي الكلية والمجمع الى الجهاز

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي حمل عنوان، أي الأجزاء الموضحة في الرسم التالي يجمع فيه البول؟ حيث تعرفنا على الجهاز البولي وأهميته في جسم الكائنات الحية، كذلك على وظيفة المثانة.

المراجع

  1. wikiwand.com , الجهاز البولي , 23/01/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.