المرجع الموثوق للقارئ العربي

ملخص رواية انت لي

ملخص رواية انت لي من الملخصات المهمة التي تلبي رغبة الكثيرين ممن يرغبون في معرفة قصة هذه الرواية المثيرة ولكنّهم لا يملكون الوقت الكافي لقراءة صفحات الرواية كلها، لذلك يلجأ مثل هؤلاء لملخصها الذي يقدم لمحة عامة مختصرة عن مجريات الرواية كاملة، ولهذا يهتمُّ موقع المرجع في الحديث أولًا عن صاحبة رواية أنت لي، ثمَّ يهتمُّ بوضع ملخص شامل للأحداث التي حصلت في هذه الرواية، ثمَّ الحديث عن شخصياتها وعن الأسلوب السردي فيها، إضافة إلى وضع مجموعة من الاقتباسات من هذه الرواية.

من هي صاحبة رواية انت لي

قبل الشروع في ذكر ملخص رواية انت لي، إنَّ صاحبة رواية أنت لي هي الكاتبة السعودية منى المرشود، وهي كاتبة سعودية بدأت الكتابة في عام 2001م وكان سبب شهرتها كتابتها لرواية أنت لي وهي رواية ضخمة تتألف من جزأين اثنين، تجاوز عدد صفحات جزأي هذه الرواية 1600 صفحة، وقد نُشر الجزء الأول من رواية أنت لي في عام 2007م فكان لهذه الرواية صدى شاسع في الوسط الأدبي، حيث بيعت منها آلاف النسخ، فقامت بكتابة الجزء الثاني الذي لم تقل أهميته عن الجزء الأول من الرواية، وجدير بالقول إنَّ للكاتبة السعودي منى المرشود مؤلفات أخرى، كانت أشهرها:[1]

  • رواية الملاك الأعرج.
  • رواية أنا ونصفي الآخر.
  • رواية فجعت قلبي

شاهد أيضًا: ملخص رواية هيبتا

ملخص رواية انت لي

تُعدُّ رواية أنت لي من أشهر الروايات العربية التي نُشرت في القرن الواحد والعشرين، وهي رواية للكاتبة السعودية منى المرشود، صدرت في عام 2007م، عن دار أطياف للنشر والتوزيع، وقد صدرت هذه الرواية أول مرة باسم مستعار استعارته الكاتبة منى المرشود وهو اسم تمر حنا قبل أن تصدر الرواية مطبوعة بشكل رسمي باسم منى المرشود، وفيما يأتي نقدم ملخصًا شاملًا لأحداث هذه الرواية:

إنَّ أحداث رواية أنت لي تحكي عن الحب ومعانيه، وعن الحرب ومعانيها، وعن الرغب والخوف، وعن كلِّ المراحل العمرية التي يمرُّ بها الإنسان، من صغره لمراهقته ثمَّ ريعان شبابه وصولًا إلى الشيخوخة، وتحكي هذه الرواية قصة أسرة تعيش في بلد غير محدد من بلاد العالم العربي الكبير، عانت هذه الأسرة من الحرب ومن كل مآسيها العسكرية والاقتصادية، عانت من الفقر والفقد والجوع والتشريد والنزوح والنوم في العراء حيث لا سقف يظلها ولا جدران تحميها، وكانت أحداث هذه الرواية تمتد على مدى خمسة عشر عامًا تتقلَّب بالناس بين حرب وسلام، وبين شمس وظلام، وبين موت وحياة، وبين هروب ونجاة.

وفي ملخص رواية أنت لي جدير بالقول: تُحكى قصة الرواية على لسان طفلة اسمها رغد، وهي بطلة رواية أنت لي، طفلة يتيمة الأب والأم، عاشت في كنف عمها منذ أن كانت في الثالثة من عمرها، ولمَّا كبرت هذه البنت في بيت عمها التقت بابن عمها وليد، الذي كان كثيرًا ما يعتني بها ويهتمُّ بشؤونها، فتقع في حبه ويقع في حبها، وكانت متيمة به كما كان متيمًا بها، حتَّى أنَّها كانت تنادي: أنت لي، بدلًا من أن تناديه: أنت وليد، ولكنَّ الحياة القاسية لم ترحم هذا الحب الطاهر، فكانت الأقدار تكتب عليهما الفراق دائمًا عند كل منعطف وعن كل مأساة أو نازلة، وخاصة عندما دخل وليد السجن، ليجد رغد مخطوبة لأخيه بعد خروجه من السجن.

وعلى الرغم من أنَّ قصة الحب الذي دارت بين رغد ووليد، كانت دائمًا ما توهم بالفراق عند كل منعطف من منعطفات الحياة، إلَّا أنَّهما التقيا في نهاية المطاف معًا وعاشا في الحب الطفولي القديم البريء، وبقيا معًا إلى الأبد، لتكون رواية أنت لي في ختامها رواية جميلة من الروايات التي تسعد القارئ وتبهجه بختامها ونهايتها.[2]

شاهد أيضًا: ملخص كتاب نظرية الفستق

شخصيات رواية انت لي

بعد أن وضعنا ملخص رواية انت لي، جدير بالقول إنَّ شخصيات رواية أنت لي تختلف بين شخصية محورية وشخصية ثانوية، ولكنَّها بالمجمل شخصيات متميزة تمكنت الكاتبة من إعطائها طبائع وصفات تنطبق على أدوارها في سياق القصة، ولعلَّ أشهر شخصيات رواية أنت:

  • شخصية رغد: وهي البنت اليتيمة التي عاشت في كنف عمها وهي بطلة الرواية.
  • شخصية وليد: وهو ابن عم رغد، وهو بطل القصة والعاشق المتيم.
  • شخصية سامر: وهو أخو وليد، وهو خطيب البطلة رغد، الذي يخطبها عندما يدخل وليد إلى السجن.

السرد في رواية انت لي

استكمالًا لما جاء من ملخص رواية انت لي، لعل أبرز ما يميز رواية أنت لي هو أسلوب الكاتبة منى المرشود في السرد وطرح الأحداث وتسلسلها وصولًا إلى المغزى المراد من القصة، فكان سرد الكاتبة سحرًا آسرًا يجبر القارئ على متابعة القراءة دون كلل أو ملل، ويسحبه إلى الاحداث القادمة من رموش عينيه، وهذا كان سببًا رئيسًا في شهرة الرواية الواسعة عبر الوطن العربي، وفي التقييمات الأدبية والمقالات والآراء النقدية التي حصلت عليها الرواية من مختصين وذواقين من مختلف دول العالم العربي، وعلى الرغم من أنَّ رواية أنت لي تبلغ أكثر من 1600 صفحة، إلَّا أنَّ أسلوب السرد الماتع الذي تميَّزت به كلًّ فصول الرواية.

شاهد أيضًا: ملخص رواية البؤساء

اقتباسات من رواية انت لي

في ختام ما ورد من حديث عن ملخص رواية انت لي، لا بدَّ من ذكر مجموعة من الاقتباسات من هذه الرواية، فمن شأن الاقتباسات التي تظهر القدرة اللغوية والإمكانيات الأدبية عند الكاتب، كما من شأنها أن تعرف القارئ على أسلوب الكاتب الأدبي السردي، وفيما يأتي اقتباسات من رواية أنت لي:[3]

  •  “وشردت في اللاشيء الذي لا أراه أمامي”.
  • “إن شمسًا تشرق عندي وتغرب عندها دون أن تُرِيَني إياها، هي ليست شمسًا، وإن قمرًا يسهر في كبد السماء دون أن يعكس صورتها، هو ليس قمرًا… وإن يومًا يمر دون أن أطمئن عليها، هو ليس محسوبًا من أيام حياتي”.
  • “لا أصعب من هذه الكلمة، لا أصعب من هذه اللحظة، لا أصعب من أن تحاول وصف ما لا يمكن وصفه، بأيِّ شكل!”.
  • “كان يجب أن تعرف! أنا لا أرى في حياتي إلَّا وليد! أُحبك منذ لا أعرف متى، وإلى لا أعرف متى! آه وليد، وليد قلبي… حبيبي لقد كنت كل شيءٍ بالنسبة لي! كل كلّ شيء، كنت أشعر بأنك شيء يخصني أنا، إنك موجودٌ من أجلي أنا، ويجب أن تكون لي أنا! وليد لرغد، أنتَ لي”.
  • ومن اقتباسات الرواية بعدما ذكرنا ملخص رواية انت لي: “تأملتها برهة عن قرب، ثم وقفت وأعدت تأملها من زاوية أبعد، ومهما تبعد المسافات، إنها إلى قلبي وكياني أقرب، وأقرب”.
  • “كنت أتمنى الذهاب إلى مكان واسع، رحيب، تعبث تيارات الهواء في سمائه بحرية”.
  • أسألها أين رغد؟ فأنَّها تشير إلى نفسها، والآن يا صغيرتي أين وليد؟ أخذت أشير ألي نفسي وأكرر: وليد! ولييد! أنا وليد! أنت رغد، وأنا وليد! من أنت؟ رغد، عظيم، أنت رغد! أنا وليد! هيا قولي وليد! قولي أنت وليد، كانت تراقب حركات شفتيَّ ولساني، إنها طفلة نبيهة على ما أظن، وكنت مُصِرًّا جدًّا على جعلها تنطق أسمي، قولي: أنت وليد! وليييد! قولي وليد!/أنت لي، كانت هي الكلمة التي نطقت بها رغد، أنت لي!”

إلى هنا نصل إلى نهاية هذا المقال الذي وضعنا فيه ملخص رواية انت لي وتحدَّثنا عن صاحبة هذه الرواية وعن السرد والشخصيات الموجودة في الرواية أيضًا، وذكرنا في الختام مجموعة من الاقتباسات من هذه الرواية.

المراجع

  1. wikiwand.com , منى المرشود , 13-03-2021
  2. moso3a-shamela.com , ملخص رواية أنت لي لمنى المرشود , 13-03-2021
  3. goodreads.com , أنت لي , 13-03-2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *