المرجع الموثوق للقارئ العربي

من صاحب كتاب الدر المنتخب في الفقه والأدب؟

من صاحب كتاب الدر المنتخب في الفقه والأدب؟ يهتم دارسو الفقه ومطالعو العلوم على اختلافها بالكتب القديمة التي تناولت الجوانب الفقهية وذلك لأن هذا العصر يضيق الخناق على تلك الأنواع القيمة من الاهتمامات فلا يتيح لها الكثير من المساحة، ولا يجد الباحث بين علماء اليوم أسماء كثيرة تسد جوعه لمعرفة أكثر عن الفقه والأدب، لذلك سيتناول موقع المرجع في هذا المقال الحديث عن كتاب الدر المنتخب في الفقه والأدب بتقديم لمحة عن الكتاب ثم الحديث عن الكاتب وانتهاء بذكر أسماء مؤلفاته.

لمحة عن كتاب الدر المنتخب في الفقه والأدب

يعد هذا الكتاب من النوع التثقيفي المتنوع في مضمونه، حيث جمع فيه الكاتب مجموعة من الأسئلة والأجوبة الفقهية التي قدمها بواسطة أراجيز صاغها للقراء ليسهل عليهم تناولها، كما وضع الكاتب في هذا المؤلف ما كتبه من أشعار استلهمها من البلدان التي طافها والرحلات التي عاشها خلال حياته.[1]

شاهد أيضًا: ما اسم الكتاب الذي وضعه ابن النديم

من صاحب كتاب الدر المنتخب في الفقه والأدب؟

إنّ صاحب كتاب الدر المنتخب في الفقه والأدب هو الشيخ سعيد بن خلف الخروصي، وهو علامة وفقيه جليل ولد في مسقط سنة 1925م لعائلة وثيقة الصلة بالعلم والأدب، حيث كان جده يعقد مجالسا يلتقي فيها العلماء والأدباء. درس سعيد الخروصي القرآن صغيرا وحفظه قبل أن يتم العشر سنوات من عمره وتفقه على يد كبار العلماء ودرس النحو بين يدي أساتذة أجلاء. كان قاضيا في سمائل وهي منطقة كانت مركزا يعج بالفقهاء والعلماء فنهل من علوم كبار الشيوخ، وتنقل بين ولايات عدة عمل فيها قاضيا إلى أن تم تعيينه مساعدا للمفتي العام، ومما عرف عنه اتسام أحكامه باليسر واعتمادها على الشريعة. كان يحول مضامين الكتب النثرية إلى أراجيز اتسمت بالخفة والسلاسة، كما عرف عنه تعاطيه للشعر وعشقه للقراءة والكتابة، وقد ظل إلى آخر أيامه يقرأ القرآن الكريم حتى قيل إنه مات وهو يقرأ كتاب الله.

مؤلفات الشيخ سعيد بن خلف الخروصي

ألف الشيخ سعيد بن خلف الخروصي مؤلفات عدة برزت فيها سعة اطلاعه وغزارة علمه وتنوع ثقافته، وبالإضافة إلى كتاب الدر المنتخب في الفقه والأدب فقد ألَّف:

  • قواعد الشرع في نظم كتاب الوضع.
  • دليل السالك.
  • معالم التبيين في الإقرار والبيان واليمين.
  • تخميس قصيدة نهج البردة للبوصيري.

وبذلك أصبحت الإجابة عن سؤال من صاحب كتاب الدر المنتخب في الفقه والأدب واضحة وشاملة، حيث تقدمها لمحة عن مضمون الكتاب تلتها معلومات عن اسم الكاتب وحياته وعمله وأسلوبه ومن ثم أسماء مؤلفات الكاتب الأخرى، لتكون هذه المادة شاملة لكل الباحثين في هذا الشأن ووافية للمهتمين بالثقافة عامة والفقه خاصة.

المراجع

  1. wikipedia.org , الشيخ سعيد بن خلف الخروصي , 20/11/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *