المرجع الموثوق للقارئ العربي

من هو اول من احتفل بمولد النبي

من هو اول من احتفل بمولد النبي، والذي يعد من الأيام المهمة بالنسبة لبعض المسلمين في العالم، حيث تقام العديد من الاحتفالات والمناسبات السعيدة تعبيرًا عن فرحهم بميلاد سيد الخلق أجمعين، وعبر موقع المرجع سنتعرف على المولد النبوي، ومن أول من قام بالإحتفال به، وحكم الاحتفال بالمولد عند أئمة المسلمين.

المولد النبوي الشريف

إن المولد النبوي الشريف هو اليوم المبارك الذي ولد فيه سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم- وهذا اليوم يصادف الثاني عشر من ربيع الأول في كل عام هجري، ويعد يوم المولد يوم إجازة رسمية بالنسبة لجميع المسلمين في دول العالم، حيث يهتم المسلمون بهذا اليوم، وتقام الكثير من الاحتفالات والفعاليات الشعبية في بعض الدول العربية والإسلامية للتعبير عن فرحتهم بميلاد نبيهم صلى الله عليه وسلم.

اقرأ أيضًا: موعد اجازة المولد النبوي في الكويت

من هو اول من احتفل بمولد النبي

اختلف العلماء قديمًا وحديثًا حول أول من احتفل بالمولد النبوي الشريف، فقيل إن أول من قام بهذه المراسم هو الملك المظفر أبو سعيد الكوكبري حاكم مدينة أربيل في العراق حيث ذكرت الكتب التاريخية أن الاحتفال في عهده تم بشكل منظم، ولكن بعض الكتب الأخرى أشارت إلى أن الدولة الفاطمية هي أول من قامت بالاحتفال بالمولد، والبعض نسبها للدولة الأيوبية، وذلك لأن الاحتفال كان يتم بشكل منظم في عهد صلاح الدين الأيوبي.

شاهد أيضًا: كلمة الصباح عن المولد النبوي الشريف قصيرة للإذاعة المدرسية

حكم الاحتفال بالمولد النبوي في المذاهب الأربعة

أجمعت المذاهب الأربعة على عدم جواز الاحتفال بيوم ميلاد رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقالوا إنه لا يوجد أي دليل ثابت في القرآن الكريم والسنة النبوية تدل على جوازه، ولم يثبت عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه احتفل بهذا اليوم أو أي يوم آخر غير العيدين، وسار على نهجه في هذا الأمر كل من الصحابة والتابعين، وبالتالي لا يوجد أي سند صحيح على إباحته، وأكدوا جميعًا على أنه بدعة ابتدعها الناس ولا يمكن العمل بها. [1]

أقوال العلماء في جواز الاحتفال بالمولد النبوي

هناك بعض الأقوال لعلماء الدين قديمًا وحديثًا تفيد بجواز الاحتفال بالمولد النبوي الشريف، وهذه الأقوال تتمثل في الآتي:

مجيزو الاحتفال بمولد النبي من المتقدمين

  • الإمام الحافظ ابن حجر: اعتبر الاحتفال بالمولد النبي من البدعة الحسنة بشرط عدم الخروج عن الضوابط الشرعية.
  • القسطلاني: قال إن المسلمين في القرون الماضية كانوا يحتفون بالمولد من خلال التصدق وإقامة الولائم وإظهار الفرح.
  • السيوطي: قال إن الاحتفال بهذا اليوم يتم من خلال قراءة القرآن والسماع لسيرة النبي وغيرها من الأمور المتعلقة به دون الخروج  عن المحظورات.

مجيزو الاحتفال بمولد النبي من المعاصرين

  • يوسف القرضاوي -رحمه الله-: قال بجواز الاحتفال بالمولد من خلال قراءة سيرته العطرة، والوقوف على أبرز الأحداث المتعلقة بحياته.
  • دار الإفتاء في مصر: قالت بجواز الاحتفال واعتبرت هذا اليوم من أفضل القربات وأجل الأعمال وذلك لأنها تعبر عن مدى محبة النبي صلى الله عليه وسلم.
  • دار الإفتاء في الأردن: قالوا بجواز الاحتفال بهذا اليوم من خلال قراءة سيرة النبي والحث على التمسك بالعقيدة والين الإسلامي بشرط البعد عن المخالفات الشرعية.

طريقة الاحتفال بالمولد النبوي الشريف

أكد علماء الدين بأن هناك عدة طرق للاحتفال بميلاد رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهذه الطرق تتمثل في الآتي:

  • جمع الناس على ذكر الله تعالى والصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • إقامة الحفلات الإنشادية الخاصة بمدحه -صلى الله عليه وسلم- والثناء عليه.
  • تقديم الصدقات وإطعام الفقراء والمساكين لوجه الله تعالى.
  • شراء الحلويات الخاصة بالمولد والتهادي بها بمناسبة هذا اليوم، وهذا ما تقوم به بعض الدول العربية وخاصة جمهورية مصر العربية.
  • زيارة الأهل والأقارب والأصدقاء لإدخال الفرح والسرور بمناسبة هذا اليوم المبارك.

وبهذا نكون قد انتهينا من هذا المقال والذي بعنوان من هو اول من احتفل بمولد النبي، حيث تعرفنا فيه على مولد النبي، وحكم الاحتفال به عند الأئمة الأربعة، وأقوال العلماء المجيزين للاحتفال بالمولد، وطرق الاحتفال بالمولد.

أسئلة شائعة

  • لماذا نحتفل بذكرى المولد النبوي

    يحتفل المسلمون بالمولد النبوي الشريف تعبيرًا عن فرحتهم بميلاد النبي صلى الله عليه وسلم والذي يوافق 12 من ربيع الأول من كل عام.

  • ما هو حكم الاحتفال بالمولد النبوي الشريف

    أجمع علماء المسلمين على بدعية الاحتفال بالمولد النبوي وعدم جواز العمل به لعدم ثبوته عن النبي صلى الله عليه وسلم والصحابة من بعده.

المراجع

  1. islamweb.net , حكم الاحتفال بالمولد النبوي , 30/09/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *