من هو اول نبي قام بسرد الشعر

من هو اول نبي قام بسرد الشعر أمرٌ قد يتساءل عنه الكثيرون، فيبدأون بالبحث والتّقصّي عنه. وكما هو معروفٌ بأنّ الشّعر والقصائد منتشرةٌ في جميع أصقاع الأرض منذ القرون القديمة. وأنّ كلّ عصرٍ أو دهر، له نمطٌ في الشّعر يميّزه عن ما سبقه، أو ما سيأتي بعده من العصور. كما يهتم موقع المرجع بمعرفة حكم الإسلام في الشّعر. و كذلك أوّل نبيّ قام بسرد الشّعر. كذلك يساعدنا بالتّعرّف على أشعار الأنبياء، والأغراض من الشّعر.

الشعر في الإسلام

تميّز العرب قبل الإسلام بفصاحتهم، ولغتهم القويّة الّتي لا يستطيع أحدٌ منافستهم بها، وقد اشتهروا بكثرة الشّعراء ومنافستهم لبعضهم البعض، حيث نظموا المسابقات والمنافسات الشّعريّة فيما مضى، لكن بعد مجيء الإسلام لم يعد المسلمون ينشغلون بالشّعر كما كانوا من قبل، حيث اشتغلوا بدينهم وغزواتهم وعبادتهم، كما استخدموا الشذعر فيبعض الأحيان لمحاربة المشركين، حيث واجههم المشركون بنفس السّلاح وهو الشّعر، وقد جاء القرآن الكريم يناف المشركين ببلاغتهم وفصاحتهم، فأسكت ألسنتهم، ولم يستطع أبلغ العرب وأقدر الشّعراء، على أن يأتي بمثل ما جاء في القرآن الكريم.[1]

لكن ما حكم الإسلام بالشّعر؟ فقد جاء الإسلام وجاءت معه تعاليم كثيرةٌ غيّرت الطكثير من العادات والتّقاليد الجاهليّة. ومحت معتقدات سادت العقول لمئات السّنين. لكنّ بعض الأحكام لم يعارضها الإسلام وبقيت كما هي مع بعض الأحكام البسيطة والضّوابط، منها الشّعر. فلم يعارض الإسلام الشّعر. بل شجّع عليه ما دام حسناً. وما دام صاحبه ينصر فيه الحقّ، ويسعى به لنشر الإسلام وإعلاء كلمة الله تعالى. كما قد قال الشّافعيّ -رحمه الله- في حكم الشّعر: بأنّ حسنه حسن، وقبيحه قبيح؛ أي ما دام الشّعر حسناً بعيداً عن كلّ ما يشجّع على المحرّمات، وبعيداً عن مدح المشركين أو تمجيد معتقداتهم ووثنيّاتهم، فهو حلالٌ ولا حرج على من قاله أو سمعه، أمّا ما كان عكس ذلك فهو قبيحٌ ومحرّم، كذلك قد كان للنبيّ -صلذى الله عليه وسلّم- شعراءٌ أبرزهم حسّان بن ثابت -رضي الله عنه- والله أعلم.[2]

من هو اول نبي قام بسرد الشعر

إنّ اول نبي قام بسرد الشعر هو نبيّ الله آدم عليه السّلام. وكما روي بأنّه قد سرده يرثي بهابنه هابيل، بعد أن قتله أخوه قابيل، حيث قيل بأنّ النّاس قد سألوا أمير المؤمنين عليّ بن أبي طالب -رضي الله عنه- عن أوّل إنسان قال الشّعر، فأجابهم بأنّه نبيّ الله آدم عليه السّلام حين رثا ابنه هابيل، فقد حزن كثيراً على فقده بعد أن قتله أخوه قابيل،  وقد ذكر هذه الرّواية ابن جرير الطّبريّ.

لكنّ البعض لم يقبل بهذه الرّواية، وقيل أنّ الشّعر الّذي قيل أنّه لآدم، غيرصحيح، لأنّ الأنبياء والرّسل عليهم السّلام ممنوعون من الشّعر، وذلك ما رواه ميمون بن مهران عن ابن عبّاس رضي الله عنهما فقال: من قال إنّ آدم عليه السّلام لم يقل شعراً ومن قال بأنّه قال شعراً فقد كذب، فالأنبياء ممنوعون من الشّعر، ولكنّ آدم عندما علم بأنّ ابنه قابل قد قتل هابيل، رثاه بكلماتٍ سريانيّة. ولم تكن منظومةً أو موزونة، وأوصى ابنه شيثاً عند وفاته بأن يحفظ هذه الكلمات حتّى يرثي بها من ذرّيّته الموتى، فتكون عزاءً لهم، وتناقلتها الأجيال حتّى وصلت إلى يعرب بن قحطان، وكان يتكلّم العربيّة والسّريانيّة، فنظّم ما قاله آدم عليه السّلام، ووزنه وأضاف عليه بعض الأبيات حتّى صار شعراً متناسقاً، وظلّ منسوباً لنبي الله آدم عليه السّلام حتّى الآن والله أعلم.[3]

