المرجع الموثوق للقارئ العربي

ملخص رواية هيبتا

ملخص رواية هيبتا من أشهر الملخصات التي يهتم بها الذواقون للرواية وللأدب بشكل عام، وهي رواية عربية من الروايات التي تندرج تحت اسم الأدب المصري الذي يتفرَّع عن الأدب العربي، وهي رواية تتحدَّث عن المراحل السبع في العلاقات العاطفية، وقد تصدَّرت هذه الرواية قوائم الأكثر مبيعًا في العالم وفازت بجائزة أفضل رواية عربية منشورة عام 2014م، ويهتمُّ موقع المرجع في الحديث عن هذه الرواية وعن مؤلفها وفي تقديم ملخص لهذه الرواية ووضع بعض الاقتباسات من هذه الرواية، بالإضافة إلى الحديث عن حضور هذه الراوية في السينما المصرية.

مؤلف رواية هيبتا

مؤلف رواية هيبتا هو الكاتب والروائي المصري محمد صادق المولود في القاهرة في الرابع والعشرين من نسيان أبريل من عام 1987م وهو عضو من أعضاء اتحاد كتاب مصر، درس محمد صادق الهندسة في جامعة العاشر من رمضان ولكنَّها ترك دراسته على 2011م من أجل أن يتفرغ للكتابة، ثمَّ عاد ليدرس في كلية الإعلام في جامعة القاهرة للتعليم المفتوح، عمل محمد صادق مسؤولًا عن باب الأدب في مجلة كلمتنا من عام 2009م حتَّى عام 2013م، ومن أشهر أعماله الأدبية:[1]

  • رواية طه الغريب صدرت في شهر نوفمبر من عام 2010م عن دار أكتب للنشر والتوزيع.
  • رواية بضع ساعات في يوم ما في يناير في عام 2012م عن دار الرواق للنشر والتوزيع.
  • رواية هيبتا في عام 2014م عن دار الرواق للنشر والتوزيع.
  • رواية أنستا حياة في شهر مايو من عام 2015م.
  • رواية أنت: فليبدأ العبث، صدرت عام 2017م.
  • رواية إذ ما، صدرت في عام 2019م، وفي شهر يناير من عام 2020م صدرت هذه الرواية عن دار الرواق للنشر والتوزيع أيضًا.

شاهد أيضًا: من هو مؤلف كتاب لسان العرب

ملخص رواية هيبتا

تُعدُّ رواية هيبتا من أشهر الروايات التي انتشرت في العقد الثاني من القرن الحادي والعشرين، وهي رواية كتبها الروائي المصري محمد صادق، وتمَّ نشرها في عام 2014م، يبلغ عدد صفحات هذه الرواية 22 صفحة، ولا شكَّ أن هذا العدد نسبي يعتمد على نوع الورقة التي طُبعت عليها الرواية ونوع الخط وحجمه بين طبعة وأخرى، ولكن هذا العدد هو العدد الفعلي لصفحات رواية هيبتا في الطبعة التي صدرت فيها الرواية عام 2014م، ولأهمية هذه الرواية وكثرة مبيعاتها، فيما يأتي سوف نقوم بوضع ملخص شامل لكل الأحداث التي وردت فيها:

أسامة في القاعة

“تتحدَّث رواية هيبتا عن الحب وتسرد مجموعة من القصص التي من شأنها أن تشرح مراحل الحب السبع بحسب وجهة نظر الكاتب، وتبدأ الرواية عند دخول الأستاذ أسامة الحافظ إلى القاعة الخاصة بالمحاضرات، والأستاذ أسامة الحافظ مثقف حاص على درجة الماجستير في علم النفس وسلوكياتها وباحث في مجال كيفية إيجاد شرك الحياة المناسب، ومختص ومهتم بكل ما يتعلَّق بالعلاقات الأسرية والزوجية بين الناس، فيقوم الأستاذ أسامة الحافظ بوضع طلابه أمام اختيارين، أن يبدأ المحاضرة التي سيلقيها عليهم بالأشياء العملية أم بالأشياء البسيطة التي تتمحور حول الأحاسيس والمشاعر.[1]

فيختار الطلاب الحاضرون أن يبدأ بالشكل البسيط والأشياء البسيطة، فيبدأ الأستاذ أسامة الحافظ الحديث عن هذه الأشياء ويستمر ست ساعات كاملة، وهو يتحدَّث عن أربع علاقات في الحب، يسرد فيها أربع قصص تتحدث هذه القصص عن شخصيات مختلفة سماها بالحروف: أ، ب، ج، د، وتحدَّث عن مراحل الحب السبع، والتي أسماها باسم الرقم سبعة في الحضارة الإغريقية اليونانية القديمة الذي يُطلق عليه اسم هيبتا، وهو اسم رواية الكاتب.[1]

أول الحب

يسرد الأستاذ أسامة الحافظ على طلابه قصة الشخصية (أ) وهو رجل يبلغ من العمل خمسة وثلاثين عامًا، يجلس بالقرب من سلمى، وهي فتاة أصبحت في الثلاثين من عمرها، يتحدث الطرفان بطريقة تُنمُّ على أنَّ بينهما علاقةً عاطفية عمرها يزيد عن سنة، ولكنها علاقة متوقفة لا تتحرك ولا تتميز بالتجديد، إلى أن يأتي دكتور لخطبة سلمى، فلمَّا سألت (أ) عن رأيه بتقدم الدكتور لخطبتها، طلب منها أن تراه فربَّما كتب الله لها الزواج منه، فغضبت سلمى من برودة أعصابه وموقفه، فأصبح يبرر لها أنَّه يقول هذا الكلام لأنه يحبها ويتمنى لها الخير دائمًا،

أمَّا الشخصية (ب) فهو فتى في عمر 17 سنة، ينتظر هذا الفتى موعد إجراء عملية جراحية له، وهي عملية يتم تأجيلها دومًا دون سبب، وهذا الفتى (ب) يتيم الأب والأم، أمَّا (ج) فهو شاب موهوب بالرسم، يرسم في المقهى فتاة اسمها علا على منديل، وهو مغمض العينين، أمَّا (د) وهو طفل صغير في السابعة من عمره، يصادق فتاة اسمها مروة تسكن في المنزل المجاور لمنزله.

اللقاء والعلاقة

استكمالًا في ملخص رواية هيبتا، تنتقل الرواية للحديث عن لحظة اللقاء والعلاقة، حيث يقف (أ) على شرفة المنزل ويرى فتاة تشبه خطيبته، فيذهب للمبنى المجاور محاولًا رؤيتها، وعندما يراها يقرر التخلي عن حبيبته سلمى ويتعرف على هذه الفتاة الجديدة ويرتبط بها، بينما يقابل (ب) فتاة مصابة بالسرطان تنصحه أن يفعل ما يريده قلبه، فيرتبط بالفتاة التي يحبها التي تدعى دنيا، ويعيش حياة سعيدة مليئة بالحب والحنان معها، أمَّا (ج) الذي رسم الفتاة التي اسمها علا في المقهى، فتتواصل هلا معه وتقوم علاقة بينهما، ويقوم (د) بالتعبير عن حبه لمروة، ويعاني من الغيرة بسبب أنَّها كانت تلعب مع باقي الأطفال، ثمَّ يعاني من اليتم بسبب وفاته أمه.

الختام

وفي النهاية يرجع شعور الخوف لـ (أ)، الخوف من فقدان حبيبته الجديدة بعد أن فقد سلمى، ويشعر بالملل والفراغ لأنَّه طلب الزواج منها ولكنَّها تعاني من تغييرات مفصلية في حياتها فترفض، أمَّا سارة فتترك (ب) فيعود وحيدًا شريدًا، ويتزوج (ج) علا بعد أن تترك خطيبها، أمَّا (د) فتقوم أم حبيبته مروة بتربيته بعد أن فقد والدته، وفي ختام الرواية يبين الكاتب أنَّ الشخصيات الأربعة أ، ب، ج، د، هي شخصية واحدة مشتركة عانت من كل هذه المشاكل ومرَّت بكل هذه القصص الغريبة في حياتها.

شاهد أيضًا: ملخص رواية البؤساء

رواْية هيبتا في السينما

بعد أن مررنا على ملخص رواية هيبتا، تحولت رواية هيبتا إلى فيلم مصري سينمائي تم إنتاجه في عام 2016م، وهو من كتابة السيناريست وائل حمدي الذي استوحى قصة الفيلم من رواية هيبتا للكاتب والروائي المصري محمد صادق، قام بإخراج هذا الفيلم المخرج هادي الباجوري، وهو من بطولة كلٍّ من: ماجد الكدواني وياسمين رئيس وعمرو يوسف ونيللي كريم وأحمد بدير، وقد بلغ الفيلم شهرة كبيرة في مصر، حيث وصلت إيراداته التذاكر الخاصة به في مصر إلى حوالي 10 مليون جنيه مصري، كما حصلت أغنية الفيلم التي غنتها المطربة دنيا سمير غانم على شهرة واسعة موقع اليوتيوب حيث حصلت على ملايين المشاهدات.

ولا بدَّ من القول إنَّ كثير من الناس يرون أنَّ تحول الرواية إلى فيلم سينمائي ودخولها في عالم الفن السابع وهو السينما سيشوه الأحداث التي دارت في الرواية، ولكنَّ الكثير من الكتب والروايات غيرت هذا المفهوم، ومن بينها رواية هيبتا للكاتب محمد صادق، فقد تحول هذا الفيلم إلى رمز يجعل من الكلمات صورًا متحركة، وكان السبب في نجاح فيلم هيبتا دون غيره من الأفلام هو الممثلون المصريون الذي أبدعوا في إعطاء الفيلم قيمة عظيمة ميزته عن غيره من الأفلام المأخوذة من الروايات والقصص الطويلة.

اقتباسات من رواْية هيْبتا

لا بدَّ بعد الحديث عن ملخص رواية هيبتا أن نضع بعضًا من الاقتباسات المأخوذة من هذه الرواية، فمن شأن هذه الاقتباسات التي تكشف عن أسلوب الكاتب الأدبي وتكشف عن قدرته اللغوية أيضًا، وفيما يأتي اقتباسات من رواية هيبتا:

  • “قيل يومًا ما: إنه لا توجد بدايات حقيقية بل مجرد نهايات مستمرة”.
  • “طوال عمره يرتبط عنده كل شيء بالموسيقى، ذلك السحر الوحيد في الأرض، الذي قاوم كل الأساطير والخرافات والعلم السخيف، ظلَّ عبر الأزمان على قيد الحياة، الموسيقى بالنسبة له حياة”.
  • “كلّ ثانية يوضع أمامك اختيار بسيط قد يجعل الحياة كلها مختلفة، وكل ثانية تختار أن تؤجل القرار خوفًا، فتظل كما أنت”.
  • “في يوم ما، ستشعر بكل ما تشعر به هي الآن، ستأتي من تذيقك عذابها بهدوء، ستعشقها، ولن تُدرك حتى نصف ما تشعر، ستُكذّب نفسك وتُصدّقها، وتكون هي من تُطمئنك ولا تدري لماذا تُطمئنك، ستكون هي المتحكمة في كل شيء، في انفعالك وحبك وغضبك، ستُريد أن تسمع منها كلمة مطمئنة واحدة؛ ولن تجد، ستُحبك بربع قلب، كما تحب أنت سلمى الآن، تبتعد عنها كل يوم؛ دون أن تدري لماذا، وأصبحتَ تكره حبها لك، لأنك لا تستطيع حتى أن تلومها على شيء”.
  • “لا يُدرك إنسان على وجه الأرض معنى أن تقول فتاة كلّ ما قالته بهذا الهدوء، معناه أنّ الموتَ جعل كلّ شيء عاديًا”.

إلى هنا نصل إلى نهاية هذا المقال الذي تحدَّثنا فيه عن رواية هيبتا ووضعنا فيه ملخص رواية هيبتا كاملًا، كما تحدَّثنا عن تحول هذه الرواية إلى فيلم سينمائي مصري، وذكرنا مجموعة من الاقتباسات المأخوذة من هذه الرواية أيضًا.

المراجع

  1. wikiwand.com , محمد صادق (كاتب) , 12-03-2021
  2. goodreads.com , هيبتا , 12-03-2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *