المرجع الموثوق للقارئ العربي

من هو ذو الاصبع العدواني

من هو ذو الاصبع العدواني؟ إنّ ذو الأصبع العدواني أحد أبرز شعراء العصر الجاهلي، والذي عاش أكثر من مائة عام، وتميّز بالعديد من الصفات المميزة، كالشجاعة والفروسيّة، ومن خلال موقع المرجع سيتم الحديث في هذا المقال عن الشاعر ذو الأصبع، وسبب تسميته بهذا الاسم، بالإضافة إلى أهم المعلومات عنه.

أهم المعلومات عن ذو الأصبع العدواني

عاش الشاعر الجاهلي أبو الأُصبع العدواني العديد من الخلافات والمشكلات مع قبيلته عدوان، وتدخُّل حرثان للصلح بينهم وجمع شمل أفراد القبيلة، إلا أن كافة محاولاته باءت بالفشل، وهذا ما زاد حزنه وألمه في أشعاره بسبب ما وصلت إليه أحوال القبيلة، وقد كان ذو‭ ‬الأصبع‭ ‬يتميز بفروسيته وشجاعته، حيث كان له احترامه بين أفراد قبيلته، كما اتصف بحسن الأخلاق والحكمة والموعظة.

شاهد أيضًا: من هو الشاعر الذي حمل رسالة قتله بيده

من هو ذو الاصبع العدواني

هو حِرثان بن مُحرث بن الحَارث بن ربِيعة بن ثَعلبة بن سيار بن هبيرة بن ثعلبة بن ظرب بن عمرو بن عباد بن يشكر بن عدوان، ويُعد من أشهر شعراء العصر الجاهلي، وقد تُوفّي بعد أن تجاوز عمره المائة عام، ‬قبل‭ ‬الهجرة‭ ‬النبوية‭ ‬باثنين‭ ‬وعشرين عاماً، وينتمي ذو الإصبع إلى قبيلة عدوان التي يرجع نسبها إلى القبائل العدنانيّة.[1]

شاهد أيضًا: من هو الشاعر الملقب بذي القروح والملك الضليل

لماذا سمي ذو الأصبع العدواني بهذا الاسم

إنّ ذو الأصبع من أهم حكماء وشعراء العصر الجاهلي، وهو من الأشخاص المعمرين حيث تجاوز سنه أكثر من مائة عام، وكان لديه أربع بنات، وكانت إحدى بناته شاعرة واسمها أميمة بنت حرثان بن محرث بن عدوان، كما يمتلك العديد من القصائد التي نظَّمها في أهله وقومه، وزوجته ريا، وتعود تسمية ذي الأصبع بهذا الاسم، إلى امتلاكه أصبعاً زائداً في قدمه، ويُقال أنَّ أفعى كانت قد نهشت أصبعه وقطعته.

شاهد أيضًا: من هو الشاعر الذي قتله شعره

من أشعار ذو الأصبع العدواني

من أبرز أشعار ذو الأصبَع العُدواني، ما يلي:

أأسيد إن مالا ملكت فسر به سيرا جميلا

آخ الكرام إن استطعت إلى إخائهم سبيلا

واشرب بكأسهم وإن شربوا به السم الثميلا

أهن اللئام ولا تكن لإخائهم جملا ذلولا

إن الكرام إذا تواخيهم وجدت لهم فضولا

وإلى هنا، نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا الذي يحمل عنوان، من هو ذو الاصبع العدواني؟ حيثُ تعرّفنا على الشاعر ذي الأصبع العدواني، وبعضاً من أشعاره بالإضافة إلى سبب تسميته بهذا الاسم.

المراجع

  1. marefa.org , ذو الإصبع العدواني , 30/08/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.