شاهد ايضًا: من هو شاعر الرسول صلى الله عليه وسلم

شعر آدم عليه السلام

قد تمّ فيما سبق الإجابة عن سؤال من هو اول من قام بسرد الشعر، وتوضّح بأنّه آدم عليه السّلام حين رثا ابنه بكلماتٍ حُوِّلت فيما بعد لأبياتٍ شعريّة، وإنّ الأبيات الّتي سردها والّتي عدّل عليها يعرب بن قحطان عندما حفظها هي:

بكت عيني وحق لها بكاها ودمع العين منهمل يسيح.
فما لي لا أجود بسكب دمعٍ وهابيل تضمّنه الضّريح.
رمى قابيل هابيلاً أخاه وألحد في الثّرى الوجه الصّبيح.
تغيّرت البلاد ومن عليها فوجه الأرض مغبرٌّ كشيح.
تبدّل كلّ ذي طعمٍ ولونٍ لفقدك يا صبيح يا مليح.
أيا هابيل إن تقتل فإنّي عليك الدّهر مكتئبٌ قريح.
فأنت حياةٌ من في الأرض جميعاً وقد فقدوك يا روح ويا ريح.
وأنت رجيح قدرٍ يا فصيح سليم بل سميحٌ بل صبيح.
ولست ميّت بل أنت حيٌّ وقابيل الشّقيّ هو الطّريح.
عليه السّخط من ربّ البرايا وأنت عليك تسليمٌ صريح.

شاهد أيضًا: من هو الإنسان الذي قام بقتل سدس سكان العالم

من أشعار الأنبياء

وردت سابقاً إجابة السّؤال الرّئيس: من هو اول من قام بسرد الشعر . حيث كانت إجابته بأنّه نبيّ الله آدم عليه السّلام حيث قال كلماتٍ يرثي بها ابنه القتيل نفحوّلها يعرب بن قحطان لأبياتٍ شعريّة، وقد قيل عن أهل العلم بأنّ الأنبياء والرّسل عليهم السّلام، ممنوعون ومنهيّون عن كتابة الشّعر وقراءته، وقال الله تعالى عن رسول الكريم: {وَمَا عَلَّمْنَاهُ الشِّعْرَ وَمَا يَنبَغِي لَهُ ۚ إِنْ هُوَ إِلَّا ذِكْرٌ وَقُرْآنٌ مُّبِينٌ}.[4] لكنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- كان له بعض الشذعراء، كحسّان بن ثابت رضي الله عنه، وعبدالله بن رواحة رضي الله عنه، وغيرهما من الشّعراء الّذين برزوا في صدر الإسلام والله أعلم.[5]

الشعر عند العرب

إنّ الشّعر عند العرب له أثرٌ ودورٌ كبيرٌ في رسم معالم الحياة عند العرب القدماء، فهو يصف مدى تطوّرهم الفكري ّوالثّقافيّ، ويعطي صورةً عن الحضارة الّتي عاشوا فيها، كذلك كان يخلّد ذكرياتهم وبعضٍ من الأحداث أو النّزاعات، وقد أولى العرب قديماً الشّعر اهميّةً عظيمةً وكبيرة، وكان إذا خرج ونبغ شاعرٌ من قبيلةٍ أو عائلة، أُقيمت الأفراح، فيأتي أهل القبائل للتّهنئة، ويصنعون الطّعام ويسمرون كأنّه عرسٌ، وكان الشذعر عند العرب القدماء إمّا منظوماً أو منثوراً، كذلك كان العرب القدماء يقيمون المسابقات والمنافسات بين عمالقة الشّعر العربيّ، كذلك تعلّق الشّعر بالأحساب والأعراض والشّرف والتّاريخ لدى العرب، وصار جزءاً لا يتجزأ من حياتهم، والله اعلم.[6]

أغراض الشعر

ذُكر فيما سبق السؤال من هو اول نبي قام بسرد الشعر، وفيما يأتي سيتمّ عرض أغراض الشّعر في اللّغة العربيّة، وهذه الأغراض هي: الغزل الصّريح والغزل العنيف، والمدهح والهجاء، والرّثاء والفخر، والوصف والاعتذار، و كذلك الحكمة والنّصح والإرشاد، والسياسة واللّهو والطّبيعة والزّهد.

من هو اول نبي قام بسرد الشعر حيث قيل بأنّه آدم عليه السّلام. وأنّ كلامه لم يكن شعراً خالصاً. بل كان رثاءً لابنه هابيل القتيل. كذلك ذكر المقال أغراض الشعر وماهيّة الشّعر عند العرب. كما تحدّث عن حكم الإسلام فيه أيضاً.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *