المرجع الموثوق للقارئ العربي

ملخص رواية ذاكرة الجسد

ملخص رواية ذاكرة الجسد من الأسئلة البارزة التي يتم تداولها على مواقع التواصل الاجتماعي، وذلك لما لتلك الرواية من أهميّة ونجاح، حيث اعتبرها النقّاد أهم عمل روائي صدر في العالم العربي خلال العشر سنوات الأخيرة، الأمر الذي كان له العديد من التأثيرات حولها ممّا جعلها الرواية الأشهر والأكثر إثارة للجدل، حافظت على صفة الرواية الأكثر مبيعًا لعدّة سنوات، لذلك يهتم موقع المرجع بتقديم ملخص رواية ذاكرة الجسد بعد ذكر نبذة عن الرواية.

نبذة عن رواية ذاكرة الجسد

رواية ذاكرة الجسد للروائية الجزائرية أحلام مستغانمي، التي وصلت أرقام مبيعاتها حتّى 3 ملايين نسخة وطبعت أكثر من 19 مرة، لتتحوّل فيما بعد إلى مسلسل تلفزيوني على الشّاشة الصغيرة، من بطولة الفنّان السوري جمال سليمان والفنّانة الجزائرية أمل بوشوشة، والأهم من ذلك أنّها نالت جائزة نجيب محفوظ للرواية العربية، والتي تعد من أهم جوائز الإبداع على مستوى الأدب العربي.

وقد كان للتداخل المميّز بين الشّعر والنثر في الرواية الدّور الأبرز لنجاحها، بالإضافة لطريقة سرد الأحداث التي جاءت على شكل شريط ذكريات قصّها علينا الرّسام بطل الرواية خالد بن طوبال، والدّور الأهم كان لقدرة أنثى على الكتابة بأسلوب رجل، على طريقة الكبار مثلما كان يفعل نزار قبّاني وعمر بن أبي ربيعة في بعض قصائدهم، ويتربّع عرش الأسباب تلك القصّة الجميلة التي أضفت على الرواية جمالًا فوق جمالها.[1]

اقرأ أيضًا: ملخص رواية مائة عام من العزلة

ملخص رواية ذاكرة الجسد

الرواية العربية الأبرز في السنوات الأخيرة، حيث كان ارتباط أحداثها بأحداث الثورة الجزائرية بنية هيكلية ليس إلّا، فالرواية موضوعها رومانسي اعتمد على ذاكرة البطل خالد بن طوبال وتفاعلاته مع الأحداث والتفاصيل، فتدور أحداث رواية ذاكرة الجسد حول خالد وحياة، وهما أهم شخصيات الرواية، حيث يقرّر خالد كتابة قصّته مع الوطن ومدينته الأم قسنطينة، ليجد فيما بعد بأنّ حياة تختصر الأمرين معًا.[2]

بداية الرواية مع الثورة

تبدأ الرواية مع عودة خالد بن طوبال إلى الوطن، تلك العودة الحزينة التي تصوّرها أحلام بطريقتها الشاعرية التي تفيض بالصّور واللمسات الإبداعية، وقد كانت المشاركة في دفن أخيه الذي قتل برصاصة طائشة في أحداث أكتوبر عام 1988 للميلاد، هو السّبب الذي أودى بخالد إلى إنهاء اغترابه والعودة.

فيقرّر مع تلك العودة أن يكتب قصّته التي أنهكت ذاكرته بنيّة التخلّص منها، فقد كان خالد من أوائل الرجال الشباب الذين شاركوا في الثورة الجزائرية، وكان له العديد من الأسباب في ذلك منها أنّه كان جارًا للسي طاهر، وهو أحد أهم قادة الثورة في تلك الحقبة، الرجل ذاته والد حياة، فبعد وفاة والدة خالد قرّر الالتحاق بركب الرجال والتقرّب من سي طاهر، فوجد فيه ما فقده أخً وسندًا وأبًا وعائلة، ليبدأ سي طاهر بإسناد أصعب المهام لخالد، ليبقى رجله الأول وذراعه اليمنى إلى أن أصيب خالد، تلك الإصابة التي أدّت إلى بتر يده اليسرى، ما اضطره إلى الانتقال للحياة المدنية من جديد.

خالد رجل المدينة

تنتهي حياة العسكرة مع خالد، إلّا أنّ حياة النضال لا تنتهي بالنسبة للمقاتلين، يغادر أرض المعركة تاركًا سلاحه الفردي وخطط الجماعة ورفاق السلاح بما فيهم السي طاهر، الذي يُحمّله أمانة إلى والدته، بالإضافة لورقة صغيرة كَتب فيها اسم ابنته الوليدة منذ شهور.

أُسند إليه في تلك اللحظة واحدة من أعظم المهمّات التي أنجزها في حياته، تسجيل الفتاة الصغيرة في البلدية وكان ذلك في عام 1956 للميلاد، ليستشهد الرجل الكبير سي طاهر بعد أربع سنوات في إحدى المعارك تاركًا خلفه أمًّا وزوجة وصغيرين وهما: حياة وناصر، يبقى خالد مع العائلة فترة من الزمن، ثمّ ينتقل بعدها إلى فرنسا بعد أن رأى في النظام الجديد الذي قام بعد الثورة ما يخالف القناعات التي شارك في الثورة من أجلها يومًا ما.

اقرأ أيضًا: ملخص رواية اولاد حارتنا لنجيب محفوظ

الحب يصطاد رجل الحرب والسلم

وجد خالد في الرسم ملاذه الذي فقده، فتحوّل إلى رسّام مبدع في فرنسا، ليبدأ بإقامة المعرض الخاصة به والتي عرض فيها رسومه على الجمهور مرّات ومرّات، وفي واحدة من تلك الصدف وبينما الجميع غارق بتأمّل ومشاهدة اللوحات، لاحظ خالد ملامح قسنطينة وروح قسنطينة تمشّى بين لوحاته، كانت ملامحها الجزائرية تفيض منها، فعرف هويّتها قبل أن تنطق بأيّ كلمة.

يقترب منها ليتعرّف بها، وهنا تحدث المفاجئة كانت حياة نفسها التي لاعبها كثيرًا في صغرها، حياة التي أعطاها اسمها قد أصبحت فتاةً بكامل الأنوثة والجمال، يقع في حبّها مباشرةً، وتتطوّر تلك العلاقة، هي أيضًا أتت من أجل ذلك، بحثًا عن الرجل الذي رافق والدها في الحرب، تتطوّر تلك العلاقة إلى عشق وأحلام وحياة متكاملة، عمل خالد بكل جهده أن تكون من طرفين مُتبادلين.

حياة تُغادر الُحلم

كانت تلك العلاقة معقّدة على نحو كبير، فقد حملت بين طيّاتها أنواع من العذابات في حقّ خالد، الذي هام حبًّا في حياة التي تصغره بخمس وعشرين سنة، ولا يدري إذا ما كانت تُبادله ذات الشعور أم أنّ ما كانت تشعر به مجرّد الارتياح فقط، الارتياح الذي عوّضت فيه غياب والدها.

ولكن خالد كان على ضفّةٍ أخرى من النهر، كان قد وصل في حبّه لها إلى درجة الجنون، وكان يتمنّى في أعماق روحه لو تبادله حياة ذات المشاعر، ليبقى يعيش على ذلك الأمل الكبير وفي نفس الحلم، إلى أن وصلته دعوه من السي الشريف عمّ حياة، وكانت الدّعوة لحضور حفل زفاف حياة الصغيرة التي أحبّها خالد حدّ الجنون، وفي ذلك اليوم أحسَّ بشعور الألم والخيبة، ففي ذلك اليوم ضاع حلمه وتزوجت حياة من مسؤول عسكري يشتهر بالفساد.

شاهد أيضًا: تلخيص كتاب كليلة ودمنة

الروائية أحلام مستغانمي

بعد أن قمنا بسرد تلخيص رواية ذاكرة الجسد التي حصلت على اهتمام الصحافة والقرّاء على وجه العموم، لا بدّ لنا من الوقوف قليلًا، لمعرفة من هي أحلام مستغانمي.

ولدت الكاتبة والشّاعرة الجزائرية أحلام مستغانمي في عام 1953م في تونس، ودرست فيما بعد الأدب العربي بجامعة الجزائر، وتخرّجت فيها بعد أن حصلت على شهادة البكالوريوس، وننوّه بإنّها قد حصلت فيما بعد على شهادة الدكتوراه في علم الاجتماع من جامعة السوربون، كان لعملها كمذيعة في إحدى المذيعات الوطنية في ذلك الحين، أن أكسبها شهرة كبيرة كشاعرة عربية، انتقلت فيما بعد للعيش في فرنسا مع زوجها لبناني الجنسية، وكانت روايتها ذاكرة الجسد أولى ثلاثيتها الرائعة، التي زادت من شهرتها لتصل إلى العالم أجمع، اختارتها منظمة اليونسكو لتكون فنانة اليونسكو من أجل السلام لمدّة عامين، تقيم حاليًا في لبنان.

اقرأ أيضًا: من هو مؤلف كتاب رياض الصالحين

مآخذ على رواية ذاكرة الجسد

لانّ مصطلح الكمال لم يوجد أصلًا، سوى لله العظيم الجبّار، فكما لكلّ عمل ومهما بلغ من النجاح مآخذ ونقاط يتوقف عندها النقّاد والمحليين وقد كانت في رواية ذاكرة الجسد كالتّالي:

  • البنية العامة للرواية: حيث يجد البعض بأنها كانت اعتباطية وليس لها علاقة بالأحداث أو الشخصيات أو حتّ الزمان.
  • البعد الرومانسي: حيث لاحظ البعض سيطرة البعد الرومانسي على البعد التاريخي بشكل كبير، بمعنى أنّ الثورة الجزائرية ليست إلّا بنية هيكلية يراد منها إيصال فكرة أن البطل قد شارك فيها فقط.
  • النقد السياسي: يقول البعض بأنّ النقد السياسي بعد مرحلة ما بعد الاستقلال طال طبقة رجال الأعمال والسياسيين دون التعرّض إلى رجال الدين والسّلطة الحاكمة، وقد كان الصراع بين هذين الطرفين هو سبب العشرية السوداء.
  • المصطلحات الأجنبية: فقد استعملت الكاتبة مصطلحات أجنبية باللغة الفرنسية ومصطلحات عامية باللغة الجزائرية دون شرح لمعنى تلك المصطلحات التي ربّما لا تناسب الجميع.
  • التحوّل الكبير: فقد علّق بعض النقّاد على التّحول الكبير في شخصية البطل التي انتقلت من النضال العسكري، كثائر في أرض المعركة إلى رسّام ذا شهرة واسعة.

اقرأ أيضًا: تلخيص كتاب هل يكذب التاريخ

اقتباسات من رواية ذاكرة الجسد

بعد أن مررنا على تلخيص رواية ذاكرة الجسد وتعرّفنا بأحلام مستغانمي، لا بدّ لنا من ذكر أبرز الاقتباسات الجميلة والمميّزة التي وردت في الرواية ومنها:[3]

  • “أحسد الأطفال الرضّع، لأنهم يملكون وحدهم حق الصراخ والقدرة عليه، قبل أن تروض الحياة حبالهم الصوتية، وتعلِّمهم الصمت”
  • “لا أصعب من أن تبدأ الكتابة في العمر الذي يكون فيه الآخرون قد انتهوا من قول كل شيء”
  • “الذين نحبهم لا نودعهم، لأننا في الحقيقة لا نفارقهم، لقد خُلق الوداع للغرباء. وليس للأحبة”
  • كان في عينيك دعوة لشيء ما، كان فيهما وعد غامض بقصة ما، كان فيهما شيء من الغرق الّلذيذ المحبب، وربّما نظرة اعتذار مسبقة عن كل ما سيحل بي من كوارث بعد ذلك بسببهما”
  • “الفن هو كل ما يهزنا… وليس بالضرورة كل ما نفهمه”
  • “ما زلت أتساءل بعد كلّ هذه السنوات، أين أضع حبّك اليوم؟ أفي خانة الأشياء العادية التي قد تحدث
    لنا يوما كأية وعكه صحية أو زلة قدم، أو نوبة جنون؟ أم أضعه حيث بدأ يوماً؟
  • كشيء خارق للعادة، كهدية من كوكب، لم يتوقّع وجوده الفلكيون. أو زلزال لم تتنبّأ به أيّة أجهزة للهزّات الأرضية.
  • أكنتِ زلة قدم.. أم زلة قدر؟”
  • “نحن لا نشفى من ذاكرتنا.. ولهذا نحن نرسم.. ولهذا نحن نكتب.. ولهذا يموت بعضنا أيضاً”
  • “إنّنا نكتب الروايات لنقتل الأبطال لا غير، وننتهي من الأشخاص الذين أصبح وجودهم عبئا على حياتنا. فكلّما كتبنا عنهم فرغنا منهم. وامتلأنا بهواء نظيف”
  • “يقضي الإنسان سنواته الأولى في تعلّم النطق، وتقضي الأنظمة العربيّة بقيّة عمره في تعليمه الصمت”
  • “قصص الصداقة القوية، كقصص الحب العنيفة، كثيرًا ما تبدأ بالمواجهة والاستفزاز واختبار القوى”
  • “في الحروب، ليس الذين يموتون هم التعساء دائماً. إن الأتعس هم أولئك الذين يتركونهم خلفهم ثكالى، يتامى، ومعطوبي أحلام”
  • “وحدها التّقوى تُعطيك القدرة على الصّمود”
  • “إنَّ الابتسامات فواصل ونقاط انقطاع.. وقليل من الناس أولئك الذين ما زالوا يتقنون وضع الفواصل والنّقط في كلامهم”

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال الذي تحدّث عن ملخص رواية ذاكرة الجسد وانتقلنا فيه بعد ذلك للحديث عن مؤلّفة رواية ذاكرة الجسد أحلام مستغانمي وعن أهمّية روايتها والشّهرة الواسعة التي حازتها بعد طرح الرواية، ثمّ ذكرنا أبرز الاقتباسات التي وردت فيها.

المراجع

  1. wikiwand.com , ذاكرة الجسد , 17/3/2021
  2. zaadbooks.com , رواية ذاكرة الجسد , 17/3/2021
  3. goodreads , اقتباسات عن رواية ذاكرة الجسد , 17/3/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *