المرجع الموثوق للقارئ العربي

ملخص كتاب نظرية الفستق

ملخص كتاب نظرية الفستق الذي يندرج تحت قائمة كتب التنمية البشرية، وقد حَرص فيه المؤلّف على سرد مقالاته ومواضيعه التي تسلّط الضّوء على طرق التّفكير البشري والسُبل نحو تطويرها والارتقاء بها في طريق السّعي لحياة أفضل، عبر العديد من الأساليب والأفكار التي قد تساعد في شحن الإنسان بالطاقة الإيجابية التي يحتاجها، ويحرص موقع المرجع في هذا المقال على تَلخيص أبرز الأفكار التي تناولها الكاتب، بعد أن نتعرّف على مؤلف الكتاب.

مؤلف كتاب نظرية الفستق

إنّ مؤلف كتاب نظرية الفستق هو فهد عامر الأحمدي من مواليد المملكة العربية السّعودية، المدينة المنوّرة 1966 للميلاد، وهو صاحب رقم قياسي في نشر المقالات بلا انقطاع منذ عام 1991 للميلاد، كما يُعد الكاتب الأعلى أجرًا في تاريخ الصّحافة السّعودية، حيث وصل راتبه إلى 56 ألف ريال قبل استقالته من صحيفة الرّياض، ظهرت مقالاته بشكل يومي في الصّفحات الأخيرة من صحيفة المدينة، حيث كانت بداياته 1991-2000، وصحيفة الرّياض2000-2019، والصّحيفة الاقتصادية 2020، ويعد أيضًا من أبرز المُضيفين للمُحتوى العربي، حيث تُوازي مقالاته 50 رسالة دكتوراة من حيث الحجم.

ملخص كتاب نظرية الفستق

يُعدُّ كتاب نظرية الفستق واحدًا من أبرز كتب التنمية البشرية في هذا العصر؛ لما فيه من محتوى ثَمين في ضرورة السّعي للنّجاح والانتصار على العقبات التي قد تواجهنا يومًا بعد آخر، لنفترض وجود طائرة في طريقها إلى بلد ما، لا بدَّ من انطلاقها وفق خطّة عمل مُسبقة وجدول زمني دقيق، وهو ما يُحدّد مكان وزمان الهبوط والوجهة المُراد الوصول إليها، وسبب التزامها بالخطّة المرسومة هو ما يبرّر وصولها في أغلب الأحيان إلى الوجهة المحدّدة في الوقت المحدّد بنسبة تتجاوز 95%.

وفي المقابل دعونا نتخيّل معًا صعود الكابتن إلى الطائرة دون امتلاكه لخطّة عمل أو جدول للرّحلة، ودون معرفة مكان وموعد الإقلاع والهُبوط أو الوجهة المُراد الوصول لها، تُرى هل سَيقلع بها؟ هل سيقبل الذّهاب عشوائيًا إلى جهة لا يعرفها، ولم يقرّرها مُسبقًا؟ ذلك في الحقيقة هو الفرق الصّريح والواضح بين الإنسان الناجح والإنسان الفاشل في الحياة، فالإنسان الناجح في كثير من الأحيان يُشبه ذلك الكابتن الذي يمتلك خطّة وبرنامج عمل، يصل به إلى ما يريد، بينما الإنسان الفاشل لا يمتلك ذلك وبالتّالي لا يصل إلى أيّ مكان، والفكرة من ذلك، إن لم تعرف إلى أين تذهب فجميع الطّرق تنتهي للّاشيء، فسر النجاح يكمن في وضوح الهدف والمرونة في التنفيذ.

وهو ما يُفسّر انشغال الفاشلين بالعقبات والمشاكل، في الوقت الذي ينشغل فيه الناجحون في تحقيق الهدف النهائي، فيبدأ الكاتب بطرح موضوعات تتعلّق باكتشاف الذّات بشكلٍ أعمق، وذلك بالتّركيز على استكشاف القدرات الكامنة والمهارات التي قد يتمتّع بها الفرد، ونزع القدسية عن بعض الأفكار والقناعات الشّخصية السّابقة باعتبارها قابلة للتغيير أيضًا في فترة ما، لذلك من الخاطئ التعصّب الشّديد لها، وأيضًا يقوم بطرح مجموعة أسئلة وتخيّلات من شأنها تقديم صورة واضحة لأنفسنا، ومساعدتنا على فهم ذواتنا ونواحي قصورنا، على سبيل المثال:

  • بالعودة لمرحلة الطّفولة الأولى، تذكّر أبرز حلم في رأسك! ماذا كنت تريد أن تصبح حين تكبر؟ ماذا كنت تتوقّع وما لا تتوقّع عن مستقبلك؟ فالعودة إلى أحلام الطفولة كثيرًا ما تُعيدنا إلى أحلامنا النقيّة ورغباتنا الحقيّقة قبل أن تُجبرنا العقبات والظروف على نسيانها أو تجاهلها.
  • أُنظر حولك، وبالنّظر إلى النّاس سوف تجد أنَّ معظمهم على قدر جيّد من الذّكاء والتّعليم والموهبة ومعظمهم يملكون أفكارًا متشابهة وأحلام مشتركة أيضًا، لذلك يجب علينا معرفة الشيء الذي نتميّز به عنهم والتركيز عليه، فهو مصدر النجاح والتفوّق بشرط امتلاك ما يكفي من الإصرار للوصول إلى ما نريد.
  • تخيّل نفسك بعد سن التّقاعد، كم من الأشياء التي ستندم عليها بعد سن الستّين؟ الوقت مناسب الآن لتحطيم عادة ما أو فعل أو مشكلة صغيرة قد تكبر لتُصبح كبيرة ويصعب التخلّص منها عندما يفوت الأوان.

ثمّ يركز الكاتب على ضرورة الحُلم، فإن لم تحلم بشيء ما فكيف ستُحقّقه! فغالبًا ما تقود الأحلام الكبيرة إلى إنجازات عظيمة، أمّا الأحلام الصّغيرة، فمصيرها الإنجازات المتواضعة التي لا ترقى لأن تكون أحلام، وفي فن التّعامل مع النّاس ينوّه الكاتب على ضرورة عدم الحكم على شخص ما أو تكوين صورة سلبية مسبقة قبل معرفته عن قرب، لأن ذلك الشّخص سيكون مجبرًا على التّعامل معك بنفس الطريقة وبالتالي تنتهي إلى تحقيق حكمك المُسبق عليه، ولا ينسى الكاتب سرد مجموعة من النصائح الثّمينة، بالتخلّص من بعض الأخطاء التي من شأنها المساعدة في تخطّي العقبات، وتمكين الخُطى في تطوير الذّات ومنها:[1]

  • إهمال التعلّم من الأخطاء السّابقة وتكرارها مستقبلًا.
  • الاقتناع بالتميّز لدرجة كبيرة قد تصل إلى الغرور.
  • جلد الذات ومعاقبتها بالأفكار السّوداوية والتقليل من الامكانيات والقدرات وعدم الثقة بها.
  • تكرار العيش في تذكّر الأخطاء التي سبق ارتكابها بعد فوات آوان إصلاحها.
  • القلق المستمر بشأن المستقبل وسيناريوهات الأيّام القادمة.
  • الابتعاد عن خوض التّجارب وانتهاز الفرص، خوفًا من الفشل.

اقرأ أيضًا: ملخص رواية البؤساء

فكرة نظرية الفستق

بالرّغم من أنّ نظرية الفستق لم تأت سِوى في مقال أو مَقالين على الأكثر، إلا أنّها حملت عنوان الكتاب، لما لتلك الفكرة من أهميّة، ويسرد من خلالها الكاتب قصّة من مخيّلته، تدور أحداثها حول ذهاب ابن شخص ما لشراء بعض الفستق، ما يُعرّضه لحادث سير وصِدام عنيف قد يصل به ربّما إلى نهاية مأساوية صادمة خلف القضبان! والفكرة من ذلك أنّ نسبة صغيرة من المشاكل تحدث رغمًا عنّا أو دون أن يكون لنا يد فيها، في حين أن 90% من المشاكل تعتمد على طريقة التّعامل مع هذه المشاكل الصّغيرة، فإمّا أن تتحجّم وتنتهي وإمّا أن تكبر وتَتفاقم لتُصبح كارثية، ومنها حاول الكاتب جاهدًا إيصال فكرته بضرورة التّعامل بحذر وحكمة مع المشاكل التي قد تعترض أيّ شخص كان، وعدم السّماح لها بتدمير حياتنا.

آراء حول نظرية الفستق

كأيّ عمل ما، فقد انقسمت الآراء حول محتويات كتاب نظرية الفستق، بين من رأى فيه بأنّه قد قدّم نصائح وإرشادات هامة ساهمت إلى حد كبير في تطوير الذّات وتنميتها فضلًا عن شمولية تلك الأفكار ودعمها بسرد القصص المُلهمة، وفي المُقابل كان هناك آراء أخرى وجّهت بعض الانتقادات، مثل:

  • أنّه مجرّد تجميع لمقالات سابقة للكاتب دون إضافات جديدة أو تغيير في أسلوبه.
  • والبعض رأى فيه بأنّه لا يتعدّى كونه ملخّص لأفكار تطوير الذّات الموجودة في كتب مشاهير التّنمية الذّاتية مثل ستيفن كوفي وديل كارنيجي.
  • وقد رأى آخرون بأنّه قد أطلق أحكام عامة في أكثر من موضع في الكتاب دون الاستناد إلى دراسة ما أو بحث أو غيره.

شاهد أيضًا: من هو مؤلف كتاب لسان العرب

اقتباسات من كتاب نظرية الفستق

لا بدَّ لنا أن نتوقّف قليلًا مع أبرز العبارات التي وردت في كتاب نظرية الفستق ومنها:

  • “ينشغل الفاشلون بالمشاكل والعقبات، في حين ينشغل الناجحون بتحقيق الهدف النّهائي”.
  • “اختصر أصدقائك (قدر الإمكان) على الموهوبين والأذكياء فهذا يجعلك تقتبس لا شعوريًا مزاياهم الذّهنية الرّاقية”.
  • “يجب أن تتوقّف عن تدمير ذاتك بسبب أفكار سوداوية تضرّك أكثر من أي مؤثّر خارجي، يجب أن تُلغي من حياتك سلبيات كثيرة، قبل أن تُضيف إليها إيجابيات بَديلة تجعل منك إنسانًا أفضل”.
  • “ستظلّ غبيًا ومتحجّر الفِكر إن لم تقرأ ما يُوافق ميولك أو يُوائم ثقافتك المحلّية، كون الذكاء ينمو بالاطّلاع وصِراع الأفكار ومشاركة العظماء تجاربهم في الحياة”.
  • “تزوّج الشّخص المناسب، فهو من سيتسبّب ب 90% من سعادتك أو شقائك حتّى نهاية العمر”.
  • “لن تُتَهم بالجُبن حين تَتجاهل من يستفزّك، ولن تُتَهم بالجَهل حين ترفض الدّخول في جدال بيزنطي”.

شاهد أيضًا: من هو مؤلف كتاب رياض الصالحين

مؤلفات الكاتب فهد الأحمدي

عَمل الكاتب فهد الأحمدي خلال مشوار حياته الثّري بالمقالات الأدبية على متابعة طريقه في الكتابة، وتغذية المكتبة العربية بالعديد من الكتب الأخرى، نذكر منها:

  • من يعرف جنّيا يتلبّسني: يناقش فيه الكاتب الاحتمالات المختلفة والجوانب غير المتوقعة في ثمانين قضية وظاهرة.
  • حول العالم: كتاب ممتع يضم سبعين مقالا في مجالات شتّى وبأسلوب ممتع وشيّق.
  • نظرية الفستق 2020: وهو استكمال للكتاب الأوّل في تطوير الذّات.
  • شعب الله المحتار: وهو عبارة عن مفارقات بين الشعوب العربية.
  • لماذا لا تذهب الخراف إلى الطبيب: كتاب طبّي بمشاركة زوجته د. نجاة.
  • جمعية الشّعراء الأموات: وهو عبارة عن مجموعة قصصيّة قصيرة صدرت عام 2019.
  • الله وحده قادر على صنعهم: كتاب يتحدّث عن عظماء ومجهولين خدموا البشرية بطريقة إيجابية.

وبذلك نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال الذي تحدّثنا فيه عن ملخص كتاب نظرية الفستق وعن المؤلف السّعودي فهد الأحمدي، وعن فكرة النّظرية التي استند عليها في كتابه، وذكرنا اقتباسات من الكتاب ثمّ تطرّقنا لبعض الآراء حول الكتاب.

المراجع

  1. goodreads.com , كتاب نظرية الفستق , 10/3/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *